مركز الغطاء النباتي يطلق المرحلة الثالثة من حملة "لنجعلها خضراء" بالتعاون مع وزارة البيئة

المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحُّر - الصورة من الموقع الإلكتروني للمركز
المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحُّر - الصورة من الموقع الإلكتروني للمركز

أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحُّر، عبر حسابه الرسمي على تويتر، بدء المرحلة الثالثة من حملة التشجير "لنجعلها خضراء" لموسم 2021 – 2022، بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة.

انطلاق المرحلة الثالثة من حملة "لنجعلها خضراء"

وتأتي هذه المرحلة استكمالاً لجهود المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر خلال المرحلتين الأولى والثانية، كما تسهم في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء وتعزيز أدوار المملكة العربية السعودية في حماية البيئة وتحسين جودة الحياة.

ووفقًا للمركز، فإن المرحلة الثالثة من الحملة تهدف إلى:

- مواصلة أعمال التشجير

- تنمية مواقع الغطاء النباتي

- إعادة تأهيل الأراضي المتدهورة

- استعادة التنوع النباتي في مختلف مناطق المملكة من خلال دعم المشاركة المجتمعية وتحفيز المجتمع المحلي على الإسهام في أعمال التشجير.

حملة "لنجعلها خضراء"

أطلقت الحملة العام الماضي 2021، وتعني بالتشجير البيئي خلال مواسم الزراعة لزيادة الرقعة الخضراء ومكافحة التصحر، وتأهيل مواقع الغطاء النباتي المتدهورة، والتوعية والحد من الممارسات السلبية تجاه الغطاء النباتي، وتحسين جوده الحياة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة تنسجم مع مهام المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.

وأوضح المركز أن الحملة تهدف إلى:

- تنمية الغطاء النباتي والحد من آثار التصحر

- المساهمة في إعادة تأهيل مواقع الغطاء النباتي المتدهورة

- استعادة التنوع الأحيائي في البيئات الطبيعية

- والمساهمة في تحسين جودة الحياة وحماية البيئة

- تشجيع المشاركات المجتمعية في المحافظة على الغطاء النباتي

- وتعزيز السلوكيات الإيجابية والممارسات السلمية للمحافظة على بيئة المواطن.

وتجدر الإشارة إلى أنه مع إطلاق الحملة، دعا المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، جميع شرائح المجتمع والقطاع الخاص والمهتمين بالعمل التطوعي حول المملكة، للمشاركة في الفرص التطوعية التي تطرحها الجمعيات البيئية وفروع وزارة البيئة والمياه والزراعة عبر المنصة الوطنية للعمل التطوعي، حيث توفر كثيرا من المجالات التطوعية.

إطلاق دوريات حماية ومراقبة الغابات والمتنزهات بعسير

وعلى صعيد آخر، أعلن المركز، عبر حسابه الرسمي على تويتر، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق دوريات حماية ومراقبة الغابات والمتنزهات بمنطقة عسير التي يتجاوز عددها 100 دورية تغطي 5 مواقع بعسير، إلى جانب استخدام 5 طائرات بدون طيار (درونز)، لرصد التعديات والمخالفات على الغطاء النباتي وكشفها وضبط مرتكبيها واتخاذ الإجراءات المناسبة.

المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحُّر

يذكر أن المركز أنشئ بهدف الإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها والمحافظة على الموارد الوراثية النباتية والغطاء النباتي خارج المناطق المحمية في المملكة بجميع بيئاته ومكافحة التصحر، وينطلق دور المركز من 7 مسؤوليات رئيسية، تشمل ضمان تطبيق الأنظمة والمعايير ذات الصلة، حماية وتنمية الغابات واستدامتها، الإدارة المستدامة للمراعي والمتنزهات الوطنية، إعادة تأهيل الغطاء النباتي والتشجير، إشراك القطاع الخاص لأداء المهام ذات الصلة، الالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، ورفع تقارير الأداء.