أنشطة مميزة للأطفال خلال شهر رمضان

صورة لطفل يقوم بالدعاء
أدعية رمضان
صورة لمائدة إفطار
وجبة الإفطار
صورة لأطفال يقرآون القرآن
قراءة القرآن
صورة لأم تحتفل برمضان مع طفلها
رمضان والطفل
صورة لطفل يصلي
صيام الطفل
صورة لطفل يقوم بالدعاء
صورة لمائدة إفطار
صورة لأطفال يقرآون القرآن
صورة لأم تحتفل برمضان مع طفلها
صورة لطفل يصلي
5 صور

أنشطة مميزة للأطفال خلال شهر رمضان يمكن أن تدخل البهجة لروح الطفل وزيادة فرحته بقدوم شهر رمضان، فقد ينتظر الكثير من الأطفال قدوم رمضان بالفرحة والاحتفال، إليك وفقاً لموقع "muslimhands" أفضل أنشطة مميزة للأطفال تجعلهم يشعرون باختلاف خلال الشهر الفضيل بصحبة أمهاتهم:

أنشطة مميزة للأطفال

يمكن استغلال رمضان أيضاً لقراءة وسرد قصص الأنبياء وإجراء نقاش مفتوح مع الطفل.

1. تزيين المنزل

تعد من أفضل الأنشطة المميزة للأطفال خلال شهر رمضان هي تزيين المنزل لإدخال روح البهجة والفرحة بقدوم شهر رمضان.

يعد تزيين المنزل من أكثر الأنشطة التي تسعد الأطفال وتجعل شكل المنزل مميزاً، ويمكن للأم طلب المساعدة من الطفل للقيام بمهمة تزيين المنزل والقيام بإعداد تلك الزينة بصحبة طفلهن، لتعليمهم في المقام الأول قيمة التعاون لإنجاز المهام المطلوبة منهم بكفاءة.

2. سرد القصص الدينية

من بين الأنشطة المميزة للأطفال خلال شهر رمضان هي تحفيز الطفل على قراءة القصص الدينية وتعليم الطفل أيضاً كيفية سرد تلك القصص، لذا يجب على الأم تحفيز وتشجيع الطفل على قراءة بعض القصص التي تتحدث عن شهر رمضان الفضيل، لإشعال البهجة والحماسة داخل نفس الطفل وفرحته بقدوم شهر رمضان.

يمكن استغلال رمضان أيضاً لقراءة وسرد قصص الأنبياء وإجراء نقاش مفتوح مع الطفل.

3.المشاركة في الأعمال الخيرية

تعد المشاركة في الأعمال الخيرية من أهم الأنشطة المميزة للأطفال التي يمكن حث الطفل على ضرورة القيام بها خاصة في شهر رمضان. فيجب تعليم الطفل مفهوم الكرم والعطاء وأهمية التعاطف مع الآخرين، من خلال حث الطفل على جمع الأموال أو التبرع من مصروفه المدرسي للأطفال الفقراء ممن هم في مثل سنه، ويجب على الأم تشجيع الطفل باستمرار على ابتكار بعض الأفكار التطوعية التي تدور في أذهانهم.

4. المساعدة في طهي طعام الإفطار والسحور

يمكن للأم طلب مساعدة الطفل في إعداد وطهي أطعمة وجبة الإفطار وبعض أطباق الحلوى

يمكن للأم طلب مساعدة الطفل في إعداد وطهي أطعمة وجبة الإفطار والسحور وبعض أطباق الحلوى البسيطة المفضلة لديه؛ لتعليمه التعاون واالمشاركة إضافة إلى أن إعداد الطعام من الأنشطة الترفيهية التي تجذب الكثير من الأطفال بمختلف أعمارهم.

5. تعلم الدعاء

يجب تعليم الطفل بعض الأدعية وكيفية قراءتهاتسمية

يجب تعليم الطفل بعض الأدعية وكيفية قراءتها. فيمكن للأم وضع أدعية مكتوبة على أوراق مختلفة ملونة، ووضع 30 دعاءً في 30 ورقة مختلفة. ويتم تعويد الطفل على سحب ورقة من هذه الأدعية كل يوم من الصندوق وقراءتها طوال شهر رمضان.

6. اصطحب أطفالك معك إلى المسجد

يجب تعليم الطفل أهمية قراءة لقرآن وحفظه في سن مبكر

لتأدية الصلاة يمكن للأب أن يأخذ معهأبناءه الصغار إلى المسجد كل يوم طوال شهر رمضان وتعليمهم أن الصلاة في المساجد لها فضل كبير عند الله تعالى. يجب على الأبوين الانتباه إلى أن تحفيز الطفل على الذهاب إلى المسجد في شهر رمضان يجعل الطفل يعتاد على الذهاب للمساجد منذ الصغر بجانب تعلم الصلاة ومنحه فرصة أيضاً تعلم الأداب الدينية التي ينبغي الالتزام بها أثناء تواجده خارج أو داخل المسجد. ويمكن أثناء اصطحاب الطفل أيضاً إلى المسجد انتهاز الفرصة للتحدث مع الطفل حول ضرورة المواظبة على صلاة الجماعة وأهمية قراءة القرآن وحفظه في سن مبكر.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك