المركزي السعودي يحدث التعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية للحماية من الاحتيال المالي

البنك المركزي السعودي يحدث تعليمات الإجراءات الاحترازية لحماية العملاء من الاحتيال المالي
البنك المركزي السعودي

أعلن البنك المركزي السعودي SAMA""، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، تحديث التعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية المؤقتة لحماية عملاء البنوك من الاحتيال المالي، المبلّغة للبنوك العاملة في المملكة العربية السعودية في تاريخ 06 / 09 / 1443هـ الموافق 07 / 04 / 2022م، وذلك بناءً على التقييمات والمتابعة التي تمت خلال الأيام الماضية.

وتضمّن تحديث "SAMA" الآتي:

• إعادة رفع حد الحوالات اليومي لعملاء البنوك إلى المستويات التي كانت عليها سابقاً، ويجوز للعميل خفض ذلك الحد عبر التواصل مع البنك.

• إتاحة إمكانية تقديم خدمة فتح الحسابات البنكية عن بعد (online)، وذلك حسب الإجراءات النظامية على أن يتم العمل بالتعليمات المحدّثة ابتداءً من اليوم الثلاثاء 11 / 09 / 1443هـ الموافق 12 / 04 / 2022م.

وشدد المركزي السعودي على عملاء البنوك ضرورة أخذ الحيطة والحذر من العمليات الاحتيالية، وعدم التفريط بإفشاء البيانات البنكية والشخصية، مثل الأرقام السرية ورموز التحقق لأي شخص أو جهة، مع أهمية التأكد من موثوقية المواقع الإلكترونية المتعامل معها.

وكان البنك المركزي السعودي، قد أعلن مؤخراً عن اتخاذه عددًا من الإجراءات الاحترازية المؤقتة، بهدف حماية عملاء البنوك من الاحتيال المالي.

وتضمنت الإجراءات الاحترازية التالي:

- تعليق فتح الحسابات عن بُعد.

- وضع حدود لإجمالي مبالغ التحويلات اليومية لحسابات الأفراد والمؤسسات الفردية لا تزيد عن 60 ألف ريال، ويمكن للعميل طلب رفع هذا الحد من البنك.

وجاءت هذه الإجراءات الاحترازية لتعزيز مكافحة الاحتيال المالي، وحماية المتعاملين مع البنوك، التي تساهم بشكل أساسي في حماية العميل، وذلك انطلاقًا من أهداف نظام البنك المركزي المتصلة بدعم استقرار القطاع المصرفي وتعزيز الثقة به، واستنادًا إلى المهام والصلاحيات الموكلة للبنك المركزي بموجب نظامه ونظام مراقبة البنوك، ومنها (وضع التعليمات والإجراءات الكفيلة بحماية عملاء البنوك، واتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة للحد من ارتكاب الجرائم المرتبطة بالعملاء).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"