أكثر من 100 جلسة حوارية بالمؤتمر العالمي لريادة الأعمال GEC

الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"
الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"

يناقش المؤتمر العالمي لريادة الأعمال GEC، الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" السعودية، خلال أكثر من 100 جلسة وبمشاركة أكثر من 150 متحدثاً، عدداً من المواضيع التي تهدف إلى مساعدة رواد الأعمال على التوسع في أعمالهم في جميع أنحاء العالم، وإكسابهم المهارات اللازمة لمواجهة الأزمات وتعزيز مرونة ممارسة الأعمال.
ويُعقد خلال الفترة من 27 إلى 30 مارس الجاري بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض، وهو تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ويشهد حضور عدد كبير من رواد الأعمال محلياً وعالمياً، بالإضافة إلى كبار المسؤولين وصناع القرار والخبراء والمستثمرين.

حضور لكبار المسؤولين والخبراء

ويحمل المؤتمر شعار "نُعيد - نبتكر - نُجدد"، ويشهد جلسات نقاش متنوعة، ومشاركات لكبار المسؤولين والخبراء، حيث تتضمن الجلسات مشاركة للأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، والمهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الاستثمار، والمهندس عبدالله بن عامر السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، والأستاذ محمد بن عبد الله القويز، رئيس مجلس هيئة السوق المالية.

جلسات حوارية

وسيقدم، مؤسس ورئيس شبكة ريادة الأعمال العالمية "جوناثان أورتمانز" كلمة بعنوان "بناء نظام عالمي واحد لريادة الأعمال"، تعقبها جلسة حوارية مع ستيف وزنياك الشريك المؤسس لشركة آبل العالمية، فيما تتضمن فعاليات اليوم الأول جلسة حوارية لرجل الأعمال المصري المعروف سميح ساويرس، فيما يشارك كذلك مارك راندولف، مؤسس مشارك ومدير تنفيذي سابق في Netflix بجلسة حوارية.

غرف المؤتمر

وتستضيف غرفة القمة عدداً من الجلسات، منها جلسة "قمة منظمي كأس العالم لريادة الأعمال" و"الجلسة الافتتاحية لقمة الأمم الناشئة"، فيما تضم الغرفة الأولى جلسة بعنوان "مستقبل التجارة الإلكترونية"، وجلسة عن "مسرعات الجيل القادم"، يليها جلسة عن "ريادة الأعمال أثناء الأزمات"، وأخرى حول "مستقبل التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وجلسة بعنوان "Global Startup Huddle".
وفي سياق مُوازٍ، تستضيف الغرفة الثانية جلسات عدة منها "الازدهار الشامل" و"ممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية"، و"ما يحتاج المؤسسون لمعرفته حول تقييم أعمالهم"، وجلسة بعنوان "فن الاستثمار الملائكي" و"قيمة PropTech في عالم ما بعد الوباء".
بينما تشهد الغرفة الثالثة، عدداً من الجلسات التي تهم كافة رواد ورائدات الأعمال والمهتمين بالقطاع؛ منها "الاقتصاد الإبداعي"، و"تحفيز النظم البيئية لريادة الأعمال"، و"حلول إدارة الأسطول والتنقل"، و"اختراق الحواجز: قصة مهند أبو دية".
أما جلسات الغرفة الرابعة، ستشهد أطروحات متنوعة، من بينها "نموذج Rendanheyi: إدارة أكثر ذكاءً"، و"مستقبل ريادة الأعمال النسائية والبحث العالمي"، و"قمة الدول الناشئة: التعليم وريادة الشباب""قمة الدول الناشئة: ريادة الأعمال الشاملة"، و"رؤية 2030: المشهد المتغير للنظام البيئي لريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية"، و"Blockchain و NFTs: ماذا تعنيان بالنسبة للشركات الناشئة؟".
وفي الغرفة الخامسة، ستقام جلسات بعنوان "وزارة الاستثمار: الترويج للمملكة العربية السعودية كوجهة للاستثمار"، و"قمة المؤسسين: التعاون عبر الحدود بين المؤسسين الواعدين"، و"قمة الدول الناشئة: النمو والتوسع"، و"قمةStartup Nations: Startup Capital"، و"قمة الدول الناشئة: نمو رأس المال".

المستقبل الرقمي

يذكر أن القاعة الرئيسة تشهد جلسة بعنوان "دروس من بناء المستقبل الرقمي"، تليها جلسة "مستقبل التحليلات"، وكذلك جلسة حول "الأثر الاقتصادي للاستثمار في السياحة"، وأخرى بعنوان "كيف تستفيد الشركات الصغيرة والمتوسطة من المناطق الحرة".

تجارب ثرية

وسيكون المهتمون بكل ما يتعلق بريادة الأعمال على موعد مع عدد من التجارب الثرية عبر جلسات متنوعة، تشمل جلسات بعنوان "رؤية 2030: إطلاق إمكانات المرأة السعودية"، و"استشراف المستقبل: صعود صناعة السينما في المملكة العربية السعودية"، و"دور الشركات العائلية في مستقبل ريادة الأعمال"، و"معرض GEN للمبتدئين"، و"توليد رأس مال ثقافي لرواد الأعمال"، "رعاية ريادة الأعمال الشبابية"، و"القمة العالمية لتسجيل المؤسسات".
كما تشمل الجلسات كذلك "إعادة تعريف تجربة العملاء"، و"نقاط التحول للتكنولوجيا العميقة"، و"الازدهار في ظل اقتصاد إبداعي رقمي"، و"مستقبل الترفيه"، و"بناء شبكة ملاك نشطة ومستدامة"، و"تسويق الملكية الفكرية"، و"تشكيل مستقبل الحضانة"، و"صعود النظام البيئي لرأس المال الاستثماري في المملكة العربية السعودية"، و"ابتكار الشركات".
كما تتواصل فعاليات المؤتمر، بجلسات بعنوان "لماذا يعتبر التسويق الرقمي أمراً حيوياً للشركات الصغيرة"، و"الثورة الصناعية الرابعة"،و"جلب وادي السيليكون إلى المملكة العربية السعودية"، و"رؤية جديدة لريادة مسك"، و"اربح في تجربة العملاء!"، "ما التالي بالنسبة للشركات الناشئة التكنولوجية في عام 2022؟"إلى جانب "إتقان عرض عملك والعلامات التجارية الشخصية".
تابعي المزيد: تفاصيل المؤتمر العالمي لريادة الأعمال GEC

ختام الفعاليات

ويختتم المؤتمر فعالياته بعدد من الجلسات وورش العمل، ومن أبرز عناوينها: "تمكين الاستثمارات في الاقتصاد الرقمي"، و"عزز نمو شركتك الناشئة"، و"اتجاهات سلسلة التوريد التي يجب أن تعرفها الشركات الصغيرة والمتوسطة".

معرض وورش عمل

يُذكر أن المؤتمر يتضمن معرضاً مصاحباً، وورش عمل وأقسام للابتكار، ويتيح فرصة مهمة لصناع السياسات للاستماع لرواد الأعمال وفهم التحديات التي تواجههم، مما يسهم في صياغة بيئة ريادية عالمية موحدة أكثر استدامة ومرونة، إلى جانب إتاحة الفرصة لرواد الأعمال للالتقاء مع نظرائهم من أنحاء العالم والاستفادة من تجاربهم، والاستماع لأهم الخبراء العالميين في هذا المجال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".