تقويم التعليم وجامعة الأميرة نورة توقعان اتفاقية لاعتماد 43 برنامجا أكاديميا

جامعة الأميرة نورة
جامعة الأميرة نورة - الصورة من واس

وقعت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، أمس، اتفاقية لاعتماد 43 برنامجاً أكاديمياً في الجامعة من قبل المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

28 برنامجاً أكاديمياً في مرحلة البكالوريوس

ووفقاً لـ"واس"، شملت الاتفاقية 28 برنامجاً أكاديمياً في مرحلة البكالوريوس وهي: "تصميم المنتجات، والتصميم الداخلي، والجغرافيا، والتاريخ، والعلاج الوظيفي، والتثقيف الصحي، وعلوم الوبائيات، والتغذية الإكلينيكية، ودكتور العلاج الطبيعي، وعلم النفس الإكلينيكي، واللغويات التطبيقية، والتصوير بالموجات فوق الصوتية، وتقنيات الطب النووي، والعلاج بالأشعة، والسمع والتوازن، وأمراض التخاطب والبلع، والأشعة التشخيصية، والمكتبات والمعلومات، وعلوم الرياضة والنشاط البدني، وعلم النفس، وعلوم الحاسبات، ونظم المعلومات، وتقنية المعلومات، والهندسة الصناعية والنظم، والهندسة الإلكترونية، وهندسة الاتصالات، والأدب الإنجليزي والدراسات الثقافية، واللغة الصينية".

برامج الدبلوم

كما شملت الاتفاقية 15 برنامجاً أكاديمياً في مرحلة الدبلوم، وهي: "اللغة العربية للناطقات بغيرها، والتسويق، وإدارة المكاتب، والمحاسبة، وإدارة الضيافة، وفن الطهي، والقرآن الكريم، ومكافحة العدوى، وتقنية المعلومات، والبرمجة، وصناعة الوسائط المتعددة، والتسويق عن بعد، وفني اتصالات، وفني إلكترونيات، وإدارة السياحة والسفر".

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

وتُعدُّ جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، إحدى الجامعات الحاصلة على الاعتماد المؤسسي الكامل من مركز "اعتماد" التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، كما أن لدى الجامعة 20 برنامجاً معتمداً من الهيئة و3 برامج أكاديمية معتمدة دولياً، حيث يبلغ عدد البرامج الأكاديمية لدى الجامعة في مرحلة البكالوريوس 64 برنامجاً، و23 برنامجاً في مرحلة الماجستير، إضافة إلى برنامج واحد في الدبلوم العالي، و28 برنامجاً في مرحلة الدبلوم.

مذكرة تفاهم مع قياس

من جانب آخر، وقعت الهيئة ممثلة في المركز الوطني للقياس "قياس"، أمس، مذكرة تفاهم مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لقياس مخرجات التعليم واختبارات التسريع الأكاديمي والمهارات.

أهداف التعاون

وبحسب "واس"، تهدف إلى التعاون بين مركز "قياس" والجامعة في تطبيق الاختبارات التي تلبي احتياجات الجامعة، وقياس مخرجات التعليم، واختبارات التسريع الأكاديمي والقدرة المعرفية ومقاييس مهارات الخريجين، إضافة إلى تقديم الدعم الفني للربط بين محتوى الاختبارات ومحتوى البرامج، وتقديم تقارير تفصيلية عن نتائج الاختبارات على مستوى الدرجة الكلية والأبعاد.
وتتضمن تحديد مسار التقدم في أداء طالبات وخريجات الجامعة عبر السنوات، والمشاركة في الأبحاث المتعلقة بنتائج الطالبات والخريجات على الاختبارات التي يقدمها المركز الوطني للقياس.
تابعي المزيد: كيفية التقديم على وظائف هيئة تقويم التعليم والتدريب 1443

رفع جودة التعليم والتدريب

وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، وبالتعاون والتكامل مع وزارة التعليم والجامعات السعودية، للمساهمة في رفع جودة التعليم والتدريب وكفاءتهما لأعلى المستويات العالمية بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، التي تشمل مستهدفات خاصة بالاعتماد البرامجي للجامعات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".