اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جناح المملكة في بينالي البندقية للفنون يُجسّد مشاركته في عمل إبداعي سعودي بعنوان "منطق الشجر"

جناح المملكة في بينالي البندقية للفنون يُجسّد مشاركته في عمل إبداعي سعودي بعنوان "منطق الشجر"
بينالي البندقية - الصورة من واس
"منطق الشجر" عمل إبداعي سعودي يُجسّد مشاركة جناح المملكة في بينالي البندقية للفنون
هيئة الفنون البصرية
جناح المملكة في بينالي البندقية للفنون يُجسّد مشاركته في عمل إبداعي سعودي بعنوان "منطق الشجر"
"منطق الشجر" عمل إبداعي سعودي يُجسّد مشاركة جناح المملكة في بينالي البندقية للفنون
2 صور

تشارك هيئة الفنون البصرية في الدورة الــ 59 لبينالي البندقية للفنون، من خلال العمل الفني التركيبي "منطق الشجر" للفنان مهند شونو، ومشاركة القيّم الفني ريم فضة، ومساعد القيم الفني روتانا شاكر، والذي سيعرض ضمن جناح المملكة في Arsenale-Sale d’Armi خلال الفترة من 23 أبريل إلى 27 نوفمبر 2022م.

تفاصيل العمل الفني "منطق الشجر"

ووفقاً للهيئة، فإن العمل الفني السعودي "منطق الشجر" يتكوّن من هيكل واسع بطول 40 متراً تمت صناعته عضوياً من سعف النخيل المطلي باللون الأسود والذي تُحركُه آليات تعمل بضغط الهواء، ويملأ هذا الجسم المبهم الجناح السعودي، حيث يخترق المساحات، ويتمدد ويتقلص بوتيرة متقطعة كما لو كان يتنفس.

استكشاف موضوعات الابتكار والتجديد

ويسهم العمل الفني السعودي في استكشاف موضوعات الابتكار والتجدد والطبيعة والأساطير، عبر استثمار قوة الخط، وتأثير الكتابة، وتوليد الأفكار؛ حيث يعد ترك الأثر ورسم الخط مهمة أساسية لدى مهند شونو، بدءاً برواياته المصوّرة ورسوماته الأولية، ووصولاً لأعماله الفنية التركيبية الروبوتية الأخيرة.

تعليق الفنان مهند شونو على عمله الفني

وقد صاغ الفنان مهند عمله "منطق الشجر" بناءً على الدافع الجوهري لممارساته والمتمثل بالاستجابة لتجاربه الشخصية، وللتقاليد، والأساطير، وعالم الطبيعة، من خلال استكشافه للخط وقدرته على توفير احتماليات عديدة.

وقال شونو عن عمله "منطق الشجر"، يمثل عملي روح التعبير الإبداعي الذي لا يمكن تقييده، وقوة الإبداع الذي ينمو على الرغم مما قد يحده فيجعله أكثر صموداً, ونحن نتعلم هذا الصمود من الطبيعة، في أطوار الموت والتجدد التي فيها، كالأشجار التي تتغذى على رماد الحرائق".

فيما ذكرت القّيم الفني للمعرض ريم فضّة "إن منطق الشجر يشير إلى الخط المرسوم في تشعبه، إذ يصبح هذا الجسم رمزياً ومتشعباً في صور الخيال الحاضرة، والكلمات المكتوبة، والعلامات المحفورة، ومتأملاً في آثارها الراسخة على التاريخ".

عن شعار جناح المملكة المشارك في بينالي البندقية

واستوحى جناح المملكة المشارك في الدورة الـ59 لبينالي البندقية للفنون، شعار الدورة الشامل "The Milk of Dreams" من كتاب للأطفال من الخمسينات للفنانة السريالية ليونورا كارينغتون، والذي يرمز إلى عالم سحري من الخيال حيث يمكن لأي أحد أن يتغير ويتحول ويصبح شيئاً آخراً أو شخصاً آخراً.

ما هو معرض بينالي البندقية للفنون؟

يعد بينالي البندقية للفنون، أحد أهم الأحداث الرئيسية في التقويم الفني العالمي، إذ يتمتع بحضور عربي قوي، حيث يعرض الأعمال المعاصرة لفنانين من جميع أنحاء العالم، ويحدث عادةً من يونيو إلى نوفمبر من كل عام في السنوات الفردية، وقد تم إنشاء أجنحة دائمة لأكثر من 30 دولة لهذه المناسبة.

كما تُقام معارض وأداء وتركيبات أخرى مرتبطة بمعرض الفن بينالي حول المدينة في مختلف الأماكن الفنية والمتاحف والمعارض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"