فوائد فاكهة الليتشي لبشرتك لا تحصى

بشرة مفعمة بالحياة
بشرة مفعمة بالحياة
فوائد الليتشي للبشرة
فوائد الليتشي للبشرة
الليتشي لمحاربة الشيخوخة
الليتشي لمحاربة الشيخوخة
بشرة مفعمة بالحياة
فوائد الليتشي للبشرة
الليتشي لمحاربة الشيخوخة
3 صور

هل تعلمين أن هذه الفاكهة الغنية بالعصارة مفيدة لبشرتك؟ تُعرف علمياً باسم Litchi chinensis ، هذه الشجرة دائمة الخضرة، كانت في الأصل من الصين والدول المجاورة لها. لكن هذه الفاكهة الغريبة الآن تستمتع بها في جميع أنحاء العالم. تابعي هذه المقالة للتعرف على فوائد فاكهة الليتشي في العناية بالبشرة.

لماذا يعتبر الليتشي جيد للبشرة؟

تحتوي الأنواع المختلفة من الليتشي المزروعة اليوم على العديد من المغذيات النباتية والفيتامينات الهامة. فهي غنية بمضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تحمي بشرتك من التلف بأكثر من طريقة.
تعتبر الليتشي مصدراً غنياً بفيتامين ج، وهو عنصر مغذي مفيد للبشرة. يمنحك فيتامين سي ملمساً ناعماً وحتى يوحد لون البشرة. يمكن أن يبطئ بشكل فعال عملية شيخوخة الجلد ويحميها أيضاً من الآثار الضارة للشمس.
مستخلص فاكهة الليتشي عبارة عن مخزن يحتوي على مادة البوليفينول المتعددة مثل الأوليجونول والفلافونول والكاتيكين والبروسيانيدين. تعد مادة البوليفينول هذه من مضادات الأكسدة القوية التي تقضي على الجذور الحرة والتي يمكن أن تسبب أضراراً جسيمة لجلدك ويمكن أن تؤدي إلى الأورام الخبيثة.
أظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب الطبيعي أن الأوليجونول الموجود في الليتشي ليس فقط عاملاً قوياً مضاداً للأكسدة ومضاداً للالتهابات، ولكنه أيضاً يحسن الدورة الدموية في الجلد. هذا يضمن بقاء بشرتك صحية وعلاج الجروح بشكل أسرع.
هل كنت تعلمين؟
إن استهلاك من 8 إلى 9 ثمرات من الليتشي الناضجة متوسطة الحجم يمكن أن يلبي احتياجاتك اليومية من فيتامين سي. كما يحتوي الليتشي على البوتاسيوم والنحاس والفوسفور، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والدهون المشبعة. لا عجب أن هذه الفاكهة كانت تعتبر هدية ملكية في الصين القديمة.

كيف تفيد الليتشي بشرتك؟

 

الليتشي لمحاربة الشيخوخة

 


فيما يلي قائمة ببعض فوائد الليتشي للبشرة.
يحمي البشرة من أشعة الشمس

يعرض ضوء الشمس بشرتك للأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي إلى اسمرار الجلد والشيخوخة المبكرة وحتى سرطان الجلد على المدى الطويل. يمكن لمستخلص الليتشي الغني بمضادات الأكسدة أن يحمي بشرتك من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية من الشمس. يمكن أن يؤدي التعرض المطول لأشعة الشمس المباشرة إلى الإصابة بحروق الشمس، مما يؤدي إلى الاحمرار والتهيج وحتى الألم في الحالات الشديدة. يمكن استخدام عصائر الليتشي وخل الليتشي في علاج حروق الشمس. تساعد منتجات الليتشي هذه في تقليل الاحمرار وتهدئة البشرة.

يمنحك بشرة موحدة اللون

يمكن للمواد الكيميائية النباتية الموجودة في مستخلص الليتشي أن تقلل بشكل كبير من فرط التصبغ، والذي يظهر غالباً على شكل بقع داكنة أو بقع على جلدك. يمنع البوليفينول الموجود في مستخلص فاكهة الليتشي التركيب الزائد للميلانين، الصبغة الموجودة بشكل طبيعي في بشرتك، والتي تسبب اسمرار الجلد.
يساعد فيتامين C الموجود في الليتشي على تنظيف بشرتك من البقع العمرية والعيوب الأخرى. يمكن أن يمنحك الاستخدام المنتظم للمنتجات التي تحتوي على خلاصة الليتشي بشرة صافية ومتجانسة.

محاربة التجاعيد:
يمكن أن يساعد الليتشي في إبطاء علامات شيخوخة الجلد بعدة طرق. يثبط مستخلص بذور الليتشي إنزيمات مثل الكولاجيناز والإيلاستاز والهيالورونيداز. يؤثر النشاط المفرط لهذه الإنزيمات سلباً على بشرتك، مما يؤدي إلى ظهور خطوط دقيقة وتجاعيد وفقدان تماسك بشرتك.يحارب Oligonol الموجود في الليتشي العوامل الخارجية لتلف الجلد مثل الأشعة فوق البنفسجية أو الملوثات. كما أنه يعزز الدورة الدموية ويعزز تكوين خلايا الجلد الجديدة، مما يساعدك في الحصول على مظهر صحي وشبابي.

يقلل من الالتهابات
يحتوي مستخلص الليتشي على نسبة عالية من مادة البوليفينول التي تساعد في تقليل الالتهاب. كما أنه يقلل من التحسس والحكة المصاحبة للالتهاب.
يمكن أن يترافق التهاب الجلد مع الطفح الجلدي وأمراض الجلد الالتهابية أو حتى حب الشباب الشائع. الالتهاب هو جزء من آلية دفاع الجسم ولكن الالتهاب المفرط يمكن أن يسبب انزعاجاً كبيراً.

كيفية استخدام الليتشي للعناية بالبشرة؟

لعلاج حروق الشمس
استخدمي اللب الأبيض المكون من 3 إلى 4  من الليتشي الناضج لاستخراج العصير، أضيفي محتويات كبسولة فيتامين (هـ) إلى هذا العصير واخلطيهم جيداً. يوضع على المناطق المصابة بقطعة قطن. اتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء البارد. استمري في استخدام هذا مرة واحدة كل يوم حتى تلتئم حروق الشمس تماماً.
للحصول على بشرة صحية متجانسة اللون
استخرجي العصير من لب 4-5 ليتشي وأضيفي بضع قطرات من زيت اللافندر إلى هذا الخليط.استخدمي كرات قطنية لتطبيق هذا الخليط على وجهك أو رقبتك أو أي منطقة أخرى مصابة بفرط التصبغ. اتركيه لمدة 20 دقيقة. أخيراً استخدمي منشفة قطنية نظيفة مغموسة في الماء البارد لمسح وجهك.
لمكافحة الشيخوخة
في الخلاط، أضيفي لب 4-5 ليتشي مع ربع ثمرة موز ناضجة. تخلط جيداً حتى تتشكل عجينة ناعمة. ضعي العجينة على وجهك ورقبتك بحركات دائرية لطيفة. اتركيها لمدة 15 دقيقة. أخيراً، اشطفيه بالماء البارد.
للتخلص من حب الشباب
يمكنك استخدام عصير الليتشي الطازج أو صنع خلطة من لب الليتشي وبعض الزبادي. ضعيه على المنطقة المعرضة لحب الشباب واتركيه حتى يجف قليلاً. ثم اغسلي وجهك بالماء.
ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص
تابعي المزيد: فوائد زبدة الليمون للوجه