اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دعاء نية صيام رمضان

دعاء نية صيام رمضان
دعاء نية صيام رمضان

أعلن الديوان الملكي في بيان رسمي أمس الجمعة أن اليوم هو غرة شهر رمضان المبارك 1443 هجريا، وبناءا على ذلك فقد هنأ الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، خادم الحرمين الشريفين وولي عهد السعودية بشهر رمضان المبارك.

وعن صيام هذا الشهر الفضيل، ذكر الشيخ عبدالعزيز أنه جاء في محكم التنزيل قول الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، وعن قول النبي صلى الله عليه وسلم أنه «من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".


دعاء نية صيام رمضان

لذا أوصى المفتي العام للمملكة العربية السعودية باحتساب الأجر في الصيام والقيام، بجانب قراءة القرآن والاجتهاد في تدبره وتلاوته، ومن هنا يجب أن نتحدث عن نية الصيام والدعاء الخاص بنية صيام شهر رمضان، "اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا".

والنية محلها القلب في الأساس ولا يشترط النطق فيها باللسان، وفي رأي بعض الأئمة فإن النية واجبة التجديد طيلة أيام رمضان، على أن ينوي المسلم الصيام قبل الفجر، وفي مذاهب آخرى فإن القدر اللازم من النية هو أن يعلم المسلم بقلبه أنه يصوم غدا من رمضان.

وثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه قال " إن في الجنة بابا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال أين الصائمون؟.. فيدخلون منه فإذا دخل آخرهم أغلق فلم يدخل منه أحد".
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".