اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

موعد أول خسوف كلي للقمر 2022

خسوف كلي للقمر
خسوف كلي للقمر

يشهد العام الجاري 2022، خسوفان كليان للقمر، الخسوف الكلي الأول للقمر سيكون يوم الاثنين المقبل الموافق 16 مايو الجاري، بينما الثاني سيكون يوم 8 نوفمبر المقبل.

أول خسوف كلي للقمر في 2022

من جهته، ذكر الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس، التابع للمعهد، فإن الأرض ستشهد خسوفًا كليًا للقمر، يوم الاثنين المقبل، وتستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و19 دقيقة.

وتحدث "القاضي" عن تفاصيل هذه الظاهرة الفلكية، حيث قال إن الخسوف يبدأ أولاً بخسوف شبه ظلي "تصعب ملاحظته إلا في ظروف جوية ممتازة" ويكون عند الساعة 3:32 فجرًا بتوقيت القاهرة يوم الاثنين الموافق 16 مايو الجاري، ويبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 4:27 فجرًا بتوقيت القاهرة، وسيبدأ الخسوف الكلي عند الساعة 5:29 صباحًا، وتكون ذروة الخسوف الكلي عند الساعة 6:11 صباحًا، حيث يغطي ظل الأرض حوالي 141.4٪ تقريبًا من سطح القمر وعند هذه اللحظة يتم بدر شهر شوال لعام 1443هجرية، وعند الساعة 6:53 صباحًا ينتهي الخسوف الكلي ويتحول لخسوف جزئي، وعند الساعة 7:55 ينتهي الخسوف الجزئي، وفي الساعة 8:50 صباحًا ينتهي الخسوف الشبه ظلي.

أماكن مشاهدته

ووفقًا لرئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فيمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه، ومنها "قارة أوربا، قارة أفريقيا، قارة أسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، والقارة القطبية الجنوبية".

يرى في مصر جزئيًا

ويرى جزئيًا في مصر من بدايته وحتى غروب القمر قبل وصوله إلى الخسوف الكلي عند الساعة 5:01 صباحًا بتوقيت القاهرة، والتي تقابل شروق الشمس في الجهة الأخرى في نفس اللحظة، وفي القاهرة، يرى الخسوف الجزئي لمدة 34 دقيقة فقط من بدايته وحتى غروب القمر ويصل الخسوف إلى 41% من قيمته، حسبما ذكر "القاضي".

سواحل البحر الأحمر بالمملكة تشهد خسوفا جزئيا للقمر الاثنين المقبل

من جهته، أوضح الخبير الفلكي السعوي، ملهم هندي، أن سواحل البحر الأحمر بالمملكة ستشهد خسوفًا جزئيًّا للقمر، فجر الاثنين المقبل، يبدأ الساعة 5:27 صباحًا، ويستمر 25 دقيقة.

وأضاف ملهم هندي، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن الخسوف يشاهد بالكامل في دول أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

 

غير مشاهد في الكويت

وسيحدث الخسوف الكلي للقمر، يوم الاثنين المقبل الموافق 16 مايو الجاري، وسيشاهد في كل من المحيطين الأطلسي والهادي، ولا يشاهد في الكويت، حسبما ذكر خالد الجمعان، مدير العلاقات العامة والإعلام في مركز العجيزي العلمي.

وأضاف "الجمعان"، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، أن ظاهرة الخسوف تعد أحد الشواهد على دقة الحساب الفلكي في حساب حركة القمر والأشهر القمرية، مشيرًا إلى أن هناك خسوفًا آخر سيحدث خلال شهر نوفمبر المقبل، ولن يرى في الكويت، وسيكون هناك كسوفًا للشمس سيشاهد في الكويت جزئيًا خلال شهر أكتوبر 2022.

الخسوف الثاني للقمر سيكون في 8 نوفمبر المقبل

وبحسب ما ذكره موقع "سبيس. كوم"، فإن أول خسوف كلي للقمر في عام 2022 سيحدث في الفترة من 15 إلى 16 مايو الجاري، وسيكون مرئيًا في المرحلة الكلية في أجزاء من الأمريكتين والقارة القطبية الجنوبية وأوروبا وأفريقيا وشرق المحيط الهادئ، بينما سيحدث خسوف القمر الثاني في 8 نوفمبر المقبل وسيكون مرئيًا في أجزاء من آسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية وأجزاء من شمال وشرق أوروبا ومعظم أمريكا الجنوبية.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"