المصمّمة نجود القاضي:طريقة ارتداء المرأة للمجوهرات بيان تدلي به إلى العالم

مجوهرات من الذهب الأصفر مرصع باللؤلؤ الأسود والألماس الأسود
قطع من مجموعة Nascency
مجوهرات من الذهب الأصفر مرصع باللؤلؤ الأسود والألماس الأسود
قطع من مجموعة Nascency
مصممة أردنية
المصمّمة نجود القاضي
مجوهرات من الذهب الأصفر مرصع باللؤلؤ الأسود والألماس الأسود
قطع من مجموعة Nascency
مجوهرات من الذهب الأصفر مرصع باللؤلؤ الأسود والألماس الأسود
مجوهرات من الذهب الأصفر مرصع باللؤلؤ الأسود والألماس الأسود
مصممة أردنية
مجوهرات من الذهب الأصفر مرصع باللؤلؤ الأسود والألماس الأسود
4 صور

نجود القاضي، مصممة أردنية من أصل فلسطيني تقيم في الإمارات، وهي المؤسسة والمديرة الإبداعية لعلامة Nijoud Jewellery التي تبتكر قطع مجوهرات تأسر الخيال. تعبّر هذه المصمّمة عن أفكارها وشغفها في فنّ جميل، وتأمل أن تتمكن من جلبه إلى بقية العالم. مستوحية من الطبيعة، قدّمت مؤخراً مجموعتها الأولى بعنوان Nascency، التي تضمّ قلادات مميزة، وأقراطاً جريئة، وخواتم تخطف الأنفاس. بورقة ذهبية هنا، ولؤلؤة داكنة ساحرة هناك، وماسة لامعة متلألئة بينهما، تصل هذه الإبداعات المذهلة إلى مستوى جديد تماماً من الأناقة والرقي. خلال لقائها مع «سيدتي» كشفت عن تفاصيل مجموعتها الأخيرة، وعن مصادر وحيها، وكيف تسوّق لعلامتها، وعن مشاريعها المستقبلية.

 

المصمّمة نجود القاضي

من هي نجود القاضي؟

أنا مصمّمة تحبّ الانغماس في كلّ ما يتعلّق بالتصميم. أؤمن بقوة التعبير عن الذات بالمجوهرات، كما أنّني أستمتع تماماً بتصميم كلّ قطعة، وجعلها شيئاً مميزاً. أنا أم تحاول الهرولة لدعم مسيرتها المهنية وعائلتها وأهدافها الشخصية.
أدخلينا في تفاصيل بداياتك في عالم المجوهرات.
لقد كنت مهووسة بالمجوهرات منذ أن كان عمري 5 سنوات. كبرت، أحببت الفن والتصميم، لكنني أحببت بشكل خاص تصميم قطع المجوهرات الخاصة بي. استمر هذا الشغف في سنوات الجامعة، فقد أعطتني دراسة الهندسة المعمارية نظرة فريدة على التصميم، ووجدت نفسي كطالبة أصمم بعض القطع لأصدقائي وعائلتي، وأمارس ما تعلمته وأطبّقه على عملي. بعد التخرج، ركّزت على مهنتي في الهندسة المعمارية، لكنّني كنت أرسم أفكاراً لمجموعة جديدة. كنت أعرف دائماً أنني أريد إطلاق علامتي التجارية الخاصة. في العام الماضي، قرّرت متابعة هذا الشغف الذي كان بمثابة دعوة مستمرّة طوال حياتي.

ما هي تفاصيل مجموعتك الأخيرة؟


مجموعتي الأولى تسمى Nascency وهي تعني حدث الولادة، وتحتفل بميلاد النساء الجريئات الواثقات، اللواتي اخترن التعبير عن أنفسهن. صنعتها للنساء المتميزات اللواتي يرغبن في كسر الصيحات، وارتداء شيء فريد من نوعه يعبّر عن شخصيتهن. المجموعة كلها مصنوعة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً، واللؤلؤ الأسود، والألماس الأسود. كنت أرغب في التركيز على اللؤلؤ الأسود بالإضافة إلى الألماس الأسود كبداية، لما لللؤلؤ الأسود من صدى يرجعني إلى طفولتي، عندما اشترى لنا والدي لأول مرة قلادات من اللؤلؤ الأسود، وكان الناس مفتونين بها.

أشكال لا حدود لها


من أين تستمدّين وحيك عادةً؟


أعتقد أن الإلهام يأتي بأشكال لا حدود لها، فكل شيء حولنا يمكن أن يلهمنا. ومع ذلك، أشعر أن الأحداث والقصص والذكريات هي أفضل وأعمق إلهام.

