صورة لطفلة تلعب
الحجلة
صورة حروف انجليزية
مكعبات الأسماء
صورة لطفلة تلعب بالسلايم
صناعة السلايم
صورة لطفلة تلعب الكلمات المتقاطعة
تحدي الكلمات المتقاطعة
صورة لطفلة تلعب
صورة حروف انجليزية
صورة لطفلة تلعب بالسلايم
صورة لطفلة تلعب الكلمات المتقاطعة
4 صور

يبدأ الطفل الصغير في مرحلة الروضة في استكشاف العالم من حوله، وتجمع مرحلة رياض الأطفال أيضاً، بين الفضول والتعلم باللعب.تعد معظم أنشطة رياض الأطفال ألعاباً تعليمية تؤدي إلى التعليم من خلال الاستكشاف، لذلك من الضروري البحث عن أنشطة، يمكن أن تحفّز القدرات العقلية والبدنيةلدى الطفل، ويجب على الأم تجربة الأنشطة والألعاب التعليمية المناسبة لعمر طفل في مرحلة رياض الأطفال، ليقضي ساعات من الترفيه والتعلم معاً. إليك وفقاً لموقع " webmd "أنشطة ترفيهية لأطفال الروضة

تعرّفي إلى المزيد: كيفية تحسين الكتابة اليدوية للطفل

أنشطة ترفيهية لأطفال الروضة

1-حروف من الطين

يستمتع معظم الأطفال باللعب بطين الصلصال لتشكيل وتكوين كلمات و حروف ممتعة وسهلة، والتي تمنح الطفل إحساساً عملياً، بتعلم مهارات الكتابة.

وتعد الأنشطة الفنية في هذه المرحلة العمرية، ليست بهدف التسلية فقط، ولكنها تساعد أيضاً في تطوير المهارات الحركية للطفل.

2-مكعبات الأسماء

يمكنك كتابة الحروف على المكعبات ودعي الأطفال يرتبون المكعبات وفقاً لأسمائهم

 

يمكن تعليم الطفل كتابة الأسماء بطريقة ممتعة، وذلك بواسطة أغطية الزجاجات، من خلال جمع عددٍ من أغطية الزجاجات، وجعل الأطفال يكتبون كل حرف من أسمائهم على غطاء من أغطية الزجاجة، وتركهم يرتبون الأغطية وفقاً لأسمائهم. لن يكون ذلك بهدف تعليم الطفل إعادة التدوير فحسب، بل سيجعل الأطفال يتعلمون أسماءهم بطريقة ممتعة.

أيضاً يمكنك كتابة الحروف على المكعبات، وترك الأطفال يرتبون المكعبات وفقاً لحروف أسمائهم، مع التهجئة بصوت عالٍ. يساعد ذلك في تحسين معرفتهم بالكلمات ومهارات التنسيق الخاصة بهم أيضاً.

3-تحسين المهارات الرياضية

يعد تحسين المهارات الرياضية الأساسية لطفلك في سن مبكرة أمراً بالغ الأهمية، كل ما تحتاجه هو زوج من النرد، ارمي النرد واطلبي من طفلك أن يجمع أو يطرح الأرقام بسرعة.

تعرّفي إلى المزيد: خرافات حول طبيعة شخصية الطفل الوحيد

 

4-تحدي الكلمات المتقاطعة

تعمل الكلمات المتقاطعة على تمكين الطفل البدء في القراءة

 

إذا كنت تتساءلين كيف يمكنك تعليم طفلك القراءة، فقد تكون لعبة الألغاز هي أفضل طريقة، فهي من الألعاب التي تعمل على تمكين الطفل من بدء القراءة أفقياً ورأسياً وتحسين ذاكرة طفلك ومهارات الملاحظة وقدرات المعالجة، لذا يجب على الأم الجلوس بجانب الطفل ومساعدته لحل اللغز.

 

6-لعبة الحجلة

تعد الحجلة طريقة رائعة لتعليم أطفالك البدء في التعرف على تسلسل الأرقام والعد التنازلي

 

فوائد صحية وجسدية عديدة للحجلة، وهي إشراك الطفل جسدياً وعقلياً أثناء اكتشافه أفضل السبل للوصول إلى المربع المستهدف، والتعرف على تسلسل الأرقام والعد التنازلي.

عليك فقط رسم نمط الحجلة على الأرض، في الجولة الأولى، يقذف كل لاعب العلامة الخاصة به في المربع الأول، ويقفز على قدم واحدة عبر جميع المربعات، ويلتقط العلامة ويبدأ في العودة، وهكذا.

تابعّي المزيد: كيف تنمين مهاراتِ طفلك اللغوية؟

 

7-صناعة سلايم

تسمح الألعاب اللمسية لأطفالك باكتساب القوة الجسدية والثقة بالنفس

 

يمكن من خلال السلايم تعزيز مهارات الابتكار والابداع عند الأطفال وصناعة بعض الأشكال الصغيرة من السلايم، ويمكن السماح للطفل باللعب بالسلايم الرملي فهو غير سام وسهل الصنع وطويل الأمد. كل ما تحتاجينه لصنعه هو بعض الرمل، والغراء، وكريم الحلاقة، والنشا السائل، وملونات الطعام ومزجها بنسب صغيرة للحصول على أفضل أنواع السلايم الرملية.

 

سيدتي وطفلك فيسبوك