اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حصاد ختام فعالية «ليالي الفيلم السعودي» في «إكسبو 2020 دبي»

جانب من فعالية ليالي الفيلم السعودي - الصورة من الحساب الرسمي لهيئة الأفلام على تويتر
جانب من فعالية ليالي الفيلم السعودي - الصورة من الحساب الرسمي لهيئة الأفلام على تويتر

اختتم جناح المملكة العربية السعودية في معرض «إكسبو 2020 دبي»، فعالية «ليالي الفيلم السعودي»، والتي نظمتها المملكة بالتعاون مع هيئة الأفلام على مدار 3 أيام.

عٌرض أثناء الفعالية مجموعة كبيرة من الإنتاجات السينمائية السعودية، فيما تم تنظيم مجموعة من الفعاليات والندوات والجلسات النقاشية التي تناولت صناعة السينما في المملكة، كما شهدت أيضاً عقد مجموعة من ورش العمل الخاصة بالأطفال.

 


وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، حظي اليوم الأخير من الفعالية بمتابعة مكثفة من قِبل الجماهير، حيث تم عرض مجموعة من أفلام «الأنيمشن» التي احتفت بها صالة السينما في جناح المملكة، مثل فيلم «نقطة البداية» للمخرج كميل التميمي، و«أساطير في قادم الزمان» لشركة مانجا للإنتاج، وفيلم «بيبي» للمخرج دانييل بيغينز.

 

عروض مدرج تيرا

وأثناء العرض الختامي، وسع جناح المملكة نطاق عروض الأفلام لتشمل إلى جانب جناحي المغرب وأسبانيا، مدرج تيرا التابع لجناح الاستدامة، والذي استضاف عروض أفلام «ذاكرة فوتوغرافية» للمخرج طارق الدخيل الله، و«ارتداد» للمخرج السعودي محمد الحمود، و«خمسون ألف صورة» للمخرج عبد الجليل الناصر، و«تخليد» للمخرج سعد طحيطح، و«سعف» للمخرجة وجدان المرزوق، و«كيكة زينة» للمخرجة ندى المجددي، وغيرها من الأفلام السينمائية السعودية.

المواهب السينمائية السعودية

كما شهد ختام الفعالية، جلسة نقاشية بعنوان «المواهب السينمائية السعودية» ثم إقامتها في قاعة كبار الشخصيات في حديقة النخيل بجناح المملكة، سلطت الجلسة الضوء على المشهد السينمائي السعودي وصناعة الأفلام في المملكة، وما تمتلكه من مواهب سينمائية.

وركزت أيضًا على طبيعة احتياجات الصناعة من أجل تمكينها للمنافسة على شباك التذاكر، وذلك بمشاركة كل من المنتجين السينمائيين أيمن جمال وفيصل بالطيور، إلى جانب الفنانتين فاطمة البنوي وسمية رضا.

المنتج أيمن جمال استعرض أثناء مشاركته تجربة فيلم الأنيمشن «بلال»، والذي تمكن من تحقيق نجاح باهر عقب صدوره، مؤكدًا أن التركيز على صناعة الأفلام القصيرة من شأنه أن يرفع من مستوى هذه المواهب الشابة ويعمل على تطويرها، الأمر الذي يشكل مقدمة لدخول تجربة الفيلم الطويل.

السينما في المملكة آخذة بالتطور

ونوه جمال إلى أن صناعة السينما في المملكة آخذة بالتطور سريعاً، مستشهداً بصناديق الدعم الحكومية والخاصة التي أصبحت متوفرة بكثرة حالياً مقارنة مع السنوات السابقة، وهو ما أسهم في رفع مستوى الإنتاج الذي استطاع اقتحام العديد من المنصات الإلكترونية.

جناح المملكة في «إكسبو 2020 دبي» مجموعة من ورش العمل المخصصة للأطفال، ركز بعضها على تعليمهم أصول الأداء والتمثيل، وطرق تجسيد الشخصيات المختلفة، خاصة تلك التي تنتمي إلى سينما الأنيمشن.

كما ركزت ورش أخرى على تعليم الأطفال تقنيات الرسوم المتحركة وفنون التحريك، من خلال تعليمهم طرق رسم الشخصيات وتحريكها، حيث نجحت هذه الورش في استقطاب عدد كبير من الأطفال الذين عاشوا أجواء ممتعة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»