اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دعاء ختم القرآن مكتوب

القرآن الكريم
دعاء ختم القرآن مكتوب

تُعتبر تلاوة القرآن الكريم وختمه تلاوة من أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلم في شهر رمضان المبارك، ودعاء ختم القرآن هو الدعاء الذي يقرؤه المسلم بعد الانتهاء من ختم القرآن الكريم تلاوة في هذا الشهر الفضيل.

ويستحب الإكثار من الأدعية بعد ختم القرآن الكريم، ويستحب للمسلم أن يدعو بما شاء من خير الدنيا والآخرة.

فضل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

بعد دعاء ختم القران الكريم مستحب، وهو لما ورد عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشّريف: "اقْرَءُوا الْقُرآن وَسَلُوا اللَّهَ بِهِ فَإِنَّ مِنْ بَعْدِكُمْ أَقْوَامًا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَسْأَلُونَ بِهِ النَّاسَ"، وَفِي رِوَايَةٍ: "مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَلْيَسْأَلِ اللَّهَ بِهِ، فَإِنَّهُ سَيَجِيءُ قَوْمٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ بِهِ".

ويبحث الكثير ممن يقرؤون القرآن عن دعاء ختم القرآن وذلك حتى يحققوا أقصى استفادة من آيات الله عز وجل، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها عند ختم كلام الله ذلك الكلام المعظم المنزه عن أي هوي.

ومن أشهر أدعية ختم القرآن الكريم دعاء ختم القرآن للشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد السديس.

دعاء حتم القرآن للشيخ السديس:

"اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت. فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد يا الله على ما قضيت، ولك الشكر يا الله على ما أنعمت به وأوليت".

دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

وهناك العديد من الأدعية الطويلة التي يمكن الدعاء بها عند ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك.

ومن أعظم هذه الأدعية التالي:

- "اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عيناً لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان".

- "اللهم اجعلنا هداة مهتدين، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض".

ويُستحب للمسلم أن يكثر من قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك في صلاة التراويح، فيقرأ في كل يوم جزءًا من كتاب الله في الصلاة.

دعاء ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح:

- اللهم أحمدك وأشكرك أن وفقتني لهذه العبادة العظيمة، يا ربنا لك الحمد في كل ثانية وفي كل وقت، الحمد لله رب العالمين على ما أنعم وفضّل.

- ربي أكرمني بشفاعة القرآن الكريم في يوم الحشر يا رب العالمين يوم لا ظل إلّا ظلك، اللهم أعطني ثوابًا عظيمًا على هذه الختمة الشريفة يا رب العالمين.

- اللهم اكتب لي أجر تلاوة القرآن الكريم، واكتب لي أجر حفظه وتدبره وفهم مقاصده ومقاصد آياته يا أرحم الراحمين، اللهم أعطني من علم القرآن الكريم ما يجعلني أفقه الحياة كما هي، وبارك لي في علمي يا كريم.

- اللهم أسألك أن تلهمني في هذا الشهر الفضيل القوة لقراءة القرآن الكريم مرات عديدة، ربي أعطني الهمة العالية لأداء العبادات في شهر العبادات شهر رمضان المبارك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"