اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد ومزايا نظام التسجيل العيني للعقار

الهيئة العامة للعقار
فوائد ومزايا نظام التسجيل العيني للعقار

أوضحت الهيئة العامة للعقار أن التسجيل العيني هو نظام لتسجيل العقارات من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجيومكانية لقطعة العقار، ليكون أساس تسجيل الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليه.

فوائد ومزايا نظام التسجيل العيني للعقار

بيّنت الهيئة أن السجل العقاري هو سجل رقمي يتضمن بيانات وأوصاف العقار وحالته المادية والنظامية، وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليها.
وأشارت إلى أن فوائد التسجيل العيني للعقار للمتعاملين، تتمثل في معرفة تاريخ العقار قبل شرائه أو استئجاره، ومعرفة الالتزامات المالية وغيرها على العقار، وعدم التغرير عند البيع أو الشراء، بينما تتمثل فوائد التسجيل العيني للعقار للقطاع العقاري، في التنظيم، والحوكمة، والاستثمار، والموثوقية.
ولفتت إلى أن التسجيل العيني للعقار يحقق موثوقية التملك، وحفظ تاريخ العقار، ودقة معلومات العقار، وحماية المتعاملين في القطاع، منوهة إلى أن مزايا التسجيل العيني للعقار أنه يشمل جميع أنواع العقارات "أرض – فيلا – شقة – وغيرها"، ومجانية التسجيل الأول، ورقمنة إجراءات التسجيل والحفظ، وتحديث بيانات العقار عند تغييرها، وسهولة الحصول على بيانات أي عقار.

أهمية التسجيل العيني للعقار

كشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، ماجد الحقيل، الأربعاء، عن مجوعة أهداف سيحققها نظام التسجيل العيني للعقار الذي وافق عليه مجلس الوزراء السعودي مساء الثلاثاء، مشيراً إلى أنه سيعمل على حفظ كل التغيرات والتصرفات على العقار، ويمنح كل عقار رقم صك خاص.
‏وأضاف الحقيل عبر حسابه في تويتر، أن النظام سيربط موقع العقار بإحداثيات مكانية دقيقة، كما يعطي العقار حجية مطلقة غير قابلة للطعن، لافتاً إلى أنه سيشكل‬⁩ نقلة نوعية للقطاع العقاري بزيادة موثوقية صكوك الملكية العقارية، ورفع الشفافية بدقة بياناتها، كما أنه سيحل أحد أهم تحديات ملكية العقارات المتمثل في ازدواجية الملكية والتداخل بين العقارات.