الفرق بين التجويد والترتيل

تلاوة القرآن الكريم
التجويد لغة واصطلاحًا
تلاوة القرآن الكريم
يعرف علم تلاوة القرآن، بعلم التجويد
تلاوة القرآن الكريم
الترتيل طريقة لصون اللسان عن اللحن عند الأداء
تلاوة القرآن الكريم
تلاوة القرآن الكريم
تلاوة القرآن الكريم
3 صور

يعود الفضل للقرآن في توحيد وتطوير اللغة العربیة وآدابها وعلومها، ويحتوي القرآن على 114 سورة تصنف إلى مكّية ومدنية حسب مكان وزمان نزول الوحي بها .. سيدتي التقت الشيخ رمضان الاسيوطي إمام وخطيب بالأوقاف المصرية ليحدثك عن الفرق بين التجويد والترتيل.

يعرف علم تلاوة القرآن، بعلم التجويد


يقول الشيخ رمضان الاسيوطي لسيدتي: تلاوة القرآن الكريم تتم وفق أسلوب معين في النطق ومخارج الحروف والأصوات، ويُعرّف أسلوب تلاوة القرآن، أو علم تلاوة القرآن، بعلم التجويد، وتُقسم قراءة القرآن إلى مراتب هي:
- مرتبة التحقيق.
- مرتبة الترتيل.
- مرتبة الحدر.
- مرتبة التدوير.
- مرتبة الزمزمة.

  • الفرق بين الترتيل والتجويد

يقول الشيخ رمضان: الترتيل والتجويد معناهما متقارب، فترتيل القراءة هو الترسل فيها، كما قال الله تعالى: "وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا "، وتجويد الشيء الإتيان به جيداً، والجيد ضد الرديء، وفي اصطلاح القراء: الترتيل مرتبة من مراتب تجويد القرآن الكريم التي هي: الترتيل، والتدوير، والحدر، ولذلك فالقراءة بالتجويد تشمل هذه المراتب الثلاثة، والقارئ للقرآن مطلوب منه شرعا أن يقرأ القرآن مجوداً بإحدى هذه المراتب، كما أنّ المّد وإظهار التنوين أو إدغامه.... كل ذلك مندرج في أحكام التجويد، والإتيان به في أماكنه مطلوب. والمدَّ منه ما هو واجب عند القراء، ومنه ما هو جائز، وكذلك الإظهار والإدغام، وتفاصيل ذلك في كتب التجويد كثيرة.

التجويد لغة واصطلاحًا
  • تعريف التجويد لغة واصطلاحًا:

التجويد في اللغة هو التحسين والإتقان، أما في الاصطلاح فالتجويد هو عُلم يعرف من خلاله نُطق الآيات القرآنية السليم كما أتى عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وهو إخراج كلُّ حرف من حروف القرآن الكريم من مخرجه الصحيح، وقد ضبط أهل العلم قراءة القرآن الكريم بأحكام خاصة تتعلَّق بحروف القرآن وموضع مجيء كلِّ حرف من هذه الحروف، وسُمِّيت هذه الأحكام أحكام التجويد وهي أحكام تصون لسان القارئ عن الخطأ وتحسن صوته، والله أعلم.

  • فائدة علم التجويد

حفظ اللسان من الخطأ أو ما يسمى باللحن هي الفائدة عند قراءة القرآن من تعلم التجويد، واللحن في القرآن نوعان :
اللحن الجلي: وهو الخطأ الذي يطرأ على الألفاظ ويخلّ بالمعنى المقصود للآية، وهو محرّم باتفاق العلماء .
اللحن الخفي: وهو الخطأ الذي لا يغير المعنى ولكن يخالف قواعد التجويد، وهو مكروه.

الترتيل طريقة لصون اللسان عن اللحن عند الأداء
  • تعريف الترتيل لغة واصطلاحًا:

الترتيل لغة هو مصدر للفعل رتَّل، ومعناه التنسيق والترتيب والتحسين والتجويد، فالترتيل مرتبة من مراتب التجويد، أمَّا اصطلاحًا فهو تأدية الآيات القرآنية بترسُّلٍ وتحسين للصوت وهدوء، وقد قال تعالى في سورة الفرقان: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا}.

  • فائدة الترتيل

- هو طريقة لصون اللسان عن اللحن عند الأداء .
- هو وسيلة لتدبر معاني كتاب الله سبحانه وتعالى، والتفكر في آياته ، والتبحر في مقاصده .
- هو طريقة لتقويم إعوجاج اللسان ، وتدريبه على النطق باللغة العربية الفصحى ، وفي هذا إحياء له

  • أحكام التجويد والترتيل

يقول الشيخ رمضان: يعتمد التجويد على مجموعة من الأحكام تهدف إلى تحسين الصوت عند التلاوة، وصون اللسان عن الخطأ ومن أحكام التجويد ما يلي : أحكام الحروف، أحكام المد، أحكام النون الساكنة والتنوين، أحكام الميم الساكنة، أحكام الميم والنون المشددتين، مخارج الحروف، صفات الحروف، أحكام لفظ الجلالة، بينما أحكام الترتيل تعتمد على الالتزام بقراءة القرآن الكريم كما أنزل على محمد رسول الله صل الله عليه وسلم بتأن وتبيين الحروف والحركات، و للترتيل أصول وأحكام مكتوبة او مسموعة، وصلت إلينا بأعلى درجات الرواية، وهى المشافهة، حيث يأخذ القارئ من معلمه، إلى أن تنتهى السلسلة بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي أخذها من جبريل عليه السلام، الذي أخذها من ربه تبارك وتعالى.. جعلنا الله وإياكم من حفظة كتابه الكريم..
تابعي المزيد: أفضل وقت لقراءة القرآن في رمضان