اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو المسمّى الوظيفي؟ وكيف يمكن التفاوض على تغييره؟

عند التقدّم إلى الوظيفة جديدة، تغفل غالبية الناس عن أمر المسمّى الوظيفي
عند التقدّم إلى الوظيفة جديدة، تطمح غالبية الناس بالحصول على الـراتب  الأعلى، لكنّهم يغفلون عن أمر المسمّى الوظيفي
على المتقدّم لفرصة العمل أن يبحث في الوظائف المماثلة، ويحلّل الوصف الوظيفي
على المتقدّم لفرصة العمل أن يبحث في الوظائف المماثلة، ويحلّل الوصف الوظيفي، مع مقارنته بالمسمى الوظيفي الذي يتم عرضه عليه
عندما يُقرّر الموظّف استبدال بالمسمى الوظيفي آخر جديد، لا بدّ أن يستخدم بعض الحجج لإقناع المدير بذلك
عندما يُقرّر الموظّف استبدال بالمسمى الوظيفي آخر جديد، لا بدّ أن يستخدم بعض الحجج لإقناع مدير التوظيف بذلك
عند التقدّم إلى الوظيفة جديدة، تغفل غالبية الناس عن أمر المسمّى الوظيفي
على المتقدّم لفرصة العمل أن يبحث في الوظائف المماثلة، ويحلّل الوصف الوظيفي
عندما يُقرّر الموظّف استبدال بالمسمى الوظيفي آخر جديد، لا بدّ أن يستخدم بعض الحجج لإقناع المدير بذلك
3 صور

عند التقدّم إلى الوظيفة جديدة، تطمح غالبية الناس بالحصول على الـراتب الأعلى، لكنّهم يغفلون عن أمر المسمّى الوظيفي، وإمكانيّة التفاوض في هذا الشأن. ففي العالم المعاصر، للمسمى الوظيفي في السيرة الذاتية تأثير كبير على فرص العمل، علمًا أن بعض مسؤولي الموارد البشرية قد يأخذون بالمسمى الوظيفي الخاص بالعامل لفهم كيفية ملاءمة مهاراته للشركة، ومستوى خبرة المتقدم إلى الوظيفة أو سلطته...

خطوتان مساعدتان في الحصول على المسمى الوظيفي المرغوب

على المتقدّم لفرصة العمل أن يبحث في الوظائف المماثلة، ويحلّل الوصف الوظيفي، مع مقارنته بالمسمى الوظيفي الذي يتم عرضه عليه


في السطور الآتية، خطوتان مُقترحتان من منصّة The muse المهنيّة، ومساعدتان للموظف في طلب المسمى الوظيفي الذي يستحقّه:

  1. تختلف المسميات الوظيفية ومعانيها من منظمة إلى أخرى، ومن قطاع الى آخر. مثلًا: يمكن أن تكون مهام المنسق في إحدى الشركات شبيهة بالمساعد التنفيذي في شركة أخرى، أو بمنصب إداري منخفض المستوى في شركة ثالثة. على الرغم من ذلك، يجب أن يتوافق المسمى الوظيفي مع معايير الصناعة، لذا ينصح بالبحث في الوظائف المماثلة، وتحليل الوصف الوظيفي، مع مقارنته بالمسمى الوظيفي الذي يتم عرضه عليك. أثناء البحث، يفيد السؤال الآتي: هل يأخذ اللقب الجديد في الاعتبار كل المسؤوليات الموضّحة في الوصف الوظيفي؟ ماذا عن المسؤوليات التي سيتحملها الموظّف في المستقبل؟ أو هل هناك عنوان آخر من شأنه أن يساعد في تمثيلك بشكل أفضل؟

  2. بعد اختيار المسمّى الوظيفي المناسب، على الموظّف أن يوضّح سبب استحقاقه له، بعيدًا عن الحجج العاطفيّة. في هذا الإطار، لا مناصّ من إعداد قائمة بالإنجازات والمؤهلات والخبرات التي ستفيد المنظمة، والتي ستُساعدك في الحصول على لقب أعلى.

ثقافة الشركة التنظيميّة

عندما يُقرّر الموظّف استبدال بالمسمى الوظيفي آخر جديد، لا بدّ أن يستخدم بعض الحجج لإقناع مدير التوظيف بذلك

 


محرك البحث الأميركي للوظائف indeed، يذكر بعض النقاط الأخرى في هذا السياق، منها:

 

  • ثقافة الشركة التنظيميّة: قد تدلّ الثقافة التنظيمية الخاصّة بالشركة إلى مدى استعداد صاحب العمل لقبول طلب الموظف المتعلّق بالمسمّى الوظيفي، علمًا أن في كل شركة مسميات وظيفية مختلفة لتتوافق مع العلامة التجارية أو قيمها. في هذا الإطار، تُفيد مراجعة مسميات زملاء العمل الوظيفية، قبل تحديد اللقب المناسب لك.
  • شرح مزايا المسمّى الوظيفي الجديد: عندما يُقرّر الموظّف استبدال بالمسمى الوظيفي آخر جديد، لا بدّ أن يستخدم بعض الحجج لإقناع مدير التوظيف بذلك، وأن يمتلك الإجابات عن الأسئلة الآتية: ما هو المسمى الوظيفي الذي أسعى إليه؟ وكيف سيفيد ذلك صاحب العمل؟ كيف سيُسهّل تغيير المسمى على أداء وظيفتي، بفعاليّة؟ ما الذي يمكنني قوله لإقناع رئيسي بالموافقة على تغيير المسمى الوظيفي؟
  • لا للاستسلام: من الضروري أن يُحافظ الموظّف على الآداب المهنيّة، حتّى مع رفض صاحب العمل طرح تبديل المسمّى الوظيفي، فعلى الموظّف شكر الأخير على الوقت الذي منحه إليه. حتّى إذا قرّر الموظّف قبول الوظيفة، ولو لم يرق المسمّى الوظيفي له، يفيد التفكير في جدولة اجتماع آخر مع المشرف لإعادة النظر في تغيير المسمى الوظيفي، مع إبراز مهام العمل التي أتمّها الموظّف في دوره الجديد، وكيف يمكن أن يساعد المسمّى الوظيفي الجديد المقترح في الوظيفة؟