اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إنجازات عالمية لنجمات الفن العربي في يوم المرأة العالمي

هند صبري - الصورة من حسابها على انستغرام
هند صبري - الصورة من حسابها على انستغرام
هند صبري - الصورة من حسابها على انستغرام
2 صور

في الثامن من مارس كل عام يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي، دعما لنضال النساء نحو المساواة، وتحفيزا لهن على إبراز مواهبهن وتحقيق الإنجازات، خاصة وأن الواقع يؤكد يوميا أن المرأة عندما تسنح لها الفرصة تحقق ما يعجز عنه أغلب الرجال، وخاصة في الوسط الفني، حيث حققت العديد من النجمات إنجازات عالمية بمضمار موهبتهن الفنية، وبمجالات أخرى تطوعية إنسانية، "سيدتي" يرصد معكم أبرز ما حققته نجمات الفن العربي من انجازات عالمية في الفترة الماضية.

هند صبري - الصورة من حسابها على انستغرام

هند صبري.. نوبل للسلام وأرفع وسام فرنسي

نجمة إنجازات المرأة في العام 2021 هي التونسية هند صبري التي حققت انجازا غير مسبوق لأي فنانة عربية وهو الفوز بجائزة نوبل للسلام ضمن فريق المنظمة العالمية للغذاء، كما حصلت على أرفع وسام فرنسي، وبنفس العام تم اختيارها ضمن قائمة ال 50 امرأة الأكثر تأثيرا في صناعة السينما العالمية.

هند صبري، تسلمت شارة وشهادة جائزة نوبل للسلام من برنامج الأغذية العالمي في حفل افتراضي بسبب ظروف جائحة كورونا تقديراً "لتفانيها وعملها ومساهمتها في حصول البرنامج على جائزة نوبل للسلام لعام 2020، بصفتها واحدة من سفراء النوايا الحسنة للبرنامج في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكانت جائزة نوبل للسلام مُنحت لعام 2020 لبرنامج الأغذية العالمي لجهوده في تعزيز السلام مع تسليط الضوء على الروابط بين الصراع والجوع. ويرى البرنامج أن المساعدات الغذائية ضرورية في دعم الخطوة الأولى نحو تحقيق السلام والأمن.

وحسب بيان رسمي صادر عن مكتب برنامج الأغذية العالمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قالت النجمة هند صبري، وهي تتسلم جائزتها في مقر المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في القاهرة: “مبروك لبرنامج الأغذية العالمي ولجميع زملائي الذين نالوا هذا الشرف من خلال عملهم على توفير حياة أفضل للناس، ومنحنا عالمًا أفضل، عالمٌ خالٍ من الجوع. أنا فخورة جداً لأني جزء من هذه الأسرة”.

وأضافت: أفكر اليوم في جميع الناس الذين قابلتهم والذين يعملون مع برنامج الأغذية العالمي، سواء في مخيمات اللاجئين، أو في مكاتب البرنامج في العديد من البلدان التي زرتها. إن هذه الجائزة لنا جميعًا، خاصة للرجال والنساء الذين اختاروا خدمة المحتاجين على مدار 24 ساعة يوميًا. وأيضاً لكل من يقومون بإيصال الغذاء كل يوم براً وبحرًا وجوًا".

كما تسلمت هند صبري، رسميا وسام ضابط للفنون والآداب "Officier des arts et lettres"، من السفير الفرنسي بالقاهرة، ليصبح ثاني أوسمتها الفرنسية بعد رتبة فارس "chevalier" التي حصلت عليها عام 2014 تقديرا لمجهوداتها في دعم الثقافة والفنون.

وجرت مراسم تسلمها الوسام في حفل بالسفارة الفرنسية، اقتصر على الأهل والأصدقاء؛ بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، وعلقت هند صبري على التكريم قائلة: فخورة بحصولي على وسام الفنون والآداب الفرنسي من درجة ضابط Officier des arts et lettres بعد حصولي عليه عام 2014 من درجة فارس.

وحصل عليه من قبل في درجاته المختلفة كل من فيروز وماجدة الرومي وإيشوريا راي والممثل الأمريكي جورج كلوني، والمطربة الأمريكية تينا تيرنر، والممثلة الأمريكية أوما ثورمان، والممثل الهندي أميتاب باتشان، والكاتبة الفرنسية إيمانويل برنهايم، والمخرجة والكاتبة المسرحية الفرنسية ليتسيا دوش، والكاتب المسرحي البريطاني ديفيد برادبي.

