سميرة الأسير في حوار خاص لموقع "سيدتي": أم آدم " في "بطلوع الروح" تشبه "الحية" وتأثرت بمشهد الأطفال

الفنانة سميرة الأسير - صورة من صفحتها الرسمية على موقع " انستغرام"
الفنانة سميرة الأسير - صورة من صفحتها الرسمية على موقع " انستغرام"

اختارت "الحية" لأنها تشبه شر الشخصية التي تقدمها، فالشر المتواجد بداخلها تخرجه بكل هدوء دون صراخ أو عصبية، إنها الفنانة سميرة الأسير التي أطلت على جمهورها في موسم دراما رمضان المنقضي بملامح حادة وقاسية من خلال شخصية "أم آدم" التي قدمتها في مسلسل "بطلوع الروح"، فهى شخصية اتسمت بالشر لأبعد الحدود، موقع "سيدتي" حاورها للتعرف عن أكثر عن الشخصية وكواليسها ..فألى نص الحوار..
التوعية.. سبب رئيسي
كان للفنانة سميرة الأسير مشاركة العام الماضي في عمل بعنوان " القاهرة كابول" ومشاركة آخرى في موسم رمضان المنقضي بعمل درامي آخر وهو " بطلوع الروح" وكلاهما ينقلان صورة من أرض الواقع، وعن سبب انجذابها لمثل تلك الأعمال أوضحت بأن التوعية التي تحدثها مثل هذه الأعمال للناس سبب رئيسي يدفعها للمشاركة لأنها تحذرهم من عدم الوقع في الأخطاء والمشاكل التي حدثت بالفعل، وتحذرهم أيضاً من التعرض لما يسمى بـ " غسيل المخ" ، ومثل هذه الأعمال تسلط الضوء على الناس التي ليس لهم صوت وأشياء حقيقية حدثت حتى يصبح العالم بمكان أفضل.
سميرة الأسير في جلسة تصوير بعدسة سامي قطان

شخصيتين ..اختلاف كبير
في رمضان 2021 أطلت سميرة الأسير على الجمهور المصري من خلال مسلسل "القاهرة كابول" وشخصية "أم عبد الله" زوجة الخليفة التي تنقلب عليه، وفي رمضان الماضي هي الداعشية "أم آدم" وحدثتنا عن الفرق بين الشخصيتين.
وتقول سميرة الأسير، هناك فرق كبير بين الشخصيتين " أم عبد الله" و " أم آدم"، فالأولى لديها إيمان قوي لذلك كان هدفها من الأنضمام لتنظيم " القاعدة" هو أن تعيش حياة الصحابة، إلى أن تكتشف أن كل هذا وهم كبير والحقيقية التي تراها هى الدمار والذبح لذلك تقرر العدول عن قرارها بالانضمام من خلال الانتقام من زوجها والعودة إلى مصر.
على عكس أم "آدم" فهى ليست انسانة لأنها تقوم بأعمال القسوة بكل قناعة تامة، كما انها تعاني من نقص في الشخصية مثلها مثل المنضمات أو المنضمين لـ " داعش" ويتم مليء هذا النقص أو النواقص من خلال عمل "غسيل مخ " لهم . فيشعرون بأهمية .
سميرة الأسير في مشهد من مسلسل 'بطلوع الروح' - لقطة شاشة من MBC مصر

تحضيرات الشخصية
" فيديوهات"
كان لتحضير شخصية " أم آدم" تجهيزات وتحضيرات خاصة، حيث قررت الفنانة سميرة الآسير أن ترى النساء المنضمات لهذا التنظيم من خلال مجموعة من الفيديوهات، وعن هذا تقول بالفعل رأيت الكثير من الفيديوهات للنساء المنضمات لداعش، وفيديوهات آخرى للنساء اللاتي تم وضعهن في المخيمات بعد تحريرهن من هذا التنظيم، ولحظت تأثرهن بالأفكار المتطرفة المتطرفة لهذا التنظيم.
"اللهجة "
من ضمن الأشياء التي قررت الفنانة سميرة الأسير الاستعداد لها قبل تقديم شخصية "أم آدم" هى تعلم اللهجة المغربيه، لذلك حرصت على متابعة المسلسلات المغربية قرابة شهر وبدأت تردد الجمل والعبارات التي تقال خلال أحداثها، إلى جانب ذهابها إلى عمان للجلوس مع مجموعة المغاربة،والاستعانة بمدققة لغة كل ذلك من أجل اتقان اللهجة المغربية. قائلة " وظفت اللهجة بالأحرف كأن شخصية تخرج سم بالأحرف واخترت الحيوان التي يشبهها وهى "الحية" فقدمتها هادئة تبث السم، فشرها داخلي وتخرجه على الناس بهدوء، الشر عندها "مختلف" بدون صراخ أو عصبية".
ليس ذلك فقط بل حرصت أيضاً على الدمج بين العربية الفصحى واللهجة المغربية حتى تكون بسيطة وسهلة لأن هناك كلام قد لا يفهمه الجمهور في مصر وبلاد الشام .
سميرة الأسير في مشهد من مسلسل 'بطلوع الروح' - لقطة شاشة من MBC مصر

تعليقات
رغم كون التعليقات الكارهة لشخصية " أم آدم" إلا أنها لم تزعج الفنانة سميرة الأسير، التي أعربت عن سعادتها بهذه التعليقات، لكونها دليل على تصديق الجمهور لها، ودليل أيضاً على نجاحها في تقديم دور الشر الذي تقدمه لأول مرة في المسلسل فهو شر لأبعد الحدود

تأثر
تحدثت الفنانة سمير الأسير عن تأثرها بالمشهد الذي جمعها بالأطفال عندما صرخت فيهم لتحذرهم بلهجة في غاية الشدة من قيامهم بالرسم، ففي هذه اللحظة كانت مشفقة عليهم، حيث ارتسمت على وجوههم علامات الصدمة والخوف.
سميرة الأسير في مشهد من مسلسل "بطلوع الروح" - لقطة شاشة من
MBC مصر

صعوبات
أما عن الصعوبات التي واجهت فريق العمل أوضحت سميرة الأسير أن الصعوبات تتعلق بظروف المناخ الذي اتسم بالبرودة الشديدة، وأيضاً الأماكن من بيوت قديمة وخلافه في لبنان فكانت مناطق في غاية الصعوبة، ولكن كل ذلك من أجل أن تكون المشاهد قريبة من الحقيقة.

انتقادات
رأت أن الانتقادات التي وجهت للمسلسل قبل عرضه اعتقاداً من البعض بأنه يحمل الاساءة لمفاهيم الدين، أمر أفاد العمل لأنه أحدث ضجة كبيرة وجعل الكثيرين يحرصون على مشاهدته، وجميع من شاهده تأكدوا أن المسلسل هدفه اظهار مساوئ الجماعات المتطرفة، والتأكيد على أن ديننا يعني السلام.
فريق عمل المسلسل
عبرت الفنانة سميرة الأسير، عن سعادتها البالغة بالتعاون مع كاملة أبو ذكري مخرجة العمل، لاعطائها جميع الممثلين الذين شاركوا في العمل مساحة كبيرة أثناء تصوير مشاهدهم، واعتبرت سميرة الأسير أن نجاح شخصية " أم أدم" كان بسبب الثقة والمساحة التي اعطتها لها كاملة أبو ذكري، كما أشادت بالروح الجماعية بباقي زملائها الفنانين المشاركين معها في المسلسل .

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»