اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مرسيدس بنز تراهن على الهند لتعزيز مبيعات سياراتها الفاخرة

العلامة الفاخرة تعول على الهند لتعزيز مبيعاتها
العلامة الفاخرة تعول على الهند لتعزيز مبيعاتها

قال مسؤول كبير إن شركة مرسيدس بنز الألمانية تراهن على أن مجموعة متزايدة من أصحاب الملايين الشباب الجدد ستدفع الطلب على السيارات الفاخرة في الهند، مما يؤدي إلى نمو مبيعات أسرع من السيارات ذات السوق الشامل.

قال مارتن شوينك، العضو المنتدب لشركة مرسيدس بنز الهند، إن العدد المتزايد من أصحاب الملايين الدولارات في الهند يشمل رواد الأعمال الشباب أو المهنيين ذوي الدخل المرتفع الذين يقدرون عنصر الرفاهية وتكنولوجيا السيارات.

 

مرسيدس بنز فاخرة - بيعها من الهند
مرسيدس فاخرة - بيعها من الهند

وقال شوينك لرويترز في مقابلة أجريت مؤخرا في مدينة بيون الصناعية الغربية، موطن المكتب الرئيسي والمصنع الصناعي: "القاعدة تتوسع تدريجيا لتتجاوز عملائنا التقليديين، وللمضي قدمًا، سنشهد معدلات نمو أعلى في قطاع المنتجات الفاخرة مقارنة بالسوق الشامل، مضيفًا أن متوسط عمر المتسوقين انخفض أيضًا إلى أقل من 40 عامًا، مقارنة بأكثر من 45 عامًا قبل ذلك.

مرسيدس الأكثر مبيعاً في الهند

مرسيدس هي العلامة التجارية الأكثر مبيعًا للسيارات الفاخرة في الهند، بحصة سوقية تزيد عن 40% وفقًا لمزود بيانات سوق السيارات JATO Dynamics، وتتنافس مع أودي وبي إم دبليو وجاكوار لاند روفر من تاتا موتورز.

العقبة الرئيسية أمام نمو شركات صناعة السيارات العالمية هي النقص في أشباه الموصلات والمشاكل اللوجستية التي تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، بالنسبة لمرسيدس الهند.

 

مرسيدس بنز فيس ليفت فاخرة لبيعها من الهند
مرسيدس فاخرة فيس ليفت بيعها من الهند

 نتج عن ذلك دفتر طلبات يضم 4 ألاف سيارة وأوقات انتظار تزيد عن ستة أشهر في بعض الحالات، على حد قول شوينك.

فقال: "لدينا زخم مبيعات جيد للغاية، والمخاوف على جانب العرض، فهناك اختناقات مرورية في الموانئ تتسبب في تأخيرات كبيرة وتعوق إنتاجنا".
جيل جديد من الأثرياء الهنود لشراء مرسيدس

أظهر هورون إنديا ويلث ريبورت 2021 أن جنون الشركات الناشئة في الهند وازدهار سوق الأسهم يؤديان إلى خلق جيل جديد من الأثرياء المتفاخرون في العلامات التجارية الفاخرة مثل رولكس ولويس فويتون وغوتشي.

ارتفع عدد الأسر الهندية التي لا تقل ثروتها الصافية عن مليون دولار بنسبة 11% في عام 2021 إلى 458 ألف، ومن المتوقع أن تزداد بنسبة 30% خلال السنوات الخمس المقبلة، وفقًا للتقرير.

 

مرسيدس بنز تراهن على الهند لزيادة مبيعاتها
مرسيدس بنز تراهن على الهند لزيادة مبيعاتها

الهند هي إلى حد كبير سوق صغير للسيارات منخفضة التكلفة حيث تمثل الموديلات الفاخرة ما يزيد قليلاً عن 1% من إجمالي المبيعات السنوية التي تبلغ حوالي 3 ملايين.
ارتفعت مبيعات مرسيدس في الهند بأكثر من 40% إلى 11.242 سيارة في عام 2021، بعد انخفاض بلغ 7.893 سيارة في عام 2020 الذي ضربه الوباء.

لكن شركة صناعة السيارات شهدت نموًا بنسبة 80% في الطرازات الراقية مثل GLS و S-كلاس و GLS مايباخ، حيث بلغت تكلفة جميع السيارات أكثر من 10 ملايين روبية (131.337 دولارًا).

قال شوينك إنه على الرغم من أن الوباء دفع بعضًا من هذا الطلب، حيث أن المزيد من الناس ينفقون من أجل متعتهم، فإن سوق السيارات الفاخرة في الهند يتمتع بإمكانيات نمو أعلى، وهي ميزة مفقودة في السوق، على مدى السنوات الست إلى الثماني الماضية.

10 طرازات مرسيدس جديدة في الهند

للاستفادة من هذا الزخم، تخطط الشركة لإطلاق 10 طرازات في عام 2022، بما في ذلك سيارة السيدان الكهربائية المجمعة محليًا EQS.

قال رافي باتيا، رئيس الهند في جاتو، على الرغم من أن نمو أسواق الرفاهية والكتلة في الهند لا يمكن مقارنته بشكل مباشر، إلا أن طرازات مرسيدس الأفضل تعكس ثروة الأمة.
قال بهاتيا: "أصبح الأثرياء أكثر ثراءً وانتهى الأمر ببعضهم إلى تحسين أسلوب حياتهم".

أظهر تحليل JATO أيضًا أن مزيج منتجات مرسيدس وأسعارها أدت إلى انخفاض متوسط السعر المرجح لسياراتها، مما جعل ترقيات القطاعات الفاخرة في متناول المزيد من العملاء.

ومع ذلك، كانت مبيعات مرسيدس في الهند في عام 2021 أقل من ذروتها بأكثر من 15.500 سيارة في عام 2018، وقال شوينك إن المبيعات قد تقترب من مستويات 2018 هذا العام إذا لم تكن هناك اضطرابات أخرى في سلسلة التوريد بسبب كوفيد أو القضايا الجيوسياسية.

كما أن خفض الضرائب الهندية على السيارات الفاخرة، والتي قال إنها من بين أعلى المعدلات في العالم، من شأنه أن يساعد أيضًا في تنمية القطاع وإفادة سوق السيارات.