ثقافة وسياحة أبوظبي تطلق برنامج فعالياتها لشهر القراءة

100 فعالية افتراضية وحضورية تنظمها مكتبة. الصورة من "وام"
100 فعالية افتراضية وحضورية تنظمها مكتبة. الصورة من "وام"
يستهدف برنامج "مكتبة" الطلاب والصغار واليافعين. الصورة من "وام"
يستهدف برنامج "مكتبة" الطلاب والصغار واليافعين. الصورة من "وام"
100 فعالية افتراضية وحضورية تنظمها مكتبة. الصورة من "وام"
يستهدف برنامج "مكتبة" الطلاب والصغار واليافعين. الصورة من "وام"
2 صور

ضمن احتفالها بشهر القراءة الذي يقام هذا العام تحت شعار "الإمارات تقرأ" تنظم "مكتبة" التابعة لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي برنامجًا ثقافيًّا شاملاً يتضمن أكثر من 100 فعالية افتراضية وحضورية متنوعة تشمل برامج وندوات وورش قرائية ومسابقات طيلة شهر مارس.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ من أبرز فعالياتها المخصصة لهذا الشهر تُطلق "مكتبة" معرضها المتخصص "خزائن المعرفة في خمسين عامًا" الذي يستعرض مسيرة المكتبات ودرورها في إثراء المشهد الثقافي والمعرفي في الدولة على مدار خمسين عامًا، وذلك في مكتبة زايد المركزية في منطقة العين، سعيًا إلى تسلّيط الضوء على جهود الرواد الأوائل في بناء وتطوير المكتبات العامة والخاصة والتخصصية في إمارة أبوظبي والدولة.

يذكر أنّ المعرض سيقدم لزواره فرصة التعرف على البدايات الأولى للمكتبات في الدولة منذ نهايات القرن التاسع عشر، ومسيرة تطورها على مدار العقود التالية، ودورها المحوري في النهضة الثقافية التي شهدتها مختلف إمارات الدولة.

من جهتها قالت مدير إدارة المكتبات في الدائرة "شيخة المهيري":" نؤمن بأنّ مجالات القراءة والمعرفة والتنمية تتقاطع، ويعكس تنوع وثراء برنامجنا الحافل في شهر القراءة رؤيتنا الرامية إلى تعزيز وتنمية المجتمع في مختلف القطاعات، ويُعد معرض "خزائن المعرفة في خمسين عامًا" دليلاً على مدى مواكبة مكتباتنا للتطور التكنولوجي الثقافي والمعرفي العالمي من خلال الخدمات التي نوفرها وفق أعلى المعايير الدولية بما في ذلك المكتبات الرقمية التي سهلت وصول جميع أفراد المجتمع إلى جميع الموارد المعرفية والعلمية باعتبارها أساسًا لنمو المجتمع وتطوره".

من يستهدف برنامج مكتبة؟


يستهدف برنامج "مكتبة" الطلاب والصغار واليافعين بشكل خاص باعتبارهم قادة وبناة المستقبل، حيث سيتم تنظيم عدد من ورش القراءة الشيقة والتفاعلية المتنوعة، مثل "كهفي الصغير" و"قلم ملالا العجيب" و"فم إيناس" وغيرها الكثير، بهدف تنمية شخصيتهم وتعزيز مهاراتهم اللغوية ومداركهم الثقافية، كما سيتم تنظيم محاضرات وندوات تثقيفية وتوعوية لترسيخ انتماء الطلاب لهويتهم الوطنية ولغتهم العربية باعتبارها أداة أساسية للتعبير والإبداع.

ضيوف مكتبة


تستضيف "مكتبة" عددًا من الكتاب والمبدعين، أمثال الكاتبتين "باسمة المصباحي" و"خديجة قدسي" اللتين ستنظمان لقاءات حوارية مباشرة مع الطلاب لاستعراض أعمالهما ومسيرتهما الثقافية وكيف أسهم حبهما للقراءة في تنمية شخصياتهما.

ورش فنية


لإضفاء أجواء من المرح والترفيه على التجربة المعرفية سيضم البرنامج عددًا من الورش الفنية وغيرها من الأنشطة التي ستساهم في صقل المهارات اليدوية للأطفال بأسلوب شيق وممتع، كما سينظم البرنامج فعالية "أذكياء ولكن صغار" التي ستشهد عددًا من المسابقات التي تهدف لتشجيع الطلاب على اكتساب أكبر قدر من المعلومات العامة.

برنامج ثقافي لأولياء الأمور


تجدر الإشارة إلى أنّ أولياء الأمور والكبار سيكونون على موعد مع برنامج ثقافي حافل بالمحاضرات والندوات والجلسات الحوارية المرتبطة بموضوع القراءة، وربطها بمفهوم السعادة، وأهميتها في مجالات البحث والتعليم، ومن بين هذه البرامج "صالون الجاحظ الأدبي"، و"ورشة السيرة الذاتية"؛ كما سيشهد برنامج "شهر القراءة الوطني" إطلاق عدد من مبادرات القراءة المخصصة لأصحاب الهمم في "نادي سفراء أصحاب الهمم".


يشار إلى أنّ دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تعاونت في تنظيم هذا البرنامج مع عدد من الشركاء المرموقين في الدولة على المستويين المحلي والاتحادي، مثل: القيادة العامة لشرطة أبوظبي، ووزارة شؤون الرئاسة، ودائرة الصحة – أبوظبي، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ومركز الإحصاء – أبوظبي، وهيئة البيئة – أبوظبي؛ وذلك لضمان وصول هذه البرامج لأكبر شريحة ممكنة من فئات المجتمع.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".