الفن الشعبي
الفن الشعبي لا يتأثر بالحركات الفنية
الفن الشعبي
الفن الشعبي لا يتأثر بالحركات الفنية - الصورة من موقع internationalfolkart.org
الفن الشعبي
الفن الشعبي لا يتأثر بالحركات الفنية
الفن الشعبي
 الفن الشعبي أفضل معبر عن الهوية الثقافية
الفن الشعبي
الفن الشعبي
الفن الشعبي
الفن الشعبي
4 صور
في عالم الفن المرئي ، يتضاءل المصطلح الغامض "الفن الشعبي" بسرعة لأسباب عديدة، فلا أحد يستطيع الاتفاق على ما يعنيه المصطلح، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن مفهوم "الشعبية" ينبع إلى حد كبير من المعايير التي وضعتها الجماليات والصياغات الفنية في القرن التاسع عشر ، وهي ليست قائمة على أي أسس موضوعية يمكن القياس عليها .. سيدتي التقت د. أميرة وجدي الحرفي للحديث عن الفن الشعبي ومفهومه وماهيته في السياق التالي..

• تعريف الفن الشعبي

الفن الشعبي لا يتأثر بالحركات الفنية - الصورة من موقع internationalfolkart.org

تعرّف د. اميرة الفن الشعبي لسيدتي على أنه: الفن المنتج من ثقافة السكان الأصليين، أو من قبل الفلاحين، أو غيرهم من الحرفيين العاملين الذين يعيشون في مناطق ريفية ذات مجتمعات متحضرة ولكن ليست عالية التصنيع ؛ كما تضم مجموعات بدوية مثل الغجر. لا يزال من الممكن العثور على عدد قليل من هذه الأماكن في مناطق من وسط وشرق أوروبا ، ولا شك في مناطق في قارات أخرى ، على الرغم من تقلص عددها.
وقد يشمل مصطلح "الفن الشعبي" أيضًا الفن الذي تنتجه الأقليات العرقية في المجتمعات الأكثر تقدمًا ، والذين نجحوا في الحفاظ على معتقداتهم وعاداتهم من خلال العيش في مجتمعات منفصلة بعيدًا عن التيار الرئيسي (مثل مجتمعات الأميش مينونايت)، على عكس الفنون الجميلة.
يعتبر الفن الشعبي نفعيًا وزخرفيًا في المقام الأول وليس جماليًا بحتًا، حيث يتميز بأسلوب ساذج ، فلا يتم استخدام القواعد التقليدية للنسبة والمنظور.
ترى د. أميرة أن الفنون الشعبية كظاهرة يمكن أن تؤرخ تحركًا نحو الحضارة ولكنها تتضاءل بسرعة مع الحداثة أو التصنيع أو التأثير الخارجي ، على أن طبيعة الفن الشعبي خاصة بثقافته الخاصة، لافتة أن الانتشار الجغرافي والزمني المتنوع للفن الشعبي يجعل من الصعب وصفه ككل، على الرغم من إظهار بعض الأنماط وإمكان بلورتها ووضع قوانين لها.

• الفن الشعبي لا يتأثر بالحركات الفنية

الفن الشعبي يشمل مختلف الوسائد الفنية

تقول د. أميرة: لا يتأثر الفن الشعبي بشكل مميز بالحركات في الأوساط الأكاديمية أو الأوساط الفنية الجميلة ، وفي كثير من الحالات ، يستثني الفن الشعبي الأعمال التي ينفذها فنانون محترفون وتُباع على أنها "فنون عالية" أو "فنون جميلة" لرعاة الفن في المجتمع. من ناحية أخرى ، فإن العديد من رسامي الفن الشعبي الأمريكيين في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر كانوا يكسبون عيشهم من خلال عملهم ، بما في ذلك رسامي البورتريه المتجولون ، الذين أنتج بعضهم مجموعات كبيرة من الأعمال الهامة والتي يتم تقديرها على مستوى واسع .
تابعي المزيد: افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية بمشاركة 8 فرق دولية

• أسماء أطلقت على الفن الشعبي

الفن الشعبي فن بدائي وفن ساذج وفن تقليدي..
أطلق كثير من المتخصصين بعض الأسماء على الفن الشعبي قد يعدها آخرون انتقاصا له كأحد الفنون الراقية فمن المصطلحات التي قد تتداخل مع الفن الشعبي هي تسميته :
- الفن الساذج.
- الفن القبلي.
- الفن البدائي.
- الفن الشعبي.
- الفن الخارجي.
- الفن التقليدي.
- الفن المتشرد.
- فن الطبقة العاملة.
- فن الياقات الزرقاء.
على أن كل هذه المسميات او المصطلحات يمكن أن يكون لها دلالات متعددة وحتى مثيرة للجدل ولكنها غالبًا ما تستخدم بالتبادل مع مصطلح "الفن الشعبي".

• الفن الشعبي أفضل معبر عن الهوية الثقافية

الفن الشعبي أفضل معبر عن الهوية الثقافية

- يعبّر الفن الشعبي عن الهوية الثقافية من خلال نقل قيم وجماليات المجتمع المشتركة. وهو يشمل مجموعة من الوسائط النفعية والزخرفية ، بما في ذلك القماش والخشب والورق والطين والمعادن وغيرها، وإذا تعذر الوصول إلى المواد التقليدية ، فغالبًا ما يتم استبدال المواد الجديدة ، مما يؤدي إلى التعبيرات المعاصرة لأشكال الفن الشعبي التقليدي.
- يعكس الفن الشعبي أشكالًا فنية تقليدية لمجموعات مجتمعية متنوعة - عرقية أو قبلية أو دينية أو مهنية أو جغرافية أو قائمة على العمر أو على أساس الجنس - الذين يتعاطفون مع بعضهم البعض ومع المجتمع ككل.
- يتعلم الفنانون الشعبيون تقليديًا المهارات والتقنيات من خلال التلمذة الصناعية في البيئات المجتمعية غير الرسمية ، على الرغم من أنهم قد يكونون متعلمين رسميًا أيضًا.
- الفن الشعبي بسيط ومباشر وغالبًا ما يكون ملونًا.
بالنهاية تقول د. اميرة: إن مقدار الفن والتصميم الأصيل الذي ينتجه فنانو الفولكلور التقليديون في الوقت الحاضر يتجاوزه "الفن الشعبي" الاصطناعي حيث تتعرض جميع أشكال الفنون والحرف التقليدية للتهديد من ثقافة المعولمة.
تابعي المزيد: انطلاق الدورة الخمسين لمهرجان الفنون الشعبية بمراكش: بمشاركة أزيد من 700 فرقة للفلكلور المغربي