رشا الخميس: الرياضة تعزز الثقة بالنفس، وتمد المرأة بالطاقة الإيجابية

بدأت قصتها مع الملاكمة حينما كانت تتابع دراستها في احدى جامعات كاليفورنيا في الولايات المتحدة الاميركية. هناك بحثت عن هواية تنسيها ضغوط الابحاث الدراسية ووجدت ضالتها في هذا النوع من التحدي، إنها رشا الخميس ممثلة المملكة العربية السعودية في رياضة الملاكمة في الاتحاد السعودي والاسيوي للملاكمة وأول مدربة سعودية معتمدة لتدريب من الاتحاد السعودي للملاكمة، تقول: "اكتشفت بأن رياضة الملاكمة تعزز الثقة في النفس وتقوي الشخصية فـمارستها لمدة سنتين وكان لها تأثير رائع في حياتي وبعد عودتي الى الوطن عملت مع الشركة التسويقية العالمية والمتخصصة في الاستشارات التسويقية الرياضية، بقسم الرياضة المجتمعية في الهيئة العامة للرياضة، ثمّ تعين عليا التواصل مع الاتحادات الرياضية ومنها اتحاد الملاكمة. شاركت قصتي مع الاتحاد ومدى تأثير رياضة الملاكمة ايجابياً على حياة الانسان وهنا كانت نقطة التحول من كوني ممارسة لأول مدربة معتمدة من الاتحاد السعودي للملاكمة. ثم طلب مني الرئيس تحضير بعض النساء لخوض تجربة هذه الرياضة، فأبديت استعدادي الكامل، والتحقت بمعسكر رياضي للملاكمة لمدة ثلاثة أشهر، وبعدها انطلقت لتفعيل البرامج الرياضية في جامعة الملك سعود التي حصلت منها على البكالوريوس، حيث دربت عام 2018 أكثر من 250 طالبة".

وتضيف: "لوالديّ كل الفضل في نجاحاتي، فقد شجّعاني منذ الطفولة على ممارسة الرياضة، وأنا مدينة لهما بكل نجاحاتي. وبشكل عام كانت رحلتي في الرياضة وخاصة في الملاكمة إيجابية للغاية ومليئة بالفرص والتشجيع للاستمرار في صناعة الرياضة وأن أكون جزءًا من أكبر رؤية تحدث في المملكة".

الصعود إلى غينيس

وبسؤالها عن أبرز إنجازاتها أجابت: "أنا أول امرأة معتمدة من اتحاد الملاكمة السعودي مارس 2011، كما قدمت دروسًا في الملاكمة في جامعة الملك سعود ودربت 250 طالبة أبريل 2018، أكملت 42.2 كيلومترًا في خمس ساعات وعشرين دقيقة بماراثون دبي ستاندرد تشارتر – يناير 2018
حصلت على لقب من موسوعة جينيس للأرقام القياسية أربع مرات على التوالي للعب مباراة كرة القدم على:
أعلى ارتفاع تحت سطح البحر الفيفا – جبل كيليمانجارو – يونيو 2017
أدنى ارتفاع تحت قواعد الفيفا – غور الصافي – الأردن – أبريل 2018
أطول مباره كرة قدم بعد 69 ساعة متواصلة – ليون – فرنسا – مايو 2019
أكثر تنوع وشمولية الجنسيات حيث لعبت أكثر من 50 جنسية في مباراة كرة قدم تحت قواعد الفيفا – ليون – فرنسا – 2019
كما أني دربت فريق كرة القدم AECOM في بطولة كرة القدم الخيرية لاس فيغاس كوربوريت، ونظمت دوري لكرة القدم من بين ثلاث كليات للدراسات العليا في جامعة جنوب كاليفورنيا كلية (القانون، إدارة الأعمال، وإدارة السياسية). لعبت ودربت أطفال من الجنسين على كرة القدم في أكاديمية نادي اليمامة لكرة القدم في المملكة العربية السعودية
وأنا كذلك من أوائل من أنشئ فريق كرة قدم النسائي السعودي اسمه فريق عمورية، إضافة إلى أني عضو في نادي توست ماسترز للخطابة العامة".


السياق الثقافي والرياضي

وأضافت: "الرياضة تعزز الثقة بالنفس، وتمد المرأة بالطاقة الإيجابية، وتجعلها تواجه صعوبات الحياة بابتسامة، لذا فإن ممارستها تزيد من جمال وتألق السيدة وحضورها، بالنسبة لي يبقى السياق الرياضي هو الأقوى في حياتي وإن كان السياق الثقافي ساكناً في أعماقي بما أني حفيدة الأديب والكاتب عبد الله خميس، مؤلف “تاريخ اليمامة”، أشهر كتاب عن تاريخ السعودية، لذلك فأنا أحرص على الاطلاع قدر ما استطعت من الثقافات في شتى المجالات الفكرية والأدبية والغذائية والرياضية أينما رحلت وحيثما حللت".