اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحج والعمرة توضح إمكانية تأدية العمرة لصاحب تأشيرة الزيارة

المسجد الحرام
المسجد الحرام - الصورة من وزارة الحج والعمرة

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أنه يمكن لصاحب تأشيرة الزيارة العائلية التسجيل في تطبيق "اعتمرنا" لتأدية مناسك العمرة.
وأوضحت الوزارة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في ردها على استفسار من مقيم بهذا الخصوص: نعم، يمكن ذلك، علماً بأنه يلزم وجود تأشيرة فعالة للتسجيل في تطبيق "اعتمرنا" وإصدار تصريح أداء العمرة.
وقال المقيم في استفساره أن والدته موجودة معه حالياً بتأشيرة زيارة، فهل يمكن لها تأدية العمرة؟.

الحج بتأشيرة زيارة

وبالنسبة لتأدية مناسك الحج 1443 بتأشيرة زيارة عائلية، فقد كان جواب الوزارة حاسماً بشأنه، حيث أكد حساب "خدمة المستفيدين" التابع للوزارة أنه" "لا يمكن تأدية مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك أو يقيم بإقامة نظامية داخل المملكة العربية السعودية".
وجاء ذلك رداً على استفسار مقيم يقول فيه: "والدتي موجود داخل المملكة بتأشيرة زيارة، هل يمكنها الحصول على تصريح للحج؟".

تابعي المزيد: الحج والعمرة: استكمال التحصين شرط لأداء فريضة الحج 1443

التأشيرة السياحية

كما ذكر الوزارة أنه يسمح لمن كان موجوداً داخل السعودية بتأشيرة سياحية، بأداء مناسك العمرة، شرط إصدار تصريح من تطبيق "اعتمرنا".
ونص جواب حساب خدمة المستفيدين" "لأداء العمرة لمن بداخل السعودية يجب إصدار التصريح من تطبيق اعتمرنا، شرط عدم الإصابة أو المخالطة لمصاب بفيروس كورونا".

عدم اشتراط التحصين للصلاة

وفي سياق متصل، أكدت الوزارة أنه لا يشترط التحصين لمن يود أداء العمرة والصلاة في الحرمين، ونصَّ جوابها على أحد المستفسرين: "تم السماح لغير المحصّنين بالصلاة في الحرمين وإصدار التصاريح من تطبيق اعتمرنا لأداء العمرة، بشرط عدم إصابتهم أو مخالطتهم لمصاب بفيروس كورونا، علماً أنه يلزم اصدار تصريح لأداء العمرة من خلال تطبيق "اعتمرنا" أو "توكلنا".

موعد انتهاء موسم العمرة للقادمين من الخارج

فيما كشفت وزارة الحج والعمرة أنه ينتهي موسم العمرة للقادمين من خارج السعودية بتأشيرة عمرة بنهاية يوم 30 من شهر شوال، لافتة إلى أن المعتمر لديه الحرية في التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجميع مدن السعودية، خلال فترة إقامته.

كيفية التسجيل كمتطوع في حج ١٤٤٣هـ

وحول كيفية التسجيل والاشتراك كمتطوع في حج ١٤٤٣هـ، أكدت الوزارة أنه سيتم إعلان الفرص التطوعية في مجال خدمة ضيوف الرحمن عن طريق المنصة الوطنية للتطوع وذلك مع الجمعيات المرخصة، منها:
-جمعية هدية الحاج والمعتمر: http://hadiyah.org.sa
-جمعية اكرام عابري السبيل: http://makarim.org.sa
-جمعية ضيافة المدينة المنورة:http://diafatalmadina.sa

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر"تويتر" سيدتي".