منة شلبي أول ممثلة عربية ومصرية تنافس على جائزة Emmy

ترشيح منة شلبي لجائزة الإيمي - الصورة من حسابها على الفيس بوك

منة شلبي بترشيحها لجائزة Emmy أفضل ممثلة، صارت أول ممثلة عربية ومصرية تنافس على الجائزة الكبرى في الدراما التلفزيونية والتي توازى مكانة الأوسكار في عالم السينما، وبحسب الموقع الرسمي للجائزة على الإنترنت تتنافس منة شلبي مع كل من الإسبانية آني غابارين والأرجنتينية فالريا بيتوتشيلي والبريطانية هايلي سكوايرز، وسيتم الإعلان عن اسم الفائزة في حفل حفل توزيع الجوائز يوم 22 نوفمبر المقبل بمدينة نيويورك.

وعلقت منة شلبي على اختيارها عبر حسابها بموقع الفيس بوك، بنشر بوستر خاص لها لمسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" وكتبت: شكراً للأكاديمية الدولية لفنون وعلوم التلفزيون على ترشيحي لجائزة إيمي في فئة أفضل ممثلة. شرف كبير ليا ولكل فريق عمل في كل أسبوع يوم جمعة إني أكون أول ممثلة مصرية وعربية مرشّحة للجائزة عن عمل ناطق باللغة العربية.. أنا حقيقي مبسوطة من قلبي.

صفاء الطوخي أفضل ممثلة بمهرجان "شينزين" السينمائي الدولي

أعلن المخرج أكرم البزاوي، فوز الفنانة صفاء الطوخي بجائزة أفضل ممثلة من بمهرجان "شينزين" السينمائي الدولي في دورته 8 بالصين، عن دورها في فيلم "رسالة إلى صديقي في فرنسا"، وهي الجائزة السابعة عالميا للفيلم الذي شارك في نحو 12 مهرجانا، وكانت مشاركته الأولى في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي للفيلم القصير في دورته الـ15، ثم شارك في مهرجان "بلغاوم" السينمائي الدولي للفيلم القصير في الهند، وحصل فيه على جائزة أفضل فيلم في المسابقة الرسمية لأفلام الطفل.

هيفاء المنصور سيدة الجوائز العالمية

هيفاء المنصور سيدة الجوائز العالمية -الصورة من حسابها على انستغرام

لا يذكر اسم سيدة السينما السعودية هيفاء المنصور، إلا مقرونا بالإنجازات العالمية التي منحت السينما في المملكة دفعة قوية على مدار السنوات القليلة الماضية، وقائمة الإنجازات أكبر من أن تعد، فقد حصلت هيفاء على ترشيح رسمي للمنافسة على الأسد الذهبي لمهرجان فينيسيا السينمائي، بفيلم "The Perfect Candidate"، أو "المرشح المثالي"، في المسابقة الرسمية بالدورة الـ 76 التي أقيمت عام 2019.

كما تمكنت هيفاء المنصور من تحقيق إنجاز غير مسبوق بفيلمها الشهير "وجدة" الذي حصد أكثر من 20 جائزة عالمية، وعُرض لأول مرة في الدورة الـ69 لمهرجان فينيسيا السينمائي وحاز على ثلاث جوائز وهي جائزة سينما فناير لأفضل فيلم وجائزة الاتحاد الدولى لفن السينما وجائزة انتر فيلم، رُشح أيضا لنيل جائزة البافتا الـ67 لأفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار ال86.

شهد أمين "سيدة البحر"

شهد أمين - الصورة خاصة لسيدتي

المخرجة والكاتبة السعودية شهد أمين نالت هي الأخرى ترشيحا رسميا لفيلمها "سيدة البحر" لجائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، في الدورة 93 لجوائز أكاديمية علوم وفنون السينما الأميركية، وفاز بجائزة "فيرونا" للتعبير الإبداعي من مهرجان البندقية السينمائي وعُرض الفيلم في أكثر من 10 مهرجانات حول العالم منها في لندن ولوس أنجلوس وقرطاج والقاهرة، وكان قد فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان سنغافورة.

تدور أحداث الفيلم حول قصة "حياة"، وهي فتاة صغيرة شجاعة وصلبة الإرادة تُقرر اختيار مصيرها وترفض أن تقدّمها قريتها إلى مخلوقات غامضة تعيش في مياه البحر المجاورة لقريتها.

