إحصاء أبوظبي: أكثر من نصف السكان يمارسون القراءة بشكل منتظم

نصف سكان أبوظبي يمارسون القراءة - الصورة من وام
نصف سكان أبوظبي يمارسون القراءة - الصورة من وام

أعلن مركز الإحصاء في أبوظبي عن صدور نتائج استطلاع رأي للقراءة في إمارة أبوظبي لعام 2022، والذي شهد على ارتفاع نسبة السكان الذين يمارسون القراءة بشكل دوري، وذلك خلال الـ3 سنوات الماضية، لتصل نسبتهم إلى 55%، وأوضحت نتائج استطلاع الرأي للقراءة أن أكثر من 79% منهم يفضلون القراءة من الإنترنت.

وجاء الاستبيان ليوضح أن 92% من السكان أكدوا على دور المؤسسات المعنية في إمارة أبوظبي في غرس ثقافة القراءة لدى أفراد المجتمع، حيث بلغ متوسط عدد ساعات القراءة لأغراض غير الدراسة والعمل إلى 25 ساعة شهريا، بينما وصل متوسط عدد ساعات القراءة لأغراض خاصة بالعمل إلى 20 ساعة شهريا.

أهداف استطلاع رأي للقراءة

جاءت هذه النتيجة استجابة لمبادرة عام "عام 2016.. عام القراءة"، التي أطلقها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وذلك وفقا لما أكده "أحمد محمود فكري"، المدير العام لمركز الإحصاء في أبوظبي، وتتمثل أهداف استطلاع القراءة في الآتي:

- معرفة اهتمامات السكان حول القراءة.

- مواكبة جهود الإمارة في تشجيع الأفراد على القراءة.

- تحديد المواضيع التي تشغل بال المواطنين.


وصرح "أحمد محمود فكري" أنه «يحرص مركز الإحصاء على دعم المبادرات الوطنية عبر مؤشرات إحصائية توفر معلومات دقيقة تعكس آراء المجتمع التي يمكن لصناع القرار الاسترشاد بها في وضع خطط وسياسات تحقق رؤية وتوجهات القيادة الرشيدة وأهداف التنمية المستدامة في أبوظبي».

الجدير بالذكر أن الاستبيان رصد أكثر من 61% ممن لا يمارسون القراءة بشكل معتاد، وكانت من أبرز الأسباب لذلك هو عدم وجود وقت كافٍ لديهم، وبنسبة 51% يرون أن ضغوط العمل سبب من أسباب عدم الانتظام في القراءة، بينما يرى 22% منهم أن عدم توفير الجو المناسب للقراءة سبب رئيسي لعدم انتظامهم في القراءة، بينما وصلت نسبة الغير مهتمين بالقراءة إلى 19%، و10% أشاروا إلى أن المادة المقروءة تكون غير متوفرة لعم.

وبنسبة وصلت إلى 92%، أفادت أن المكان الأنسب للقراءة في المنزل، بينما وصلت نسبة الذين يفضلون القراءة عبر الإنترنت إلى 79%.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".