فوْزُ فِيلم تُونسيّ بجائزة قِناع "عنخ آمون"الذّهبي في "مهْرجان الأقصر"بِمصْر

المخرج التونسي فريد بوغدير لحظة تكريمه في مهرجان الاقصر
المخرج التونسي فريد بوغدير لحظة تكريمه في مهرجان الاقصر الصورة من موقع وزارة الثقافة التونسية على الفيس بوك

هنّأتْ وزارةُ الشُّؤون الثّقافيّة التّونسيّة المُخرجيْن فريد بوغْدِير ونجيب بِلقاضي على إثْر تألّقهما في اخْتتام "مهرجان الأقصُر للسّينما الإفريقيّة " بمِصر مساء يوم الخميس 10 مارس(آذار) 2022
وقد قامتْ إدارة المهرجان بتكْريم المُخرج فريد بُوغدير عن مُجمل أعماله، وعنْ مسيرتِه الفنيّة المُميّزة، كما فاز فيلم "قٌربان" للمُخرج نجيب بلقاضي بأهمّ جوائز المهرجان، وهي جائزة قِناع "عنخ آمون"الذّهبي والتّي تُمنح لأفضل فيلم روائي طويل.
وتأتي هذه التتويجات ـ وفق ما جاء في بلاغ التهنئة ــ لتدعم مكانة السّينما التُّونسيّة خارج الحُدود وقدرة المبدعين السينمائييّن على التميّزِ والنّجاح.

الحضور التٌّونسيّ في المهرجان

كان الحُضور التّونسي في هذه الدّورة للمهرجان مُتنوّعا، فإلى جانب تكريم المُخرج فريد بوغدير تمّ عرضُ ثلاثة أفلام تُونسيّة في المُسابقة الرسميّة للأفلام الطّويلة هي : « ماشية لجهنّم » إخراج أسمهان لحمر ، و"قربان" للمخرج نجيب بالقاضي ، فيما شارك فيلم "نصف روح" لمروان الطّرابلسي في المُسابقة الرسميّة للأفلامِ القصيرة.
كما شارك في المهرجان ثلاثة تونسييّن في لجان التّحكيم ، وهم النّاقد كمال بن ونّاس كعضو لجنة تحكيم مُسابقة الأفلام الطويلة ،والمخرجة والمنتجة دُرّة بُوشوشة في لجنة تحكيم مُسابقة "الدياسبورا "، و المُمثّلة و المُغنية التّونسية غالية بن علي(مُقيمة في بلجيكا) كعضوه لجنة تحكيم مُسابقة الأفلام القصيرة.
وتمّ أثناء المهرجان تقديمُ كتاب عن أفلام المُخرج المصري شادي عبد السّلام صاحبُ الفيلم الشّهير “المُومياء”، وهو من تأليف الأكاديميّة التّونسيّة ميرفت كمّون و ترجمهُ من الفرنسيّة إلى العربيّة السّينمائي محمُود الجمني، وقد تولّت المؤلفة تقديم الكتاب ومُناقشته بنفسها في المهرجان
.

من هو فريد بوغدير؟

المخرج السينمائي فريد بوغدير عند تكريمه في مهرجان "الاقصر"*الصورة من موقع المهرجان على الفيس بوك

هو مخرج سينمائي تونسي، وهوصاحب ثلاثية “حلفاوين” و”صيف حلق الوادي” و”زيزو” وهي ثلاثة افلام طويلة نالت نجاحا جماهيريا كبيرا وخاصة فيلمه الاول “عصفور السطح” أو “حلفاوين” الذي تحصّل على العديد من الجوائز العربية والعالمية، بما في ذلك "التانيت الذهبي" في مهرجان أيام قرطاج السينمائية للعام 1990.
وعُرف فريد بوغديرفي البداية كناقد سينمائي في مجلة "جون أفريك"،كما درّس السينما بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار

مهرجان الأقصر للسّينما الإفريقيّة

الاكاديمية التونسية مرفت كمّون اثناء تقديم ومناقشة كتابها في المهرجان عن المخرج المصري شادي عبد السلام *الصورة من موقع المهرجان على الفيس بوك

ومهرجان" الأقصر للسّينما الأفريقيّة "تُقيمه وتنظّمه بمدينة الأقصر التاريخية (جنوب مصر) مُؤسّسة شباب الفنانين المستقلين بدعْم من وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية المصريّة ،وهذه هي دورته الحادية عشرة التّي أقيمت في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، و شاركت فيها 35 دولة من ضمنها تُونس وتنافس فيها 45 فيلما في أربع مسابقات .
ويرأس المهْرجان "السيناريست" سيّد فؤاد والمُديرة هي المخرجة عزة الحسيني، في حين يتولى المُمثل محمُود حميدة رئاسته الشرفيّة منذُ دورته الأولى في عام 2011