النيابة العامة الإماراتية توضح عقوبة التعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها

النيابة العامة. الصورة من "وام"
النيابة العامة. الصورة من "وام"

قامت النيابة العامة الإماراتية ومن خلال تغريدة نشرتها يوم أمس على حسابها الرسمي على تويتر بإيضاح عقوبة التعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها في طريق عام.

وكانت النيابة العامة الإماراتية قد أشارت أنه وطبقًا للمادة 412 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 31 لسنة 2021 بإصدار قانون الجرائم والعقوبات والتي نصت على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 10,000 عشرة آلاف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل ذكر:

1/ تعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول أو الفعل في طريق عام أو مكان مطروق.

2/ تنكر في زي امرأة، أو دخل مكانًا خاصًا بالنساء أو محظورًا دخوله آنذاك لغير النساء، فإذا ارتكب الجاني جريمة في هذه الحالة عد ذلك ظرفًا مشددًا.

تجدر الإشارة إلى أنّ نشر هذه المعلومات يأتي في إطار حملة النيابة العامة للدولة المستمرة لتعزيز الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع ونشر جميع التشريعات المستحدثة والمحدثة بالدولة، ورفع مستوى وعي الجمهور بالقانون، وذلك بهدف نشر ثقافة القانون كأسلوب حياة.

عقوبة التحرش في الإمارات


يذكر أنه وفي الإمارات تعتبر جرائم التحرش سواء كان ذلك بالقول أو الفعل جريمة يعاقب عليها القانون، فبالنسبة للتحرش اللفظي عقوبته السجن لسنة واحدة بالإضافة إلى غرامة مالية تصل قيمتها إلى 10 آلاف درهم.

أما بالنسبة لعقوبة التحرش الجسدي مثل ملامسة المرأة أو محاولة الاعتداء عليها بالإكراه فهذه بمثابة محاولة اغتصاب عقوبتها السجن مدى الحياة أو 25 عامًا.

وعرف القانون الإماراتي التحرش بأنه جريمة الفعل الفاضح العلني المخل بالحياء، أو إتيان الجاني أي فعل مادي يكون من شأنه خدش حياء العين أو الأذن، سواء قام به الجاني نفسه أو أوقعه الجاني على الغير، أو إخلال بالآداب العامة، وعقوبة ذلك الفعل السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر، وشدد العقوبة في حال ارتكب الفعل المخل بالحياء مع الأطفال دون الخامسة عشرة، بمعاقبة الجاني بالسجن بما لا يقل عن سنة.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".