الزكاة والضريبة السعودية تصدر تنبيها مهما للمنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة

 الزكاة والضريبة السعودية تصدر تنبيها مهما للمنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

أصدرت الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، تنبيهاً مهماً للمنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة.

وتفصيلاً، فقد دعت الهيئة المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، التي تتجاوز توريداتها السنوية من السلع والخدمات 40 مليون ريال، إلى تقديم إقراراتها الضريبية عن شهر فبراير الماضي، وذلك في موعدٍ أقصاه 31 من شهر مارس الجاري.

المسارعة إلى تقديم الإقرارات الضريبية

وحثت الهيئة المنشآت على المسارعة إلى تقديم إقراراتها الضريبية عبر الموقع الإلكتروني zatca.gov.sa، أو تقديمها والسداد عبر تطبيق الهيئة للهواتف الذكية (ZATCA)، وذلك تجنباً لغرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المنشآت الراغبة في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة القيمة المضافة إلى التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على تويتر (@Zatca_Care)، أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected]، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة zatca.gov.sa.

وفي سياق أخر، كانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قد استعرضت مؤخراً النتائج المثمرة التي حققها المركز الوطني للوسائل الحية، عبر الاعتماد على كفاءات وطنية مؤهلة وذات قدرات عالية، وجاء الإعلان عن هذه الإنجازات عبر إنفوجرافيك توضيحي لمهام المركز الوطني للوسائل الحية منذ عام 1980 وحتى 2021.

المركز الوطني للوسائل الحية

تتمتع الوسائل الحية بتدريب عالي الدقة وفق المعايير الدولية، لتلعب دورا حيويا في حفظ الأمن الوطني.

وتضمن التسلسل الزمني لإنجازاتها في الآتي:

- عام 1980 تم إطلاق برنامج الوسائل الحية.

- عام 1998 تم استخدام فرق الوسائل الحية للكشف عن المتفجرات.

- عام 2005 تم تدشين برنامج الإنقاذ وتفتيش المفقودين عبر الوسائل الحية.

- عام 2010 تم تصنيف المركز الوطني للوسائل الحية من قبل منظمة الجمارك العالمية كمركز إقليمي لتدريب منسوبي الجمارك في دول إقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

- عام 2015 تم تطبيق برنامج تفتيش المسافرين في المطارات عبر الوسائل الحية.

- عام 2018 تم إدراج مادة التبغ والمبالغ النقدية ضمن نطاق عمل الوسائل الحية.

- عام 2020 تم استحداث برامج تدريبية خاصة بالوسائل الحية، "برنامج الكشف عن مصابي "كوفيد 19"، برنامج الاقتحام والحراسة المكثفة.

- عام 2021 تم البدء بتنفيذ مشروع الوسيلة الحية الشاملة بحيث تكون الوسيلة الحية قادرة على اكتشاف المهربات بأنواعها من المتفجرات أو المخدرات أو تبغ أو نقود أو غيرها.

ماهي ضريبة القيمة المضافة؟

وتُعَد ضريبة القيمة المضافة واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، وهي ضريبة غير مباشرة تُفرَض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"