المملكة تشارك في منتدى للأمم المتحدة حول العلم والتكنولوجيا والابتكار بنيويورك

المملكة تشارك في منتدى للأمم المتحدة حول العلم والتكنولوجيا والابتكار بنيويورك - الصورة من واس
المملكة تشارك في منتدى للأمم المتحدة حول العلم والتكنولوجيا والابتكار بنيويورك - الصورة من واس

استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحجز مقعدا لها من خلال المشاركة في فعاليات الجلسة الوزارية لمنتدى الأمم المتحدة السابع لأصحاب المصلحة المتعددين حول العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل أهداف التنمية المستدامة (منتدى STI) المنعقد في نيويورك، بتاريخ اليوم الجمعة 6 مايو 2022.

وجاءت الفكرة من تدشين هذا المنتدى من أجل إيجاد حلول مبتكرة لمعالجة تأثيرات وباء فيروس كورونا ودعم عملية التنمية المستدامة، وشهد المنتدى حضور كلا من الدكتور منير بن محمود الدسوقي، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، المشرف على فريق تأسيس هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار.

إنجازات المملكة عبر استخدام العلوم والتقنية

استعرض "الدسوقي" خلال المنتدى الدور الريادي للمملكة في تسخير العلوم والابتكار والتقنية في تحقيق بعض الأهداف وهي:

- تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتعافي المستدام من وباء فيروس كورونا. عبر المساهمة بمبلغ نصف مليار دولار لدعم جهود مكافحة الوباء عالمياً.

- تطوير ونشر أدوات ومنصات رقمية فعالة تضمن استمرار العمليات التجارية والحكومية أثناء وبعد الوباء.

- تدشين لجنة عليا متخصصة في تنمية البحث والتطوير والابتكار، بشكل يدعم تحول المملكة نحو الاقتصاد المبني على الابتكار، بجانب تحفيز القطاع الخاص في حل تحديات التنمية.

مبادرات المملكة العربية السعودية لدعم البحث والتطوير

أطلقت المملكة مجموعة من المبادرات الهامة لدعم البحث والتطوير والابتكار في مجالات الاقتصاد الرقمي، والكربون الدائري، والصحة،.

تدشين مشروع مدينة "ذا لاين" في نيوم كنموذج حديث لمدن المستقبل يعتمد على التقنيات الحديثة، وتنعدم فيه الانبعاثات الكربونية بنسبة 100٪، وتعتمد المدينة على احتضان مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث.

كما أطلقت المملكة مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، وهي مبادرات تستهدف حماية الأرض والطبيعة وتحقيق المستهدفات العالمية، من خلال زراعة أكثر من 50 مليار شجرة، لمكافحة 130 مليون طن من الانبعاثات الكربونية.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"