خلال الأيام القليلة المقبلة.. نيوم تكشف عن حدث مرتقب

نيوم
نيوم

أثارت نيوم فضول المتابعين بإعلانها عبر حسابها الرسمي على "تويتر" عن حدث ستكشف عنه في 3 مارس 2022م.

نيوم "مدينة المستقبل"

وهو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي في يوم الثلاثاء 4 صفر 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر 2017، ويقع المشروع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية بـإمارة منطقة تبوك محافظة ضباء، على ساحل البحر الأحمر. ويهدف المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل السعودية إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ"نيوم" بحلول عام 2025م.
ويقدر المشروع بقيمة 500 مليار دولار "366 مليار جنيه إسترليني"، وتغطي المدينة المرتقبة مساحة إجمالية تزيد عن 26500 كيلومتر مربع "10230 ميل مربع"، ويقول المطورون أن نيوم سيحكمها نظام قانوني مستقل يصوغه المستثمرون.

ذا لاين

كما ستشمل المنطقة الضخمة مدينة بطول 170 كيلومتراً، تسمى الخط "ذا لاين"، ستمتد في طريق مستقيم عبر الصحراء.
وستكون عبارة مربعات سكنية كبيرة خالية من حركة المرور، ويوضح أن كل مربع سيكون مكتفياً ذاتياً ويحتوي على وسائل الراحة مثل المحلات التجارية والمدارس، بحيث يكون أي شيء يحتاجه المرء على بعد خمس دقائق سيراً على الأقدام أو بالدراجة.
عند الانتهاء، سيكون السفر على طول الخط "ذا لاين" عبر القطارات فائقة السرعة، بحيث أن أطول رحلة "لا تزيد عن 20 دقيقة"، على حد قول المطورين.

أوكساغون

كما ستكون نيوم موطناً لأوكساغون Oxagon، وهي مدينة تطفو على المياه التي تمتد لمسافة 7 كيلومترات، كما تتفرد بشكلها الثماني الفريد، وسعيها إلى تعزيز النمو الاقتصادي ومواجهة تحديات التغير المناخي في الوقت ذاته
وستكون أوكساغون محور نيوم الصناعي ومركز خدماتها اللوجيستية، وهي بوابة نيوم نحو أسواق التجارة العالمية، فمن خلال موقعها الاستراتيجي قرب قناة السويس على ساحل البحر الأحمر، حيث يمر نحو 13 % من حجم التجارة العالمية، ستكون أوكساغون شرياناً حيوياً يصل مجتمع نيوم، والسعودية عموماً، بحركة الاستيراد والتصدير عبر العالم.

إعادة تأهيل الشعاب المرجانية

بينما أعلنت نيوم عن خطط لأكبر مشروع في العالم لإعادة تأهيل الشعاب المرجانية، بحسب موقعها الإلكتروني، مع العلم أن المرحلة الأولى من المنطقة الضخمة ستكتمل بحلول عام 2025.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على تويتر "سيدتي".