صورة لطفلين في رمضان
كيف نشرح للطفل عن رمضان؟
صوة لعائلة على الإفطار
كيف يكون الصيام؟
أكلة تقدم في العيد في بعض البلدان
صورة لرمضان
حقائق عن رمضان
صورة تعبيرية عن رمضان
ماذا يحدث في رمضان؟
صورة لنساء في المسجد
لماذا رمضان مهم؟
صورة لطفلين في رمضان
صوة لعائلة على الإفطار
صورة لرمضان
صورة تعبيرية عن رمضان
صورة لنساء في المسجد
6 صور

هل تعلمين أن ربع سكان العالم يحتفل برمضان؟ هذه المناسبة الإسلامية الكبرى قادمة، سواء كان رمضان يطل عليكم كعائلة،أو على أصدقائكم أو جيرانكم، فأنتِ بالتأكيد ومن واجبك شرح المزيد عن العالم لأطفالك، فهناك الكثير من الأسباب لتعليم الأطفال، عن هذا الشهر الكريم.
فيما يلي طرق لشرح شهر رمضان بطريقة واضحة، وممتعة للأطفال،كما يطرحها اختصاصيو علم الاجتماع:

لماذا رمضان مهم؟

لماذا رمضان مهم؟


يمكنك إخبار أطفالك بالآتي:
1 - ما يقرب من 1 من كل 4 أشخاص في العالم مسلمون، وهذا يجعل الإسلام ثاني أكبر ديانة،البلدان الخمسة التي تضم أكبر عدد من المسلمين هي" إندونيسيا والهند وباكستان وبنغلاديش ونيجيريا ".
2 - رمضان، الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، هو أقدس شهر عند المسلمين.
3 - لشرح بعض أساسيات الدين ومدى أهمية رمضان ،عددي للأطفال أركان الإسلام الخمسة:
الشهادة.
الصلاة.
الزكاة الصوم (صيام شهر رمضان).
الحج إلى مكة.

ماذا يحدث في رمضان؟

ماذا يحدث في رمضان؟


"يصوم المسلمون في شهر رمضان، وهم لا يأكلون أو يشربون أي شيء من الفجر حتى الغسق لمدة 30 يوماً. يتضمن الصوم أيضاً أهدافاً أخلاقية، مثل عدم الكذب أو النميمة أو معاملة الآخرين معاملة سيئة.
إنه وقت أيضاً للمسلمين للتفكير في علاقتهم بالله، وكيف يصبحون أفضل تعاملاً مع الآخرين، وكيف يقدمون الزكاة للمحتاجين، ويقومون بالأعمال الصالحة، ويتجمعون لصلاة التراويح بعد العشاء، ويقضون الوقت مع العائلة والأصدقاء.

لماذا يعتبر الصيام جزءاً من رمضان؟

لأنه يجعل الناس أقرب إلى الله، ويقوي روحانياتهم وإيمانهم، ويساعدهم على ضبط أنفسهم، ويذكرهم بتقدير ما لديهم من نِعم أنعم بها الله عليهم.

كيف يكون الصيام؟

كيف يكون الصيام؟


الأطفال الصغار وكبار السن والمسافرون والحوامل والمرضعات والمرضى، غير مطالبين بالصيام. كما يمكن للأطفال أن يصوموا بشكل جزئي لتجربة هذا الفرض، أو يكون ذلك مثل الامتناع عن الوجبات الخفيفة أو الصيام فقط، في عطلات نهاية الأسبوع .
وعادةً ما يستيقظ البالغون والمراهقون، الذين يصومون خلال شهر رمضان مبكراً، لتناول وجبة قبل شروق الشمس (تسمى السحور) ويستمتعون لاحقاً بوجبة مسائية بعد غروب الشمس (تسمى الإفطار).
وإذا أفطر البالغون في أي يوم خلال شهر رمضان، فيمكنهم تعويضه بالصيام في وقت آخر من العام، أو يمكنهم دفع الفدية، أي إعطاء المال أو الطعام لمن يحتاجها.
تعرّفي إلى المزيد: 11 نصيحة طبية لصيام الأطفال

كيف ينتهي الصيام؟

بعد آخر يوم من شهر رمضان، هناك مناسبة لمدة ثلاثة أيام تسمى عيد الفطر للاحتفال والفطور. قد تكون هناك تجمعات ، وتقديم هدايا، وزينة، وبالطبع الكثير من الطعام .. إنه وقت الاستمتاع بمأكولات مثل الحلوى و"العيد هو الوقت الوحيد الذي لا يُسمح فيه بالصيام".
هل رمضان مشابه لأي عطلات أخرى؟
رمضان هو وقت خاص من العام يمكن للأشخاص من الديانات والثقافات الأخرى، المشاركة في الاحتفال به، و بقدومه مع المسلمين، كما أن الصوم على مدار شهر كامل مليئ بالعطاء، والتجمع مع الأصدقاء والعائلة، والتفكير في كيفية أن تكون شخصاً أفضل، حيث ينتهي الشهر مع وليمة احتفالية ومكافآت وهدايا للأطفال، في هذه العادات قواسم مشتركة مع مواسم الأعياد في الديانات الأخرى، مع اختلافات يحترمها كل دين في الآخر.

حقائق عن رمضان

حقائق عن رمضان


1 - يتحول شهر رمضان قبل 10-11 يوماً على التقويم من كل عام، لأنه يعتمد على الأشهر القمرية الإسلامية، التي تتبع دورات القمر. هذا يعني أن رمضان يمكن أن يحدث في أي موسم! حيث إن بداية رمضان 2022 هذا العام هو الثاني من إبريل.
2 - في العديد من الثقافات، يفطر المسلمون كل يوم عن طريق تناول التمر، "تلك الفاكهة الحلوة والصحية لشجرة النخيل".
3 - في إندونيسيا، يغسل الناس أنفسهم في مياه الينابيع الطبيعية والبحيرات والمسابح، لتنظيف أجسادهم وأرواحهم في اليوم السابق لشهر رمضان.
4 - في الإمارات العربية المتحدة، يتجول الأطفال في أحيائهم بملابس ذات ألوان زاهية ويغنون الأغاني، مقابل الحلوى قبل حلول شهر رمضان بمدة 15 يوماً.
5 - من أشهر الحلويات التي يمكن تناولها في أيام العيد، في جنوب ووسط آسيا، هي وجبة تتألف من حليب حلو دافئ مليئة بالفواكه المجففة والشعيرية (المعكرونة الرقيقة) والهيل والزعفران.
تعرّفي إلى المزيد: تعليم الأطفال استقبال رمضان