جامعة الأميرة نورة تنظم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

الكلمة الرئيسية
السفيرة ناتالي فورستيه
الدكتورة ميمونة الخليل
الدكتورة ميمونة الخليل
كلمة ضيف الشرف الدكتورة خالدة بوزار
الدكتورة خالدة بوزار
جلسة الحوار الثانية
حوار رفيع المستوى
لجين بخاري
لجين بخاري
جلسة الحوار الاولى
حوار الشباب
الكلمة الرئيسية
الدكتورة ميمونة الخليل
كلمة ضيف الشرف الدكتورة خالدة بوزار
جلسة الحوار الثانية
لجين بخاري
جلسة الحوار الاولى
6 صور

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظمت الأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة، حلقة نقاش تحت شعار "المساواة بين الجنسين من أجل غدٍ مستدام"؛ تقديراً لمساهمة النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، قيادة مهمة التكيف مع تغيرالمناخ، والتخفيف من حدته والاستجابة له لبناء مستقبل أكثر استدامة.

كلمات الترحيب

الدكتورة خالدة بوزار


بدأت الفعالية بكلمة الترحيب من الدكتورة ميمونة الخليل مديرة المرصد الوطني للمرأة، والتي هنأت المرأة بقولها: "هنيئاً للمرأة بقدرتها على التجاوب مع التحديات ورغبتها في الوصول إلى أعلى الدرجات.. وهنيئاً للمرأة السعودية تحديداً برؤية المملكة 2030 التي اعتبرت المرأة أحد مكامن القوة في الوطن". ومن ثم تابعت معالي السفيرة ناتالي فورستيه، الأمين المساعد ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية، بكلمة رئيسية قالت من خلالها: "يسعدنا أن نواصل العمل مع الجهات المختلفة لتعزيز حقوق المرأة وتوسيع مشاركتها في المجالات كافة، تحديداً مجال العمل؛ للمضي قدماً في تحقيق المساواة بين الجنسين". وشاركتهما الأمين العام المساعد ومديرة المكتب الإقليمي الدكتورة خالدة بوزار بكلمة ضيف الشرف.
تابعي المزيد: لمى الشثري في اليوم العالمي للمرأة: حملة كوني أنتِ تستهدف كسر النمطية

حوار الشباب

حوار الشباب


كانت افتتاحية الجلسات في الفعالية تحت مسمى "حوار الشباب"، حيث تحدثت عن المساواة بين الجنسين ودور النساء والفتيات في تغير المناخ في سياق المملكة العربية السعودية، وتهدف الجلسة إلى التعرف على دور ديناميكيات النوع الاجتماعي وعلى وجه التخصيص القيادة النسائية التي تدعو إلى التحول في قطاع الطاقة والاقتصاد الأخضر، مع ملاحظة تركيز الحكومة على التحول إلى مبادرات اقتصادية صديقة للبيئة، وشاركت في الجلسة سارة الحارثي مديرة تطوير الأعمال، ومحمد الخالد مؤسس شركة نباتك، ومنار الصقعوب مؤسس وعضو مجلس إدارة جمعية تنمية للبيئة فسيل، إلى جانب غيداء باجبع محامية بيئية تركز على قضايا النوع الاجتماعي وتغير المناخ، ونسقت هذه الجلسة جمانة حاج أحمد نائبة ممثل اليونسيف بالخليج.

حوار رفيع المستوى

حوار رفيع المستوى


أما الجلسة الثانية والختامية فكانت عن إنجازات المساواة بين الجنسين في المملكة العربية السعودية، في سياق أهداف التنمية المستدامة ورؤية 2030، وهي بمسمى "حوار رفيع المستوى"، حيث تهدف إلى خلق مساحة للحوار مع نظراء وطنَين على مستوى السياسات، وتركز الجلسة على تقييم التقدم الذي تم إحرازه في جدول أعمال المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في المملكة، وتحديد مجالات التعاون الرئيسية والاشتراكات الاستراتيجية للمضي قدماً، وكانت الجلسة بقيادة الدكتورة ميمونة الخليل مديرة المرصد الوطني للمرأة، والتي حاورت الدكتورة ثريا عبيد المدير التنفيذي السابق لصندوق الأمم المتحدة للسكان الرئيس السابق لـ W20، والدكتورة هلا التويجري الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة، والدكتورة آمال الهبدان عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان، وعصام أبو سليمان المدير الإقليمي للبنك الدولي لدول مجلس التعاون.

ميمونة الخليل: المرأة السعودية مؤهلة للانطلاق

الدكتورة ميمونة الخليل


بعد ختام الفعالية.. التقت "سيدتي" بالدكتورة ميمونة الخليل، والتي أكدت اهتمامهم بيوم المرأة العالمي عبر إقامة فعاليات سنوية تهتم بعدة موضوعات تحقق مستهدفات رؤية 2030، وختمت بتمني كل التوفيق للمرأة في يومها العالمي، وأضافت: "هي مؤهلة وجاهزة ومتطلعة وراغبة، والقيادة الآن تحل كل الصعاب، فليس أمامها سوى الانطلاق".

لجين بخاري: أفتخر بالشابات السعوديات

لجين بخاري


ومن ثم التقت "سيدتي" بالموظفة في هيئة الأمم المتحدة لجين بخاري، والتي بدأت حديثها بقولها: "تخرجت في جامعة الأميرة نورة تخصص أحياء، وأعمل في وزارة البلدية، وفخورة بكوني جزءاً من هذه الجامعة، وأشعر بسعادتي كوني دخلتها طالبة والآن أدخلها موظفة، وفخورة بجامعة الأميرة نورة وما تحققه من إنجازات". وبمناسبة يوم المرأة العالمي أضافت: "كوني سعودية أفتخر بالإنجازات المقدمة والتطور والتنمية، وأفتخر بظهور الشابات المبدعات اللواتي يوصلن أصواتهن بشكل واضح، وأشكر ولي العهد الذي أتاح لنا هذه الفرص، وأعطانا القوة، وهو ظهر لنا بكل تأكيد".
تابعي المزيد: تهنئة من "سيدتي" لكل سيدات العالم في اليوم العالمي للمرأة