الفيلم من بطولة باسمة حجار وأشرف برهوم ويعقوب الفرحان وفاطمة الطائي، ومن إخراج وتأليف شهد أمين.

كوثر بن هنية و "الرجل الذي باع ظهره"

كوثر بن هنية - الصورة من حسابها على انستغرام

المخرجة التونسية كوثر بن هنية حققت هي الأخرى إنجازا عالميا، عندما تم ترشيح فيلمها "الرجل الذي باع ظهره" للقائمة القصيرة في فئة أفضل فيلم عالمي في جائزة الأوسكار 2021، وعُرض عالميًا لأول مرة في الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائي، وفاز بطل الفيلم يحيى مهايني بجائزة أفضل ممثل، كما فاز الفيلم أيضا بجائزة أديبو كينج كما فاز بجائزة أحسن سيناريو في مهرجان ستوكهولم السينمائي الدولي بالسويد في دورته الحادية والثلاثين.

تدور أحداث الفيلم حول قصة "سام" شاب سوري، فرّ إلى لبنان، هربا من الحرب في بلاده، دون إقامة رسمية، ويتعثر في الحصول على تأشيرة سفر لأوروبا، حيث تعيش حبيبته، فيتطفل على حفلات افتتاح المعارض الفنية ببيروت، حيث يقابل الفنان الأمريكي المعاصر الشهير جيفري جودفروي، ويعقد معه اتفاقًا سيُغير حياته للأبد.

ويشارك فيه بالتمثيل كل من يحيى مهايني ومونيكا بيلوتشي وديا اليان، كوين دى بو، ومن إخراج كوثر بن هنية.

نادين لبكي أول مخرجة عربية تنافس على الأوسكار

بوستر فيلم كفرناحوم -الصورة من حساب نادين لبكي على انستغرام

اسم الممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي سيبقى حاضرا في تاريخ السينما العربية باعتبارها صاحبة أول فيلم لمخرجة عربية يتم ترشيحه للقائمة القصيرة في فئة أفضل فيلم عالمي لجائزة الأوسكار، عن فيلم "كفر ناحوم" وتوجت نادين لبكي، بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي 2018، كما ترشح الفيلم لجائزة أفضل فيلم أجنبي بمسابقة "غولدن غلوب" كما رُشح في القائمة القصيرة لجائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز أكاديمية السينما البريطانية (بافتا).

ويتتبع الفيلم حياة "زين" في الشوارع، مرورا بأن يكون "شخص بالغ" يبلغ من العمر 12 عاما، يهرب من والديه المهملين، ويتمكن من العيش في الشوارع بدهائه، ثم يعتني باللاجئين الإثيوبيين "رحيل" وابنها الصغير "يونس"، حتى يتم القبض عليه في جريمة، ويسعى لتبرئة نفسه في المحكمة.

الفيلم من بطولة اللاجئ السوري زين الرافعي بدور "زين الحاج" يوردانوس شيفراو، بولواتيف تريزور بانكول، كوثر الحداد، فادي كمال، نور الحسيني، كيدرا عزام، جوزيف جيمبازيان، فرح حسنو ومن إخراج وتمثيل نادين لبكي.

سعاد ماسي أفضل مطربة في العالم

سعاد ماسي - الصورة من حسابها على انستغرام

رغم أن تاريخ الموسيقى العربية حافل بأصوات خالدة حظيت بتقدير عالمي رمسي وشعبي، إلا أن التقدير الفني كان من نصيب الفنانة الجزائرية سعاد ماسي التي أصبحت أول مطربة عربية يتم ترشيحها رسميا للفوز بجوائزEdison Jazz World Awards الهولندية، كأفضل فنانة وأفضل ألبوم في العالم، بعد اختيار ألبومها "أمنية" ليكون أفضل ألبوم على مستوى العالم في تصنيفBest World Music Album، لتأخد بذلك السبق في حفر اسمها في جوائز Edison الهولندية، والتي تكافئ أهمية جوائز الغرامي الأميركية العالمية.

وكانت أعلنت لجنة الجوائز ترشيح ماسي بالقول: أمنية على واجهة الموسيقى الشعبية والكانتري والفادو والروك مع مزيج من الموسيقى العربية التقليدية، يتطرق صوتها الدافئ باللغة الأمازيغية والعربية والفرنسية إلى مواضيع صعبة وجريئة بالنسبة للعالم العربي، بموسيقى عربية وغربية، عبر ألبوم يمزج بين ثقافتين.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»