اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التحضير المنزلي والتقليل منه.. نصائح هيئة "الغذاء والدواء" لمستهلكي السوبيا

مشروب السوبيا  الرمضاني
مشروب السوبيا الرمضاني - الصورة من واس

وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية نصيحة لمستهلكي مشروب السوبيا بالتقليل من تناوله، وتحضيره في المنزل من أجل أن يكون أكثر صحة، وخفض نسبة السكر فيه، مبينةً أن ظروف إنتاجه وتعبئته من قبل الباعة المتجولين قد تفتقد للشروط الصحية.

رد على شائعة

وأوضحت الهيئة أن النسبة الضئيلة من "الإيثانول" في هذا المشروب ناتجة عن تفاعلات كيميائية طبيعية، في ردّها على شائعة تتحدث عن أن السوبيا يضاف إليه ألوان صناعية قد تحتوي على الكحول الإيثيلي، ومليئة بالفطريات نتيجة تحضيرها وشرائها.

المشروب الأكثر انتشاراً في السعودية

وتشهد مبيعات السوبيا في أغلب المدن والمحافظات السعودية ارتفاعاً كبيراً في كل عام خلال شهر رمضان، حيث تعمل محلات السوبيا في هذه الفترة بأقصى طاقتها، لتلبية الطلب المتزايد.

تكفلة تحضير منخفضة

ونظراً لسهولة إيجاد وتوفير مكونات المشروب وتحضيره في المنازل، وارتفاع استهلاكه في هذا الشهر، وكثرة الإقبال عليه، ينتشر باعة السوبيا المتجولين في الطرقات، إذ تعد تكلفة تحضيره منخفضة جداً مقارنةً بسعر البيع، ما يجعله من أفضل أنواع التجارة المضمونة الربح في رمضان.
تابعي المزيد: الغذاء والدواء السعودية توجه نصائح لتخزين القهوة بالشكل الصحيح

السوبيا

وعُرِف مشروب السوبيا في المناطق الغربية من السعودية، قبل أن تنتشر محلات بيعها في باقي المناطق، إذ يعتبر المشروب الشعبي الأول في شهر رمضان، بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظتي جدة والطائف وما جاورها، ويتم تحضيره من الشعير أو الزبيب أو من بقايا الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، حيث يتم نقعه في الماء يوماً واحدة أو ليلة واحدة، ثم يتم تصفيته، وتحليته بالسكر، ويضيف إليه البعض القليل من القرفة أو الفراولة، كما يتم عرضه بألوان متعددة، وهي الأبيض، وهو لون الشعير والأحمر مضاف إليه نكهة الفراولة، والبني مضاف إليه التمر الهندي، وينصح بتناوله خلال يومين أو ثلاثة أيام من تحضيره حتى لا يفقد قيمته الغذائية بعد ذلك.

السعرات الحرارية

ويعتبر المشروب مصدراً غنياً بالنشويات التي تمد الجسم بالطاقة، ويحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية، بينما تصل السعرات الحرارية في كل كوب واحد منه إلى نحو 300 سعرة حرارية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي".