موكب عسكري ضخم إحتفالاً بيوم ميلاد الملكة مارغريت الـ82

الملكة مارغريت- الصورة من حساب البيت الملكي الدنماركي على إنستغرام
الملكة مارغريت- الصورة من حساب البيت الملكي الدنماركي على إنستغرام
أكملت أمس الملكة الدنماركية "مارغريت" عامها الـ 82. وبهذه المناسبة، أقيمت احتفالات في قلعة مارسيليسبورج في آرهوس، وشاهدت الملكة وأفراد العائلة المالكة؛ ولي العهد "فريدريك"، ولية العهد الأميرة "ماري"، الأميرة "إيزابيلا"، الأمير "كريستيان"، الأمير "فنسنت" والأميرة "جوزفين" موكب يوم الميلاد العسكري في الساعة 12 ظهراً، الذي احتوى على موسيقى وهتافات عندما ظهرت الملكة وعائلة ولي العهد في الشرفة في قلعة مارسيليسبورج في آرهوس.
كما استقبلت الملكة وأفراد العائلة المالكة المهنئين من صفوف الشعب من شرفة القلعة، الذين سُمح لهم بالدخول من الساعة 11.20 صباحاً أمام القصر وشرقه.
وكانت هذه هي المرة الأولى منذ ثلاث سنوات التي يتم فيها الاحتفال بيوم ميلاد الملكة باستعراض بعد توقف عامي 2020 و2021 بسبب فيروس كورونا.
وفي يوم ميلاد الملكة "مارغريت"، سنلقي الضوء على واحدة من أبرز ملوك أوروبا والثانية الأطول حكماً في التاريخ الدنماركي.

من هي الملكة مارغريت؟


ولدت "مارغريت الكسندرين لورهيلدور إنجريد" في 16 أبريل عام 1940، وكانت أول أبناء ولي العهد "فريدريك" وولية العهد الأميرة "إنغريد"- لاحقًا الملك "فريدريك التاسع" والملكة "إنغريد". تبعتها شقيقتان: الأميرة "بينيديكت" عام 1944 والأميرة "آن ماري"، الملكة "آن ماري" ملكة اليونان لاحقاً، عام 1946.
في وقت ولادتها، مُنعت النساء من خلافة العرش، وكان من المتوقع أن يخلف عمها- الأمير "كنود"- والدها. ومع ذلك، عند انضمامه في عام 1947، دافع الملك "فريدريك التاسع" عن تغيير قوانين الخلافة. استغرق الأمر برلمانين لتمرير القانون والاستفتاء، وبفضل شعبية الملك وعائلته تم تمرير الاقتراح. في عام 1953، أصبحت الأميرة "مارغريت" رسمياً الوريثة المفترضة لوالدها.
في يوم ميلادها الثامن عشر في عام 1958، حصلت الأميرة "مارغريت" على مقعد في مجلس الدولة الذي مكنها من أداء واجبات والدها أثناء غيابه. تلقت تعليمها في مدرسة في كوبنهاغن، وتخرجت في عام 1959. درست في جامعات مختلفة في الستينيات، بما في ذلك كلية غيرتون، كامبريدج، حيث درست علم آثار ما قبل التاريخ. جامعة آرهوس حيث درست العلوم السياسية. السوربون وكلية لندن للاقتصاد.

لقاء الملكة بزوجها

الملكة مارغريت وزوجها الأمير هنريك- الصورة من موقع Royal Central

أثناء دراستها في كلية لندن للاقتصاد، التقت بزوجها المستقبلي. في حفل أقيم في ربيع عام 1965، التقت الأميرة "مارغريت" بدبلوماسي فرنسي شاب كان يعمل سكرتيراً للسفارة في السفارة الفرنسية: "هنري دي مونبيزات". وتحدثت لاحقاً عن ذلك الاجتماع قائلة: "بصرف النظر عن حقيقة أنني وجدته محبوباً جداً، لم أكن أهتم كثيراً بهنري دي مونبيزات. لقد كان مجرد شاب التقيت به من حين لآخر، وفي الواقع، أعتقد أنه هو الذي لاحظني ، وليس العكس".
التقى الزوجان مرة أخرى بعد عام في حفل زفاف في اسكتلندا، وكان هذا الاجتماع الثاني الذي بدا وكأنه أثار انطباعاً دائماً. التقيا مرة أخرى في طريق العودة إلى لندن وذهبا لتناول العشاء في Four Hundred Club. حينها، اعترفت "مارغريت" لنفسها بأنها كانت تحبه.
تمت خطبتهما في أكتوبر 1966، وتزوجا في 10 يونيو 1967 في هولمينز كيرك في الدنمارك مع حفل استقبال في قصر فريدنسبورج. عند الزواج، أصبح "هنري" الأمير "هنريك" من الدنمارك، وظلا على زواجهما حتى وفاته في 13 فبراير 2018.

أبناء الملكة مارغريت

الملكة مارغريت وزجها وأباؤها وأحفادها- الصورة من موقع Royal Central

أنجبت الأميرة "مارغريت"- حينها- طفلها الأول، "فريدريك أندريه هنريك كريستيان"، في 26 مايو 1968. أنجبت ابناً ثانياً "يواكيم هولجر فالديمار كريستيان" في 7 يونيو 1969. وهما متزوجان حالياً. ولي العهد "فريدريك" متزوج من ولية العهد الأميرة "ماري"، ولديهما أربعة أطفال والأمير "يواكيم" تزوج أولاً من "ألكسندرا مانلي"، التي يشترك معها في ولدين، وحالياً متزوج من الأميرة "ماري"، ويشترك معها في ابن وابنة.

الأميرة مارغريت تصبح ملكة

خلفت "مارغريت" والدها المريض "فريدريك التاسع" في 14 يناير 1972 وأُعلنت ملكة من شرفة قصر كريستيانسبورغ في اليوم التالي. وهي ثاني ملكة حاكمة في تاريخ الدنمارك بعد "مارغريت الأولى"، التي حكمت من 1375 إلى 1412.
قالت في أول خطاب لها أمام الجمهور الدنماركي: "مات أبي الحبيب ملكنا. المهمة التي اضطلع بها والدي منذ ما يقرب من 25 عاماً تقع الآن على كاهلي. أدعو الله أن يمدني بالعون والقوة لأحمل التراث الثقيل. أتمنى أن تمنحني الثقة التي مُنحت لوالدي". وأصبح شعار الملكة "مارغريت" هو: "عون الله، حب الشعب، قوة الدنمارك".

دور الملكة مارغريت في حكم البلاد

دور الملكة شرفي إلى حد كبير، تستقبل السفراء وتقدم الجوائز وتحضر المناسبات في جميع أنحاء الدنمارك والعالم. بالإضافة إلى واجباتها الملكية، فإن الملكة "مارغريت" مبدعة للغاية وتساهم بانتظام في فنون الدنمارك.
قامت بتوضيح النسخة الدنماركية من The Lord of the Rings تحت الاسم المستعار Ingahild Grathmer، وتم استخدام الرسوم التوضيحية الخاصة بها كأساس للنسخة البريطانية. كما قامت برسم كتب أخرى، بما في ذلك كتاب شعر زوجها. تصمم الملكة "مارغريت" أيضاً أزياء للعروض المسرحية والباليه كما تصمم ملابسها الخاصة أيضاً.
احتفلت الملكة "مارغريت" بيوبيلها الياقوتي في عام 2012 وأوضحت أنها لن تتنازل عن عرشها أبداً. وهي ثاني أطول ملوك الدنمارك حكماً بعد "كريستيان الرابع"، الذي حكم لمدة 60 عاماً من 1588-1648. ومن المتوقع أن يخلفها ابنها الأكبر ولي العهد "فريدريك".
في فبراير الماضي، احتفلت الملكة "مارغريت" بيوبيلها الذهبي، لمرور خمسين عاماً لجلوسها على العرش الدنماركي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»