استلهامات من المنازل اليونانية التقليلدية والمعاصرة

ديكورات سائدة في المنازل اليونانية
استلهامات من المنازل اليونانية التقليلدية والمعاصرة

تقع ديكورات المنازل اليونانية، تحت مظلة أكثر شمولًا عبارة عن طراز البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بألوان طبيعية وبالتوازن بين الأشكال والأنماط والأنسجة، علمًا أنه يسهل دمج الطراز المتوسطي، لا سيما الديكورات اليونانية في منزلك، إذ كنتِ قد تأثرتِ بالجوّ السائد في أثينا أو الجزر التي قضيت إجازتك فيها.

لمسات يونانية في منزلك المعاصر

منزل يوناني الطراز
نموذج عن الديكورات في المنزل اليوناني

للمسة يونانية في منزلك، مهما كان موقعه، فكري في العناصر الآتية:

  • الألوان: ظلال الأزرق والأبيض تحلّ على الجدران، مما يشيع تباينًا حادًّا ونظيفًا. لعناصر الديكور الأخرى، من المهم اختيار الألوان الخضر والبنفسجية والحمر، والدرجات العائدة للنباتات والزهور البرية التي تشكل الطبيعة اليونانية، بشكل مثالي.
    الأبيض سائد على عناصر المنزل اليوناني
    حضور الأبيض شائع في المنزل اليوناني

     

الأثاث

القطع يدوية الصنع، بصورة تامة أو جزئية، مما يمنح المساحات الداخلية مظهرًا مُميزًا، مع التركيز على استخدام الأخشاب وجعل أشكال الاقواس والمنحنيات سائدة في إطار التصميمات. 

الأنسجة

هي، بدورها، طبيعية، مثل: الجلد والصوف والكتان والحرير.

ديكور الجدران

تُحيل التصميمات الداخلية اليونانية إلى الطابع الريفي، لا سيما من خلال الجدران الحجرية المكشوفة. لاستخدام الحجر سبب بليغ متمثل، في: الحفاظ على برودة المنزل.

الأرضيات

يدعم الحجر الطبيعي في المقام الأول التصميم الداخلي اليوناني، وتحديداً الحجر الجيري أو الرخام، المادتان الأكثر شعبية في الديكور الحديث. للحصول على مظهر أكثر كلاسيكية، تعد الخرسانة الملونة أيضًا أحد الخيارات الأكثر شيوعًا. تضفي الأرضيات الحجرية إحساسًا بالأناقة مع مظهر أكثر بساطة وانتعاشًا. هناك خيار آخر متمثل في رصف الأرضيات بالخشب الباركيه الأبيض، مع توزيع السجاجيد.

السقف

لا غنى عن طلاء السقف بالأزرق أو الأخضر الفاتح أو الأصفر الليموني، في حال التخلي عن الأعمدة البارزة والعوارض المكشوفة.  

غرفة النوم

اختاري سريرًا ذا خلفية كبيرة.

ملحقات

تشتمل ديكورات المنازل اليونانية، في العموم، على مواد، مثل: البرونز المصقول والحديد المطروق، موظفة في الملحقات (المدفأة، مثلًا). ومن خلال استخدام المزهريات المزخرفة بزخارف لزهور زرق وحاملات أدوات الطبخ المميزة والوسائد الملونة والمنقوشة والأغطية المحايدة، يبرز النمط أكثر فأكثر. لمظهر أكثر أناقة وفخامة، استخدمي اللون الذهبي.

تفاصيل في ديكورات المنزل اليوناني
تفاصيل في الديكور 


 

سمات ديكورات المنزل اليوناني

عوارض خشبية تشغل سقف غرفة النوم
عوارض خشبية تزين سقف غرفة النوم

لألوان مياه البحر الأبيض المتوسّط وشمسه وحمضياته، حضور في ديكورات المنزل يونانيّ الطراز، الذي يضمّ أيضًا أعمال الحرفيين على الجصّ والخشب... في الآتي، تتحدّث مهندسة التصميم الداخلي نجاة الحاج لـ"سيدتي. نت" عن بعض سمات الديكور الداخلي الخاصّة بالمنزل يوناني الطراز:

  1. العواميد واضحة في التصميم الداخلي، وهي تقوم بدور الفصل بين أجزاء المساحة المفتوحة.
  2. أسقف المنزل اليوناني مرتفعة، وهي منقوشة بنقوش خاصّة بالأسلوب اليوناني، مع حضور الكرانيش والإضاءة، بالإضافة إلى توظيف وحدات الإضاءة المركزيّة البارزة.
  3. لا تُغلّف الجدران بورق الجدران أو بمواد أخرى، بل هي بسيطة، مطليّة بطلاء أبيض، لأن أعمال التصميم تتركّز على الأسقف، كما أسلفنا.
  4. الغرانيت والسيراميك والرخام والموزاييك مواد مُستخدمة في إكساء الأرضيات، التي قلّما تغطّى بالسجاجيد.
  5. ألوان الأسلوب اليوناني في التصميم، تشتمل على: الأبيض وتدرّجاته، والأزرق والأخضر والأصفر الليموني.
  6. هناك نقوش واضحة في السجاجيد والأنسجة والاكسسوارات وحتّى الأرضيّات.
  7. لناحية المفروشات اليونانيّة، هي تُعرف بأنّها يدويّة الصنع، وبأن قوائمها خشبيّة بارزة، وبأنّها مبطّنة بالجلد غالبًا، مع ملاحظة غياب المخمل.
  8. الستائر، بدورها بسيطة، ومحمّلة بلون الجدار الذي يحملها غالبًا، فلا تجذب النظر إليها، حتّى يظل الأخير متركّزًا على الأعمال السقفيّة، حسب المهندسة نجاة.


قد يهمك أيضًا، الاطلاع على كيفية تنسيق ألوان الستائر مع الكنب الفاتح في منطقة المعيشة؟