رئيس هيئة التراث: نجهز لأكثر من فعالية بمختلف مناطق المملكة

رئيس هيئة التراث: نجهز لأكثر من فعالية بمختلف مناطق المملكة 
هيئة التراث

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة التراث، عن التحضير لأكثر من فعالية بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك اختفاءً باليوم العالي للتراث.

وتفصيلاً، فقد أكد الدكتور جاسر الحربش، الرئيس التنفيذي لهيئة التراث، على إنه جار التجهيز لأكثر من فعالية على مستوى المناطق والمحافظات.

أكثر من فعالية احتفاءً بيوم التراث العالمي

وأوضح الحربش في تصريحات على قناة "الإخبارية"، أن الفعالية الرئيسية ستكون في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وسط الرياض، وتبدأ من الساعة التاسعة مساءً لمدة يومين، وتشمل عروض للحرفيين ومعرض صور والدعوة مفتوحة للجميع.

تفعيل المواقع الأثرية والتراث العمراني

وأشار، إلى أنه على مستوى المناطق والمحافظات، هناك تفعيل لبعض المواقع الأثرية والتراث العمراني وسبق الإعلان عنها عبر حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي".

ولفت الرئيس التنفيذي لهيئة التراث، إلى أن الأهم من كل ذلك هو أنشطة الهيئة وفعالياتها على مدار العام بقيادة منصة "تراث" بالشراكة مع الوزارات والهيئات، إضافة إلى تفعيل استراتيجية هيئة التراث التي اعتمدت منذ نحو 6 أشهر، وذلك على عدة مسارات منها المسار الاقتصادي والتوعية والتعليم وغيرها.

الاحتفاء باليوم العالمي للتراث

وكانت قد انطلقت يوم أمس الاثنين فعاليات وأنشطة متنوعة في الرياض وعدد من المواقع التراثية في مختلف مناطق المملكة، وذلك احتفالًا بيوم التراث العالمي، منظمة من قبل هيئة التراث السعودية، وتشارك الهيئة بدورها كلا من وزارة الثقافة والشباب الإماراتية في عرض عدد من الأفلام التي تتناول عناصر التراث الثقافي غير المادي المشتركة بين المملكة والإمارات.

أهداف الاحتفاء بيوم التراث العالمي

- صون التراث الوطني وتعزيز انتشاره.

- تنمية التراث الثقافي وتسجيل مواقع أثرية وتراثية في السجلات الوطنية.

- تسجيل الحرفيين في السجل الحرفي الوطني.

- إجراء البحوث والاكتشافات.

- تنفيذ أعمال التنقيب في مختلف مناطق المملكة.

- تدشين مشاريع تحمي عدد من المواقع الأثرية ومواقع التراث العمراني في المملكة.

يذكر أن المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية حدد يوم 18 من شهر أبريل في كل عام، للاحتفاء بالتراث، تحت مسمى "يوم التراث العالمي"، برعاية من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" ومنظمة التراث العالمي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"