اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأرصاد السعودية تبشر بحالة مطرية في منطقة مكة المكرمة

الأرصاد السعودية تبشر بحالة مطرية في منطقة مكة المكرمة
الأرصاد السعودية تبشر بحالة مطرية في منطقة مكة المكرمة - الصورة رئاسة شؤون الحرمين

قال المركز الوطني للأرصاد السعودي بأنه نوه قبل أيام بتعرض المملكة العربية السعودية لحالة مطرية تستمر عدة أيام حتى نهاية شهر رمضان تشمل معظم مناطق المملكة.

أمطار ربيعية على مكة والمدينة

وخلال مداخلة مع برنامج نشرة الظهيرة، المذاع عبر قناة السعودية، أكد حمزة كومي، مدير عام توقعات الطقس والمناخ، أمس الثلاثاء، أن حالة الأمطار الربيعية ستبدأ على مرتفعات جنوب السعودية ثم مكة والمدينة، فالأجزاء الغربية من الرياض والقصيم وحائل والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية.

الربيع فترة تقلبات جوية

وتوقع أن تكون الأمطار متوسطة في مجملها وتتوسع يومي السبت والأحد، وقد تستمر ليوم الاثنين، مؤكداً أن فترة الربيع غالباً ما تكون فترة تقلبات جوية وتكثر فيها فرص الأمطار الرعدية، التي تكون عادة مصحوبة بتيارات هابطة من السحب الرعدية وتصل سرعتها في بعض الحالات لـ50 كيلومتراً في الساعة أو أكثر تؤدي لإثارة الأتربة والغبار وقد تتحول لعواصف رملية محلية تؤدي لشبه انعدام في الرؤية.

اتفاق على حالة ممطرة

من جانبه، ذهب الأستاذ عبد العزيز الحصيني الباحث في مجال الطقس والمناخ وعضو لجنة "تسميات"، إلى أن هناك اتفاق بين نماذج الطقس على حالة ممطرة متوقعة، على مناطق واسعة من السعودية والخليج.
وأضاف: حسب النماذج ستكون بداية الحالة، الأربعاء 19 رمضان 1443هـ، من جنوب غرب السعودية ثم تتوسع لتشمل باقي المناطق متوقع أن تستمر أيام.
كما أشار إلى أن الحالة ستكون من خفيفة لشبه قوية، وأن هناك فرصة لتشكل السيول مع نشاط للرياح مثيرة للأتربة.

رمضان سيكمل عدته

وفي سياق فلكي، أكد خالد الزعاق الخبير الفلكي السعودي، أن شهر رمضان المبارك هذا العام سيكمل عدته 30 يوماً.
وأضاف "شهر رمضان ستكتمل عدته ثلاثين يوماً، بسبب أن يوم السبت 29 رمضان سيغيب القمر قبل الشمس ولم يولد بعد".
وأوضح ذلك بأن الهلال لا يرى إلا إذا تحققت أركانه وشروطه، وهي: أن يولد القمر قبل غياب الشمس، وأن يكون للقمر مكث بعد مغيب الشمس، و"حينذاك لا يوجد قمر ألبتة فوق الأفق، وسيتفق العالم الإسلامي على أن يوم الاثنين "2 مايو" هو أول أيام عيد الفطر السعيد".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي".