مشاهدة التلفزيون 3 ساعات يوميَّاً تدمر الطفل!

2 صور
سلطت صحيفة «ديلي ميل» البريطانيَّة الضوء على بعض الأضرار الناجمة عن الإسراف في مشاهدة التلفزيون، وتأثيرها على الأطفال الصغار، وذلك حسبما كشفت نتائج الدِّراسة التي شملت 1997 صبياً وفتاة، وأشرف عليها باحثون من جامعة مونتريال الكنديَّة.
وأشار الباحثون إلى أنَّ الإسراف في مشاهدة التلفزيون له تأثيرات ضارة للغاية على الأطفال من الناحية السلوكيَّة والاجتماعيَّة والتعليميَّة والجسديَّة، حيث كشفت النتائج أنَّ الأطفال الصغار الذين يشاهدون التلفزيون لمدَّة 3 ساعات يومياً أكثر عرضة لأن يتأخر مستواهم التعليمي، وتصبح بنيتهم الجسديَّة ضعيفة، كما أنَّهم يصبحون أكثر عرضة لأعمال البلطجة والإيذاء الجسدي من قبل زملائهم.
وتابع الباحثون أنَّ كل ساعة إضافيَّة من مشاهدة التلفزيون بعد الساعتين تضر كثيراً بنمو الطفل، وتطوره من جميع النواحي.
وفيما يتعلق بالمشاكل التي قد تلحق به خلال المراحل التعليميَّة المبكرة، فقد كشفت النتائج، أنَّ هؤلاء الأطفال لا يكونون حصيلة لغويَّة جيدة من الكلمات الجديدة، كما يعانون من ضعف المهارات الأساسيَّة في مادة الحساب، ويقل تركيزهم وانتباههم داخل الفصل، ويصبحون أكثر عرضة للإيذاء من زملائهم، ويكونون أقل قوة من الناحية البدنيَّة، وتقل قدرتهم على ممارسة الأنشطة الرياضيَّة.
وتوصى الأكاديميَّة الأميركيَّة لطب الأطفال الآباء والأمهات بمراقبة سلوك أبنائهم الصغار في مقتبل حياتهم، وعدم السماح لهم بمشاهدة التلفزيون أكثر من ساعتين في اليوم.