الأمير محمد بن سلمان يطلق استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

الأمير محمد بن سلمان يطلق استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث
الأمير محمد بن سلمان يطلق استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

في إطار رفع كفاءة رأس المال البشري في القطاعات الجديدة والواعدة، أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي عهد السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية، استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث اليوم.

جاءت خطوة تدشين تلك الاستراتيجية في إطار مواصلة جهود المملكة لتنمية القدرات البشرية تحقيقا لمستهدفات المملكة 2030، وبدورها حرصت لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية على تطوير تلك الاستراتيجية بشكل يتناسب مع أولوليات رؤية المملكة لعام 2030، بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة، وبشكل يخدم متطلبات سوق العمل المتجددة.

ركائز استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

- التركيز على التوعية والإعداد للمبتعثين لتسليط الضوء على أهمية تأهيلهم للبدء في التخطيط المبكر لرحلتهم العملية والعلمية في الجامعات وفقا للمجالات المختلفة.

- تطوير مسارات وبرامج الابتعاث بشكل يخدم دعم تنافسية المملكة على المستوى المحلي والدولي من خلال الابتعاث للمسارات التي يتطلبها سوق العمل المحلي والعالمي حسب التصنيفات العالمية.

- متابعة المبتعثين وإرشادهم وتطوير الخدمات المقدمة لهم، بشكل يحفز استعدادهم للاندماج في سوق العمل أو المؤسسات البحثية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.


مسارات استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

تتوج استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بـ4 مسارات، وهي:

- مسار الرواد: ابتعاث الطلاب إلى 30 مؤسسة تعليمية متميزة عالميا حسب تصنيفات الجامعات المعتمدة، في جميع التخصصات بشكل يعزز تمكينهم من المنافسة بشكل قوي عالميا في جميع المجالات.

- مسار البحث والتطوير: يهدف لتمكين منظومة البحث والابتكار على ابتعاث طلاب الدراسات العليا لأفضل المعاهد والجامعات حول العالم.

- مسار إمداد: يهدف لتلبية احتياجات السوق في تخصصات محددة يتم تحديثها دوريا، عبر الابتعاث إلى 200 جامعة مميزة، لدعم سوق العمل بالكفاءات المنشودة.

- مسار واعد: يدعم ابتعاث الطلاب في القطاعات والمجالات المختلفة وفقا للمتطلبات الوطنية للمشاريع الكبرى والقطاعات الواعدة، ويقوم على تدريب الطلاب المبتعثين في أفضل البرامج والأكاديميات العالمية لتزويد القطاعات بالقدرات البشرية المؤهلة عالمياً في تلك القطاعات ومنها قطاع الصناعة وقطاع السياحة وغيرها من القطاعات.

تجدر الإشارة إلى أن التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بمساراته الواعدة، سيكون متاحا من خلال منصة سفير التابعة لوزارة التعليم.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"