الأحوال المدنية السعودية تبيّن إمكانية إصدار الأم شهادة ميلاد لمولودها

الأحوال المدنية
الأحوال المدنية

كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية، عن إمكانية إصدار الأم بنفسها شهادة ميلاد لابنها، خاصةً وأنها من الأشخاص المكلفين بالتبليغ.
وأكد حساب العناية بالعملاء، التابع للأحوال المدنية عبر "تويتر": "بإمكان الأم إضافة مولود، فهي من الأشخاص المكلّفين بالتبليغ".
وشددت الوكالة على عدم التأخر بإصدار شهادة الميلاد، مؤكدة أن ذلك يترتب عليه دف مخالفة، بالقول: "هناك غرامة مالية يتم احتسابها بعد٣٠ يوماً من تاريخ الميلاد، وتكون ٥٠ ريالاً".
وجاء ما سبق، خلال تلقي حساب العناية بالعملاء استفساراً من أحد المواطنين، مفاده: "هل الأم تستطع استخراج شهادة ميلاد".

يمكن للأم إصدار سجل الأسرة

ومن ناحية أخرى، حددت الأحوال المدنية شرطين لإصدار الأم سجل للأسرة خاص بها، مؤكدة على أن كل أم سعودية من حقها إصدار سجل للأسرة، لكن بشرط أن تحمل بطاقة هوية وطنية، وأن يكون أبناؤها مضافين لسجل والدهم.
وجاء ذلك رداً على سؤال ورد لحساب العناية بالعملاء، التابع للأحوال المدنية عبر "تويتر"، من أحد المواطنين، مفاده: "ماهي شروط استخراج كرت العائلة المهجورة؟".

اشتراط التحصين

وفي سياق آخر، أكدت الأحوال المدنية، على أن تكون حالة المواطن "محصن" عبر تطبيق "توكلنا"، في حال رغبته بالدخول إلى مكاتبها لتجديد بطاقة الهوية الوطنية. وقال حساب العناية بالعملاء، التابع للأحوال المدنية عبر "تويتر": "يُشترط أن تكون الحالة في توكلنا محصن، لكي يدخل المواطن لمكاتب الأحوال المدنية".
وجاء ما سبق، خلال رد حساب العناية بالعملاء على سؤال من أحد المواطنين، مفاده: "أنا بطاقتي منتهية وأنا غير محصن، هل أستطيع الحضور وتجديدها؟".
تابعي المزيد: الأحوال المدنية تكشف عن تفاصيل خدمة تقدير عبر منصة أبشر.. 3 فئات مستفيدة

توثيق عقد الزواج إلكترونياً شرط لإصدار كرت العائلة

ومن جانب آخر، أوضحت لفتت الوكالة إلى أن توثيق عقد الزواج إلكترونياً شرط لإصدار كرت العائلة عبر منصة أبشر الإلكترونية.
وبيّن الحساب الرسمي للعناية بالعملاء، التابع للأحوال المدنية في "تويتر"، أن كرت العائلة يصل إلى مستحقيه من خلال إرساله إلى العنوان الوطني الخاص بهم.
وجاء ذلك رداً على سؤال لأحد المواطنين ورد عبر "تويتر"، قال: "إيش طريقة إصدار كرت عائلة جديد؟ لما أدخل على أبشر وبعدها على الأحوال ما ألقى في الخيارات إصدار كرت عائلة".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".