صورة لطفلتين تعدان وجبتهما المفضلة
أنشطة رمضانية ممتعة للأطفال في رمضان
صورة لفتاة ووالديها
قومي بتصميم اللافتات الرمضانية الملونة
صورة لطفل وأمه
عرّفي طفلك برمضان بطريقة مبسّطة
صورة لطفلين
صديقان يذهبان للصلاة
صورة لطفلين
الطفل يصلي بجانب صديقه
صورة لطفلة
طفلة تصمم بالورق الملون لوحة رمضانية
صورة لفانوس قديم
الفانوس السحري يطلق خيال الطفل
صورة لطفلتين تعدان وجبتهما المفضلة
صورة لفتاة ووالديها
صورة لطفل وأمه
صورة لطفلين
صورة لطفلين
صورة لطفلة
صورة لفانوس قديم
7 صور

في شهر رمضان تفرح عيون الصغار بالزينة والفوانيس المضيئة والطقوس المصاحبة للشهر ، وقلوبهم تسودها الفرحة بروح الشهر الكريم التي تحبب الطفل بالتعبد من صيام وصلاة وتشجعهم، فيقررون المواظبة على أدائها من دون ضغط ، لهذا يمكننا تبسيط الأفكار وتوصيل المعاني من خلال أنشطة رمضانية ممتعة للأطفال الصغار...يقومون بها وحدهم تحت إشراف الوالدين، أو ربما شاركهم الآباء ، مما يدخل الفرحة والسرور على قلوبهم. اللقاء والدكتور عبد المنعم صالح أستاذ الشريعة الجامعي للشرح والتفصيل:

علّمي طفلك العبادات

علّمي طفلك العبادات بطريقة مبسّطة
  • دعيه يشارك والده الذهاب إلى الجامع، أو يقف بجانبه إن كانت الصلاة بالبيت، علميه معنى الزكاة، و بعض المعلومات عن بقية العبادات الرمضانية من خلال أنشطة رمضانية ، و بطريقة مبسطة للغاية.
  • يمكننا أن نعلم أطفالنا أطوار القمر وأشكاله على مدار الشهر الهجري، وأن ننتظر رؤية الهلال، للتأكد من بدء الشهر الجديد، تلك المفاهيم العلمية والفلكية يمكن تبسيطها باستخدام بسكويت دائري، ويستطيعون بعد ذلك أكلها ليشعروا بالسعادة ، هذا النشاط مناسب من سن 4 سنوات.

رسم تشكيلات ملوّنة على كارت رمضان

شاركي طفلك إعداد كارت رمضان
  • شاركي طفلك إعداد كارت رمضان وتلوينه، أو وضع قصاصات الورق الملون عليه ولصقها، ما يضيف الكثير من الإثارة والتشويق لطفلك، ودورك أيتها الأم كتابة ما تريدين على الكارت، واستخدامه في أفكار عديدة بالاتفاق مع طفلك.
  • مثال: اكتبي في واحد منها..ما سيقوم به الطفل اليوم من مساعدة منزلية -ترتيب غرفته أو طي الملابس..وهكذا- ، وفي الثاني ضعي خيارات للمسجد الذي سيذهب إليه لصلاة التراويح اليوم مع والده.
  • ويمكنك كتابة الأكلات المفضلة للطفل ، ومن ثمّ اتركيه يختار أياً منها لإعداده على الإفطار، وما إلى ذلك من أفكار تستطيعين التجديد والابتكار فيها..هو يلوّن الكارت ويضع الرسومات وأنتِ تكتبين الأفكار.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تحبّبين طفلك بالصيام؟

صمِّمي مع طفلك المسجد المنزلي

اختاري ركناً من المنزل للصلاة مع أطفالك
  • في بعض الأحيان يصعب على الآباء اصطحاب أطفالهم للمسجد كل يوم بشكل منتظم، فيشعر الطفل بالضيق أو يبكي، لذلك يمكننا تصميم مسجد في ركن صغير من المنزل بالكارتون ووضع سجاد الصلاة والمصاحف وتزيينه كما يحلو لهم...وربما اخترت ركناً لجعله مكاناً للصلاة.
  • كما أن هذا المسجد يناسب الأمهات اللاتي لديهن أطفال رضع، بهذا تستطيعين اصطحاب طفلتك الصغيرة إلى المسجد المنزلي بسهولة، إضافة إلى هذا، قومي بوضع كل الطقوس الرمضانية حولكم أثناء الصلاة من أطعمة وفوانيس ومشروبات رمضانية.