مجموعتي الأولى Nascency ترمز إلى حدث الولادة، فهي تحتفل بميلاد النساء الجريئات والواثقات

من الشخص الذي تنظرين إليه كمثال أعلى؟


أنا أنظر إلى والدي في كلّ شيء.. إنه مرن ومبدع وذكي ورحيم وعقلاني للغاية. أنا متأثرة به جداً، وهو يشكل مصدر إلهام كبير لدي.

من هو مصمم المجوهرات المفضل لديك؟


أتابع الكثير من أعمال المصمّمين، وأقدّر حقاً العلامات التجارية الكبرى وقطعها الكلاسيكية. أنا دائماً أطمح لخلق شيء مشابه. ومع ذلك، فإن معرفة المزيد عن تاريخ هاري وينستون Harry Winston، ورؤيته وكيف صمّم أول عقد من اللؤلؤ الأسود.. يعجبني جداً عمله وهندسته وتصميماته.

ذهب ولؤلؤ


كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟


أعتقد أن المرأة العربية تقدّر مبدأ الاستثمار في المجوهرات، فالنساء يتناقلن قطعهنّ من جيل إلى جيل. لهذا السبب اعتقدت أنه سيكون من المهم للغاية استخدام الذهب من عيار 18 قيراطاً. ستلاحظين أيضاً مدى أهمية اللآلئ في مجموعة Nascency، إنها عنصر مهم في تاريخ وثقافة المنطقة، وأعتقد أننا تمكنّا من دمج ذلك في مجموعتنا بطريقة حديثة وفريدة وأنيقة.

أين يمكن أن نجد تصاميمك في الشرق الأوسط؟


نعتمد بشكل كبير على منصاتنا على الإنترنت (Instagram ، موقع الويب) في معظم مبيعاتنا. يمكنك أيضاً العثور على «مجوهرات نجود» في بعض النوافذ المنبثقة في الإمارات العربية المتحدة، ولكن نظراً لأننا نرغب في تخصيص قطعنا لكل عميل، فإننا نعتمد بشدة على القنوات التي تسمح لنا بالتفاعل والتواصل مع عملائنا.

هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


نظراً لأننا أطلقنا علامتنا التجارية في منتصف فترة الوباء، كانت وسائل التواصل الاجتماعي هي المنصة الرئيسية التي استخدمتها للترويج للمجموعة وعرضها. مع بدء إعادة افتتاح الإمارات العربية المتحدة والعالم، بدأنا مؤخراً التركيز على الفرص للقاء عملائنا وجهاً لوجه، من خلال المعارض والفعاليات الخاصة وغيرها.

ما هي المشاريع المستقبلية التي تخططين لها؟


رؤيتي على المدى الطويل هي أن تصبح «مجوهرات نجود» اسماً مألوفاً، خاصة في هذه المنطقة. على المدى القصير، أريد البناء على نجاح Nascency وجلب جمهور دولي أكبر. أرغب أيضاً في إطلاق مجموعة جديدة في عام 2022، وأيضاً بعض القطع المخصصة الخاصة لعملاء VIP.
هناك الكثير من الخطط لمشاريع مستقبلية، ونطمح لتحقيق المزيد من النجاح، وطبعاً مع المثابرة والعمل الجيد والحظ الخيّر سنصل حتماً.

الطريقة التي ترتدي بها المرأة مجوهراتها هي لغة غير منطوقة، وامتداد لهويتها وشخصيتها

المرأة العربية تقدّر مبدأ الاستثمار في المجوهرات، فالنساء يتناقلن قطعهنّ من جيل إلى جي

بيان للعالم

ماذا تعني المجوهرات بالنسبة للمرأة عامة؟


الطريقة التي ترتدي بها المرأة مجوهراتها هي لغة غير منطوقة، وامتداد لهويتها وشخصيتها.. إنه بيان تدلي به لبقية العالم.

لمن تصمّمين مجوهراتك؟


«مجوهرات نجود» ليست للجميع، إنها للنساء الجريئات اللواتي يجرؤن على تحدّي الاتجاهات.. النساء القوّيات اللواتي يتمتعن بالشجاعة الكافية للإدلاء ببيانهنّ مع المصنوعات اليدوية التي تخطف الأنفاس. النساء اللواتي يخالفن الأعراف ويحددن هوية خاصة بهن.

على أي مبادئ قائمة علامتك؟


الاستدامة والاستثمار الواعي في صميم مُثُلنا. نعتقد أن المجوهرات ستدوم وتتوارثها الأجيال. هذا هو السبب في أن قطعنا مصنوعة من أجود المواد التي ستصمد أمام اختبار الزمن. فكل قطعة تتشكل من الذهب والمواد القابلة لإعادة الاستخدام، ما يسمح للأجيال القادمة بإعادة توظيف المجموعة إذا كانوا يرغبون في ذلك.