خطوات لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية

خطوات لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية
خطوات لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية
كتابة موضوع تعبير
ينقسم التعبير الكتابي إلى ثلاثة أقسام رئيسية
كتابة موضوع تعبير
يجب عليك أن تراعي القواعد اللغوية في تركيب الجمل
كتابة موضوع تعبير
يجب أن تكتب بخط مثالي خالي من الكشط والتعديل
خطوات لكتابة موضوع تعبير باللغة العربية
كتابة موضوع تعبير
كتابة موضوع تعبير
كتابة موضوع تعبير
4 صور

موضوع التعبير يعني إمكانية تحويل الأفكار والمعلومات الموجودة داخل عقل الإنسان، إلى كلمات متناسقة، بأسلوب متميز، قادر على جذب القارئ.
يرى الكاتب عبد الحميد عباس توفيق ان كتابة موضوع تعبيري باللغة العربية يحتاج إلى مهاراتٍ سابقةٍ يحتاجها الكاتب قبل البدء بالكتابة، لافتاً أن أهم مهارات كتابة التعبير هي مهارة استبدال المفردات، ومهارة الربط التسلسلي للأفكار، ومهارة التلخيص ، كما أن هناك العديد من القواعد التي يجب مراعاتها عند كتابة موضوع التعبير حتى نحصل في النهاية على موضوع تعبير مميزبالغة العربية

أهم قواعد كتابة موضوع تعبيري

يجب أن تكتب بخط مثالي خالي من الكشط والتعديل

• مراعاة علامات الترقيم :-

من فواصل وعلامات تنصيص ونقاط وما إلى ذلك حيث ان:
- النقطة توضع في نهاية الجملة أو في نهاية الفكرة التامة.
- الفاصلة وتستعمل لفصل أجزاء الكلام عن بعض.
- الفاصلة المنقوطة وتستخدم لتوضيح ما قبلها بالتفصيل أو تعليل لما قبلها.
- النقطتان القائمتان وتستخدمان بعد فعل القول ومصدره أو قبل تعريف مصطلح أو شرح جملة.

• يجب أن يكون الخط واضح :-

يقول عبد الحميد : يجب أن تكتب بخط مثالي خالي من الكشط والتعديل والملاحظات الجانبية الكثيرة، حتى لا تقوم بلفت انتباه القارئ إلى هذه الأشياء ، وقم بترك مسافات معقولة بين كلمة والأخرى وراعي ان تكتب على سطر وتترك سطر أخر.

• ترابط الأفكار :-

راعي أن تكون الأفكار مترابطة ومتسلسلة، وأن تكون الأفكار ضمن الموضوع المطلوب، فلا تخرج عن هذا النطاق وتتطرق إلى موضوعات جانبية حتى لا تظهر بانك مشتت وأن معلوماتك ضعيفة وبهذا تكون ابتعدت عن الفكرة الرئيسية لموضوع التعبير.

• الأخطاء الإملائية :-

يجب أن يكون موضوع التعبير خالي من الأخطاء الإملائية، ولابد من الحرص على تجنب الجمل العامية واستخدم اللغة الفصحى في تعبيرك.

• مراعاة عدم تكرار الجمل الإنشائية:-

يجب بعد الانتهاء من موضوع التعبير قم بقراءة الموضوع مرة أخرى بصورة سريعة حتى تطمئن أنك لم تكرر الجمل الإنشائية ويمكنك اللجوء للمترادفات فهي تؤكد المعنى وتقويه.

• مراعاة قواعد التنسيق :-

يكون ذلك بمراعاة المسافات الازمة بين كل جملة وغيرها، مع الاهتمام بتنسيق الفقرات جيداً، وذلك بترك مسافات بمقدار كلمة عند الشروع في بداية الفقرة، وراعي أن تكون المفقرة محددة ولا تخرج عن السياق المطلوب لها.

• الاستشهاد بالشعر والآيات القرآنية :-

يجب عليك أن تراعي القواعد اللغوية في تركيب الجمل


استخدم ابيات الشعر التي تعبر عن الموضوع أن كان في حاجة لذلك، مع مراعاة الربط بين الأفكار والفقرات بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، المناسبة للموضوعات؛ مثل الأحاديث التي تتكلم عن العلم والتعاون والاتحاد والقوة. فكل هذه الدلائل تناسب الكثير من الموضوعات الاجتماعية.

• القواعد النحوية :-

يجب عليك أن تراعي القواعد اللغوية في تركيب الجمل، وأن تكون الجمل خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية، وحشو الكلام.

• مراعاة الأسلوب الجمالي للموضوع :-

يجب أن يحتوي موضوع التعبير الخاص بك على الكثير من العبارات الجمالية، وأساليب الكتابة الفني الرائع حتى يظهر موضوع التعبير الخاص بك بطريقة احترافية.

• التنوع في أسلوب الكتابة :-

لكي تخرج من نطاق الكتابة الممل، حاول التنوع في أسلوب الكتابة واتباع الأسلوب الشيق يعطي شحنة إيجابية للقاري مما يجعله يريد قراءة الموضوع للنهاية.

• تنوع الأساليب :-

يجب أن يحتوي الموضوع الخاص بك على عدد من الأساليب مثل (أمر- تعجب، نداء، استفهام، مدح، ذم، تمني) وهكذا ويجب أن تنهي كل فقرة من فقرات موضوع التعبير بأحد هذه الأساليب حتى تثقل موضوعك بمزيد من الأسلوب الاحترافي.
تابعي المزيد: كيفية كتابة الشعر الموزون

ما هي أقسام موضوع التعبيرالرئيسية؟

ينقسم التعبير الكتابي إلى ثلاثة أقسام رئيسية


يقول عبد الحميد ينقسم التعبير الكتابي إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي :

1- المقدمة :-

يجب ان تكون المقدمة موجزة وقصيرة وتعطي فكرة عامة وتمهيداً عن الموضوع. ولابد الا تقل المقدمة عن ثلاثة أسطر ولا تزيد عن ستة أسطر، وبالامكان الاستشهاد بآية قرآنية، أو حديث شريف، أو بيت شعر.

2- الموضوع :-

وهو شرح الفكرة المطلوبة منك، أو الأفكار التي تريد أن تتحدث عنها في كتابة موضوعك. ويجب عليك أن تحدد الموضوع الواحد إلى مجموعة من الأفكار والعناصر المرتبة والمتناسقة. كل فكرة يجب أن تحتوي على فكرة واحدة، تشرحها وتفصلها جيداً، ثم في نهاية الفقرة تمهد للفكرة التالية لكي يكون الموضوع مترابط الأفكار ومتناسق.

3- الخاتمة :-

يجب أن تكون الخاتمة من سطرين فقط وتكون مرتبة. لاعليك سوى أن تقوم باختصار الموضوع كله بسطرين فقط ولا تقم بكتابة أي من الشواهد في نهاية الموضوع. لا يجب أن تقوم بكتابة رأي في الموضوع في الخاتمة فهذا يفقد موضوع التعبير قيمته.
تابعي المزيد: كيف تتعلمين كتابة الخواطر؟