ثلاث نساء يتنافسن اليوم على رئاسة فرنسا

فاليري بيكريس في حملتها الانتخابية
فاليري بيكريس في حملتها الانتخابية الصورة من Christophe Petit TessonEPA
آن هيدالغو  مرشحة  لرئاسة فرنسا
آن هيدالغو مرشحة لرئاسة فرنسا الصورة من أ.ف..ب
ملصقات المترشحين ال12 للانتخابات الرئاسية الفرنسية
ملصقات المترشحين ال12 للانتخابات الرئاسية الفرنسية الصورة من وكالة الانباء الفرنسية
مارين لوبان في خطاب انتخابي
مارين لوبان في خطاب انتخابي الصورةمن وكالة الانباء الفرنسية ستيفان دي ساكوتان
فاليري بيكريس في حملتها الانتخابية
آن هيدالغو  مرشحة  لرئاسة فرنسا
ملصقات المترشحين ال12 للانتخابات الرئاسية الفرنسية
مارين لوبان في خطاب انتخابي
4 صور

12مرشّحا من بيْنهم ثلاثُ نِساء يتقدّمون اليوم10 أبريل للجوْلة الأولى للإنتخابات الرّئاسيّة الفرنسيّة، والعالم بأسره ينتظر الإعلان عن نتائج هذه الدّورة على السّاعة الثّامنة ليلا لمعرفة منْ هما الإثنان الأوّلان الفائزان بأكثر الأصوات في عمليّة الإقتراع والمُخوّل لهما خوض الدّور الثّاني للإنتخابات يوم24 أبريل.

الفائزة

مارين لوبان في خطاب انتخابي الصورة من وكالة الانباء الفرنسية ستيفان دي ساكوتان

و مارين لوبان،Marine Le Pen ستكون ــ وفق عمليّات سبر الآراء التي نشرتها وكالة الانباء الفرنسية ــ الفائزة في الدّور الأوّل للتصويت رفقة ايمانوال ماكرون المرشّح لولاية ثانيّة مدّتها خمس سنوات ليخوضا وجها لوجه الدّور الثاني ليكون أحدهما رئيس فرنسا المُقبل .
وستكون هذه المرأة أشدّ المنافسين للرّئيس الفرنسي المنتهية ولايته، فالفارق بينهما ـ حسب آخر عمليّات استطلاع الآراء ليوم 7 أبريل ـ قد تضاءل جدا :فهل تُصبح مارين لوبان أوّل امرأة ترأس فرنسا ؟

تابعي المزيد: مَن ميريت نيث أول امرأة تحكم في تاريخ العالم؟

ثلاث نساء

آن هيداغو عمدة باريس مرشحةللرئاسة الفرنسية*الصورة من وكالة الانباء الفرنسيةأ.ف.ب


أمّا المرأة الثانيّة " آن هيدالغو" (أول امرأة تصبح عمدة باريس في تاريخ فرنسا. تمّ انتخابها للمرة الأولى في هذا المنصب عام 2014 ثم أعيد انتخابها لولاية ثانية في2020 )، فهي تخوض الانتخابات الرئاسية باسم الحزب الاشتراكي الفرنسي ، وهي تستخدم الابتسامة كـ"سلاح ناجح" ووعدت ـ وفق ما ذكرته ـ مجلة الاكسبراس الاسبوعية الفرنسةـ بمضاعفة رواتب مُوظفي التربية والتعليم ، كما التزمت ،في صورة فوزها ، بأن النساء سيحصلن " على المساواة التامة والكاملة في الأجور كما في المسار المهني"،ورغم طموحها و وعودها فقد تراجعت شعبيّتها وتضاءل حظّها للوصول إلى الجولة الثانيّة .

تابعي المزيد: امرأة على عرْش "برشلونة".. ما قصّتُها؟

خطيبة بارعة

ونفس الأمر بالنّسبة للمُرشّحة فاليري بيكاريس (54 عاما وأمّ لثلاثة أبناء)،مُمثلة "الحزب الجُمهوري"،من اليمين التقليدي الفرنسي (اليمين الوسط)، وهي امرأة قويّة الشخصيّة، وخطيبة بارعة و صارمة في مواقفها، وسبق أن تولّت منصب وزيرة للماليّة ، ثمّ للتّعليم العالي والبحث العالمي في عهد الرّئيس ساركوزي ،ولكنّ شعبيّتها تضاءلت أمام مارين لوبان التي تخوض للمرّة الثّالثة تجربة الإنتخابات الرّئاسيّة .

تابعي المزيد: أول مسلمة تتولى منصباً قضائياً فيدرالياً بأمريكا محاربة للتمييز

مواقف وآراء


ومارين لوبان وهي في الثالثة والخمسين من العمر، هي زعيمة حزب "التّجمّع الوطني"، وهو حزب أقصى اليمين ، ولها خطاب معادي للمهاجرين في فرنسا وترى انّه غير مرغوب فيهم وتصفهم ب"الخطرين" ،ووعدت أنصارها بمغادرتهم فرنسا ---حلف"الناتو"في حال فوزها النهائي ـحسب ما أشارت إلى ذلك وكالة الأنباء الفرنسيةـ
ونجحت مارين لوبان ـ وفق نفس المصدرـ في أن تستقطب إلى صفّها الغاضبين والكثير من العاطلين وكل من خاب أملهم في السياسيين التقليديّين سواء من اليمين أو اليسار إلى جانب أنصارها الدّائمين من الكاثوليك المحافظين المعادين للهجرة وعدد كبيرآخر من مختلف شرائح المجتمع الفرنسي.
وهي مصرّة على المطالبة بوضع حد للمزايا الممنوحة للأجانب، ووقف القانون الذي يسمح بلمّ شمل عائلات المهاجرين، وفرض حظر على الحجاب في الأماكن العامة.

تابعي المزيد: جاسيندا أرديرن تلغي حفل زفافها بسبب قيود أوميكرون

نجاح


وقد نجحت مارلين لوبان في تلميع صورة حزب "التجمع الوطني "، وهو حزب من أقصى اليمين أسّسه والدها "جان ماري لوبان " وقد انقلبت على والدها وأزاحته من رئاسة الحزب لتتولى هي الرئاسة مكانه منذ 2011 ووصل الأمر بين الأب وابنته إلى حد ملاسنات علنية وحرب كلامية حادة وقد أعلن على الملأ أنّه لن يصوّت لها.

تابعي المزيد امرأة دخلتْ التّاريخ منْ باب كُرةِ القدم