انطلاق فعاليات مهرجان دلما التاريخي الخامس غدا

انطلاق فعاليات مهرجان دلما التاريخي الخامس - الصورة من وام
انطلاق فعاليات مهرجان دلما التاريخي الخامس - الصورة من وام

يشهد غدا السبت بتاريخ 7 مايو 2022 في تمام الساعة الـ11:30 بتوقيت الإمارات، انطلاق فعاليات مهرجان سباق دلما التاريخي في دورته الخامسة، برعاية كريمة من الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى الـ20 من الشهر الجاري.

وتقام فعاليات المهرجان على أراضي القرية التراثية التي تبلغ مساحتها 25 ألف متر مربع، بتنظيم من نادي أبوظبي للرياضات البحرية، ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بالمشاركة مع مجلس أبوظبي الرياضي.

وتتواجد بقوة في المهرجان بعض الجهات المنظمة المشاركة في الحدث وهي "نادي تراث الإمارات، و شرطة أبوظبي، و دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، وبلدية الظفرة، ومستشفيات الظفرة، وتدوير، وهيئة البيئة".

فعاليات مهرجان سباق دلما

من المقرر أن يشهد المهرجان إقامة العديد من الفعاليات والألعاب التراثية والحديثة التي تناسب جميع أفراد العائلة. ويتضمن المهرجان 21 فعالية مختلفة تجميع بين الرياضية والمجتمعية، وتم تخصيص 336 ألف درهم جوائز للجماهير التي سوف تشارك في المسابقات بمختلف أنواعها.

وتبلغ قيمة الجوائز في سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة الـ60 قدما، 25 مليون درهم، ويحمل هذا السباق قدرا من التميز عن غيره كونه الأهم والأكبر والأطول على مدار تاريخ السباقات التراثية، وتبلغ مسافة التسابق أكثر من 125 كلم.

ويشارك في السباق 3000 بحار من مختلف أنحاء الدولة بواقع 110 محامل شراعية حسب إحصائيات نادي أبوظبي للرياضات البحرية، ومن ضمن الفعاليات التي يتضمنها المهرجان:

- سباق دلما للتجديف التراثي الذي ينظمه نادي تراث الإمارات بالتعاون مع اللجنة العليا للمهرجان، وتبلغ مجموع جوائزه 2.3 مليون درهم، ويحصل بطله على 130 ألف درهم والوصيف على مائة ألف والثالث على 80 ألفا، فيما يتم توزيع باقي المبلغ على المشاركين.

- بطولة صيد الكنعد والمنظمة من قبل اللجنة العليا للمهرجان، وبدورها تفتح البطولة أبوابها للهواة والمحترفين من مختلف الجنسيات في الدولة ويبلغ مجموع جوائزها 510 ألاف درهم.

ومن جانبه أشاد الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية، بالرعاية الكريمة التي تمنحها القيادة لهذه الفعاليات، وقال "إن مهرجان سباق دلما التاريخي الخامس مفخرة وعيد لأهل التراث البحري الأصيل وهو المهرجان الأهم الذي يعنى بكل ما يخص السباقات والفعاليات البحرية، ونادي أبوظبي للرياضات البحرية يقدم كل ما يملك من قدرات ويبذل كل ما في وسعه من أجل اخراج الحدث بالصورة التي اعتاد عليها الجميع في النسخ الأربع الماضية".

وحرص الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة، على توجيه الشكر إلى اللجنة العليا وكل العاملين في تنظيم المهرجان، على الجانب الآخر، أكد اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، على أن هذا المهرجان حدث مميز للاحتفاء بالتراثي البحري لدولة الإمارات ومسيرتها التاريخية.

أهداف مهرجان دلما التاريخي

- إعادة إحياء التراث البحري المحلي.

- الحفاظ على الهوية الوطنية.

- تعزيز استراتيجية صـون التراث الإماراتي، وتعريف أفراد المجتمع المحلي والمقيميـن والسياح بأهمية التراث البحري والجزر الإماراتيـة.

- تشجيع المجتمع لدعم الأسر المنتجة وتحفيز إنتاجية السـوق المحلـي.

- ترسيخ مكانـة المهرجـان كوجهة سياحية ورياضية جديـدة.

- تطويـر الفعاليات الشاطئية وتفعيل الجانب التراثي البحري.

- إنشـاء منصـة عائليـة واحدة لتكون وجهة سياحية لجميع أفراد المجتمع.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"