اجلبي لطفلك فانوس علاء الدين

مع الفانوس السحري ..تنطلق خيالات طفلك
  • نشاط ممتع للطفل، اخبريه أولاً بقصة فانوس علاء الدين، والمارد الذي يسكن بداخله..والأمنيات التي يستطيع تحقيقها..مما يجعل خيال الطفل ينطلق بعيداً ، ويبالغ في أحلامه التي يريد تحقيقها، وهنا تتعرفين على ما يدور في ذهن طفلك.
  • بجانب الفانوس السحري..أعدي مجموعة من الفوازير والألغاز، وعدداً من الحكايات القصيرة، والقصص الطريفة..وأمام كل لغز يعرف الطفل جوابه..اقرئي له قصة..أو قدمي له معلومة طريفة.
  • هذا النشاط غاية في السهولة، وله أثر كبير لتعليم طفلك دون بذل مجهود ، ويمكنك تطويره حسب عمر طفلك، اجمعي حكاياتك وألغازك في أظرف عليها عناوين مختلفة، يتم تعليقها في مكان ظاهر في المنزل، يسحب منها الطفل كل يوم ويبدأ النشاط قبل أو بعد الإفطار..

اشرفي على أعمال الخير

حفزي أطفالك على الصلاة وعمل الخير مع أصدقائهم
  • وللطفل الأكبر من 12 عاماً والذي يستخدم التليفون المحمول، قومي بعمل مجموعة - جروب-بين العائلة والأصدقاء والأقارب، ويتم إرسال رسائل والتذكير بالأدعية والأذكار وإرسال الأحاديث، ويمكن مراجعة سور القرآن عليه بالتسجيل الصوتي.
  • ويمكنهم تحفيز بعضهم البعض، وتنظيم أوقاتهم فيما بينهم والاتفاق معاً للتجمع في المسجد للصلاة، أو ترتيب عمل خيري تطوعي، وتقسيم العمل فيما بينهم، أو إقامة المسابقات ووضع أسئلة، كل يوم سؤال في مجال مختلف ..وكوني المشرفة في الأيام الأولى فقط من الشهر.
  • وهناك مجال المعلوماتية كالفضاء، العلوم، الفيزياء، وما إلى ذلك مما يعتبر من نشاط هذا الجيل المتعلق بالتكنولوجيا، ويمكن أو يفضل إضافة الآباء للمراقبة عليهم، ووضع الأسئلة والإشراف على الالتزام.

صمِّمي زينة رمضان واتركي طفلتك تشاهدها

شاركي طفلتك الرسوم الرمضانية الملونة
  • تصميم زينة رمضان بأشكالها الرائعة وعمل الفانوس، من الأعمال المحببة كثيراً لكل طفل؛ حيث تشعره بالبهجة والسرور وتستطيع توفير الأدوات البسيطة المطلوبة من أوراق وفوم ملون أو أقمشة الخيامية، وأن تطلبي من طفلك أن يساعدك في التنفيذ، فصنعها بأيديكم أكثر متعة من شرائها جاهزة.
  • وحتى يشعر طفلك بأجواء رمضان التعبدية، يمكنك إضافة هذا النشاط لغرفته؛ لتشجيعه على المواظبة على الصلوات كل يوم، فيمكنك طباعة هذه الورقة كل أسبوع، ويقوم طفلك بتلوين الجزء المحدد حتى يكمل الرسم في نهاية الأسبوع فيشعر بالإنجاز.. وهكذا.
  • كما يمكنك عمل نشاط مواقيت الصلاة بشكل جميل في مكان ظاهر قريب من ساعة الحائط، باستخدام أغطية بلاستيكية دائرية، ورسم الموعد المحدد لكل صلاة بقلم مضيء ، أو عمل عقارب باستخدام الفوم وتثبيتها بعود خشبي من المركز ،ويمكنك القيام بوضع وجه فرحان عند آذان المغرب فهو موعد الإفطار.

حصالة الخير

نقوم بإحضار حصالة أو برطمان وثقب الغطاء من أعلى، ومن ثَمّ تزيينه ولصق كلمة “زكاة المال” أو “حصالة الخير” عليه، حيث يقوم الطفل بوضع جزء من مصروفه داخل البرطمان يومياً، وتجميعها حتى نهاية الشهر الكريم، ثم يقوم بإخراج المبلغ في الخير، أو وضعه في صندوق المسجد كل جمعة، أو اخبريه أنتِ بأوجه الخير الممكنة التي يستطيع الطفل إدراكها إدراكاً ملموساً ويقوم بها بنفسه.

المشاركة في إعداد الطعام

المشاركة في إعداد الطعام
  • تستطيعين أن تجلسي لتفكري مع طفلك لعمل قائمة للإفطار والسحور؛ حتى يشعر أن رأيه مهم، كما يمكنكِ أن تطلبي منه المساعدة في الإعداد، كتقطيع السلطة باستخدام سكين المائدة غير الحادَّة، إن كان عمره صغيراً، أو إعداد العصائر والمشروبات.
  • أو تعليمه كيفية غسل الأواني. ومن الممكن أن يقوم بتنسيق الطعام على السُفرة، وما إلى ذلك من مشاركات تشعر الطفل بوجوده وأهميته، وتشجعه على المساعدة وانتظار مدفع الإفطار عند تدريبه على الصيام.
  • تعرّفي إلى المزيد: كيف تنظمين مذاكرة طفلك في الامتحانات بشهر رمضان؟