اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لماذا نهى الرسول عن الوصال في الصوم؟

نهي الرسول عن الوصال في الصوم
نهي الرسول عن الوصال في الصوم

"خسر وفرط رغم أنفه من ضيع فرصة رمضان ونكص على عقبيه"، يعد شهر رمضان فرصة لجميع المسلمين يتبارون خلالها في تأدية مناسك العبادة من الصوم والصلاة والقيام وقراءة القرآن، رغبة في ابتغاء مرضاة الله، وللأسف يقع البعض في خطأ قد نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الوصال في الصوم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصوم"، فقال له رجل من المسلمين إنك تواصل يا رسول الله قال "وأيكم مثلي إني أبيت يطعمني ربي ويسقين"، فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال، قال "لو تأخر لزدتكم"، كالتنكيل لهم، حين أبوا أن ينتهوا، متفق عليه.


المقصود بـ" الوصال في الصوم"

من المتعارف عليه أن وقت الصوم في الإسلام يبدأ من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس دخل أول وقت الإفطار الذي يستمر إلى طلوع الفجر الثاني، والوصال هنا يعني أن يصل المسلم صوم يوم بيوم آخر ولا يأكل بينهما شيئا.

والوصال المنهى عنه يقصد به مواصلة الصوم بقصد، أما مواصلة الصوم بغير قصد فلا يدخل في تعريف الوصال.

إمساكية 13 رمضان 1443 هجريا

وفقا لتوقيت مكة المكرمة، فإن إمساكية يوم الخميس 13 رمضان 1443 هجريا الموافق 14 إبريل 2022، ستكون صلاة الفجر في تمام الـ الـ4:44 صباحا، الشروق 6:02، الظهر 12:22، العصر 3:46، المغرب 6:40، العشاء 8:40.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"