مستشفى الملك خالد: إرشادات مهمة للمصابين بالجلوكوما يجب اتباعها عند القيادة ليلا

 إرشادات مهمة لمصابي الجلوكوما يجب اتباعها عند القيادة ليلا
مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون
انفوغراف
انفوغراف مستشفى الملك خالد - الصورة من حساب المستشفى بتويتر
 إرشادات مهمة لمصابي الجلوكوما يجب اتباعها عند القيادة ليلا
انفوغراف
2 صور

تعد الجلوكوما والتي تعرف أيضا باسم "الزَرَق" من الأمراض الخطيرة للعين، إذ يمكن أن تسبب العمى، حيث تضر بالعصب البصري الذي ينقل المعلومات من العينين إلى المركز البصري في الدماغ، ويمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى عدم وضوح الرؤية وبالتالي إلى فقدان البصر بشكل دائم.

وفي هذا الصدد، فقد قدم مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، بعض النصائح للمصابين بالجلوكوما المسموح لهم بقيادة المركبات ليلًا.

مرض الجلوكوما

وأوضح مستشفى الملك خالد، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن مريض الجلوكوما يعاني من بعض مشاكل الرؤية مثل رؤية وهج ساطع، حيث إن بعض أنواع الإضاءات المستخدمة في السيارات أو لوائح الطرق والمتاجر قد تسبب سطوع وهج غير مريح في بعض الأحيان.

إرشادات عند القيادة ليلاً

وأشار، إلى أنه يمكن التخفيف من مشكلة الوهج الساطع عن طريق استخدام نظارات طبية خاصة تحتوي على عدسات لها مواصفات فنية تقوم بتخفيف حدة التوهج ليلًا، وزيادة التباين في النظر.

حالات مستثناة

ونصح مستشفى الملك خالد باستشارة أخصائي البصريات وذلك لتحديد العدسة المناسبة، منوهًا إلى أنه يستثنى من هذا بعض حالات مصابي الجلوكوما التي تستدعي تقييم طبيب عيون متخصص للسماح بالقيادة ومنها حالات فقدان الرؤية الطرفية وتأثر المجال البصري والرؤية الضبابية.

سبب مرض الجلوكوما

تفرز العين سائلاً مائيًّا يحافظ على رطوبة العين، ثم يصرف هذا السائل عبر قنوات، عند اختلال التوازن بين كمية السائل المفرز وقدرة القنوات على تصريف السائل ينتج عن ذلك تراكمه داخل العين مسببًا انسدادًا وضغطًا على أنسجة العصب البصري.

أعراض الجلوكوما

عند الإصابة بالجلوكوما مفتوحة الزاوية لا توجد علامات تحذير أو أعراض واضحة في المراحل المبكرة؛ لكن مع تطور المرض قد تظهر بقع مظلمة في الرؤية الجانبية (الجزء الخاص بالرؤية القريب من الأنف)، أما الجلوكوما مغلقة الزاوية، فتكون الأعراض مفاجئة وحادة.

أعراض الجلوكوما مغلقة الزاوية:

• عدم وضوح الرؤية (رؤية ضبابية مفاجئة).

• صداع حاد.

• قيء وغثيان.

• ألم شديد في العين.

• احمرار العين.

• رؤية هالات حول الضوء (قوس قزح).

الوقاية من الجلوكوما

- إجراء فحوصات منتظمة للعين للمرضى الذين تزيد أعمارهم على 40 عامًا بواسطة أخصائي عيون، أما الذين لديهم عوامل خطورة، فيُنصح بالفحوصات الدورية قبل هذا العمر، وفقًا لتقدير أخصائي العيون.

- ارتداء نظارات لحماية العين من الإصابات الخطيرة التي تصاحب بعض الأعمال.

- التحكم بالحالات الطبية مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم.

- المحافظة على وزن صحي، والسيطرة على ضغط الدم، والنشاط البدني، وتجنب التدخين يساعد على تجنب فقدان البصر من الجلوكوما.

كما ستساعد هذه السلوكيات الصحية أيضًا على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني والحالات المزمنة الأخرى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار على "تويتر سيدتي"