اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما الذي يسبب الهالات السوداء تحت العين؟

مشكلة الهالات السوداء
مشكلة الهالات السوداء
أسباب الهالات السوداء
أسباب الهالات السوداء
اعرفي سبب المشكلة
اعرفي سبب المشكلة
مشكلة الهالات السوداء
أسباب الهالات السوداء
اعرفي سبب المشكلة
3 صور

الهالات السوداء هي مصدر قلق مشترك بين الجميع، ذكوراً وإناثاً، كما يقول أطباء الأمراض الجلدية. فعلى الرغم من أن الإنترنت قد يجعلك تعتقدين أن علاجاً منفرداً ومستقلاً سيعمل على علاج جميع الدوائر المظلمة، يشير الأطباء إلى أن هناك عدداً لا يحصى من العوامل التي تساهم في ظهور هذه المشكلة، وفهم كل منها أمر أساسي للتخلص منها وإلى الأبد . فمن المهم معرفة العوامل المساهمة، حتى تتمكنين من تحديد أفضل خيار علاجي.


اكتشفي جميع العوامل التي تسبب الهالات السوداء تحت العين حتى تكون مستعدة بشكل أفضل لمعالجتها عند ظهورها.

أسباب لا تعرفينها عن الهالات السوداء

 

اعرفي سبب المشكلة


التقدم في السن
يرجع السبب الرئيسي وراء ظهور الهالات تحت العين إلى الفقدان الطبيعي للحجم في منطقة الوجه. يوجد تحت العين وسادة خاصة من الأنسجة الرخوة تسمى SOOF (دهون العين تحت الحُبيبات). بمرور الوقت، تتقلص هذه الوسادة من الأنسجة وتنخفض، مما يؤدي إلى انخفاض الحجم الطبيعي لمنطقة أسفل العين، وظهور الظل. هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للهالات السوداء.
علاوة على ذلك، أنه مع تقدمنا في العمر، فإن الجلد الرقيق الذي يغطي تلك المنطقة من الأنسجة يكون أيضاً عرضة لفقدان الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي بعد ذلك إلى ترقق الجلد وفقدان الحجم والظلال بشكل أكثر وضوحاً.
مع تقلص الحجم تحت العين يصبح الجلد أرق، ويصبح السرير الشعري الأعمق أكثر وضوحاً، وهذا هو سبب ظهور منطقة أسفل العين أغمق مع تقدم العمر. لحسن الحظ، يمكن تصحيح ذلك بسهولة وبسرعة باستخدام حشوات جلدية محددة تم تصنيعها لهذا الغرض.
جفاف البشرة
ومع ذلك، فإن فقدان الحجم لا يحدث فقط مع تقدم العمر. نذكر أنه في حال كنت تعانين من الجفاف الشديد، ستبدأ أنسجة جسمك في الانكماش، بما في ذلك الجلد والأنسجة الرقيقة تحت العينين. لذلك، إذا كنت، على سبيل المثال، في العشرينات من العمر، فقد ترغبين في إعادة تقييم استهلاكك للمياه قبل اللجوء نحو العلاجات التجميلية. وإذا وجدت أنك تشربين الكثير من الماء، فربما تكون المشروبات الأخرى التي تشربينها هي السبب إذ قد يؤدي الكافيين ومدرات البول الأخرى إلى الجفاف ويتطلب الجسم المزيد من الماء للتعافي منه.
النوم والراحة
إليك سبب آخر معروف إلى حد ما للهالات السوداء تحت العين. وعلى عكس فقدان الحجم المرتبط بالعمر، يمكن أن يحدث هذا لأي شخص يفتقر إلى النوم بشكل خطير. من المفيد دائماً النوم في نفس الوقت كل مساء حتى يعتاد إيقاع الساعة البيولوجية لجسمك على جدول منتظم ويمنع الأرق ، أن المخالفات يمكن أن تؤدي إلى جعل العين مظلمة و / أو منتفخة.
تعب عينيك
إجهاد عينيك لا يضر فقط بصرك. يمكن أن يؤثر ذلك على مظهرك تحت العين أيضاً. عندما تكافحين لرؤية شيء ما وتجهدين عينيك، تتضخم الأوعية الدموية تحت الجلد وتظهر على شكل دوائر داكنة بشكل أكثر بروزاً لهذا قد يكون من المفيد فحص عينك لتجنب المزيد من الإجهاد الذي بدوره سيبرز الهالات.
حساسية موسمية
الحساسية لها تأثير شائع على مظهر تحت العينين لدرجة أن هناك اسماً لها في الواقع: "لمعان الحساسية".
بشكل أساسي، يمكن أن يؤدي الالتهاب الناجم عن التهاب الملتحمة التحسسي (الحساسية التي تصيب العين) ، إلى جانب الاحتكاك المتكرر وفرك منطقة العين المصابة بالحكة، إلى تمزق الأوعية الدموية والكدمات. بينما تلتئم الكدمات، يتم ترك الهيموسيديرين المصطبغ (أحد مكونات الهيموغلوبين)، مما يسبب علامات داكنة تحت العينين. حتى بدون فرك، فإن الالتهاب حول العين المرتبط بالتهاب الملتحمة التحسسي كافٍ للتسبب في الهالات.
حالة طبية أساسية
السبب الأقل احتمالاً للهالات السوداء هو حالة صحية أساسية. هناك حالات مثل فقر الدم ومتلازمات سوء الامتصاص وسوء التغذية ونقص الفيتامينات وقصور الغدة الدرقية وبعض المتلازمات الأيضية التي يمكن أن تؤدي أيضاً إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين. إذا استمرت هذه الأعراض حتى مع العلاج، فمن الأفضل دائماً إجراء فحص شامل والحصول على استشارات من طبيبك الأساسي.
تابعي المزيد: فوائد الزبادي للبشرة في شهر رمضان