اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات تأثيث غرفة الجلوس المودرن

من المُفضّل الاعتماد على الستائر الكتّان فاتحة اللون
ديكورات غرفة الجلوس "المودرن" تتصف بالهدوء في العادة
من المُحبذ اختيار قطع الأثاث المتفرقة
السجاد الصيفي هو مكوّن من مكوّنات الديكور التي لا غنى عنها في التصميم الداخلي الفخم
الإضاءة متعدّدة المصادر، وتشتمل على السبوتات
من المُحبّذ إضافة الإكسسوارات العتيقة (فنتدج) إلى الغرفة "المودرن"
غرفة معيشة جذّابة في ديكوراتها
الإكسسوارات المنزليّة المحبّب حضورها في غرفة المعيشة، تشتمل على: أباجورات الإضاءة والشموع والمزهريات
خطوات تأثيث غرفة الجلوس المودرن
خطوات تأثيث غرفة الجلوس المودرن
من المُفضّل الاعتماد على الستائر الكتّان فاتحة اللون
من المُحبذ اختيار قطع الأثاث المتفرقة
الإضاءة متعدّدة المصادر، وتشتمل على السبوتات
غرفة معيشة جذّابة في ديكوراتها
خطوات تأثيث غرفة الجلوس المودرن
5 صور

تتصف ديكورات غرفة الجلوس "المودرن" بالهدوء في العادة؛ فما هي الخطوات المتبعة في تصميم مكان التقاء العائلة المريح خلال الصيف؟
"سيدتي" تطلع من مهندسة التصميم الداخلي وصاحبة شركة "أور" للتصميم هيا القاطرجي، على سمات غرفة المعيشة الصيفيّة حسب موضة ديكور المنزل الدارجة، علمًا أنّه يُختصر التصميم الداخلي لعام 2022 بصفتي البساطة والتوازن، ويُعرف بالألوان الهادئة للجدران (الأبيض، خصوصاً) والمفروشات، مع إبراز الإكسسوارات المنزليّة الفخمة لتطبع المساحات بالرقي.

مميزّات غرف الجلوس العصرية

من المُحبّذ إضافة الإكسسوارات العتيقة (فنتدج) إلى الغرفة "المودرن"
  • الألوان الحياديّة، كالرمادي، مهما كان التدرّج منه، والأبيض والبيج، تلوّن الكنب، مع إضافة الألوان الجذّابة عن طريق الوسائد وقطع الإكسسوارات، كالتحف واللوحات... علماً أن الألوان الرائجة لهذا العام، هي: الـ"فيري بيري" أي لون البنفسج المميز الذي أعلنت "بانتون" عنه في مطلع العام والأزرق السماوي والأخضر الفاتح والبرتقالي.
  • الأشكال المنحنية للمفروشات، التي تضفي الانسيابيّة على غرفة الجلوس، علماً أنّه يكفي حضور قطعتين (المقعد المنخفض أو الطاولات أو الإكسسوارات) مصمّمتين وفق الشكل المذكور لإغناء الديكور أو حتّى جعل الجدران "منحنية" الشكل من خلال الأقواس والقناطر، مثلاً.
  • الأريكة الممتدّة على هيئة حرف "إل" L مرغوبة في غرفة المعيشة، وتؤمن الراحة للجالسين إليها، كما تخلق جوّاً أليفاً، لأن أفراد العائلة سيكونون قريبين من بعضهم البعض. من جهةٍ ثانيةٍ، يُحبّذ اختيار قطع الكنب المتفرقة (أريكة كبيرة مؤلّفة من ثلاثة مقاعد وثانية متوسّطة من مقعدين) في غرفة المعيشة شبه الرسمية، وذلك لإشاعة الأناقة في أرجائها.


تابعوا المزيد: دليل مصغّر إلى اختيار ورق الجدران للمنزل المعاصر

إكسسوارات عتيقة


تُشجّع المهندسة هيا على إضافة الإكسسوارات العتيقة (فنتدج) إلى الغرفة "المودرن"، لرفع قيمة الديكور، كصندوق خشبي أو كرسي قديم محدّث بطريقة مبتكرة من خلال إعادة طلائه وتنجيده بقماش بسيط. ولتعزيز عامل الفخامة في غرفة الجلوس، تقول المهندسة إن "الستاينلس ستيل ذهبيّ اللون يفي بالغرض عن طريق توظيف الخامة المذكورة في الجدران أو الطاولات أو الثريّا العصرية أو الإكسسوارات أو حتّى الفواصل إذ كانت غرفة المعيشة مفتوحة على صالة أخرى". وتضيف أن "حضور النباتات محبّب في غرف الجلوس، فهي تنقّي الهواء وتضفي أجواء حيويّة. لذا، يحبذ وضع الشتول الخضراء في الزوايا، وتوزيع النباتات صغيرة الأحجام على أسطح الطاولات".

تابعوا المزيد: الرخام في ديكورات البيوت الفخمة

إضافات إلى غرفة الجلوس

السجاد الصيفي هو مكوّن من مكوّنات الديكور التي لا غنى عنها في التصميم الداخلي الفخم
  • الستائر: يفضّل الاعتماد على الستائر الكتّان الفاتحة، ما يجعل الإضاءة الطبيعيّة تتسلّل إلى الغرفة.
  • الإضاءة: هي متعدّدة المصادر، وتشتمل على السبوتات" والإنارة المخفية المثبتة في الأسقف "الجبس بورد" الناعمة، والأخيرة تبدو على هيئة "بوكس" تنسدل من وسطه ثريا جذابة تشي بالعصرنة والأناقة. علماً أن الثريا قد تكون مصمّمة من قطعة واحدة أو من أجزاء متفرّقة.
  • السجّاد الصيفي: هو مكوّن من مكوّنات الديكور التي لا غنى عنها في التصميم الداخلي الفخم. مهما كان طابع المنزل، هناك بساط أرضي ينسجم معه، مع تميّز السجاد اليدوي المنسوج من الحرير وكثير النقوش والتفاصيل، كالسجاد العجمي المناسب لغرفة المعيشة الكلاسيكيّة. أمّا للغرفة البسيطة، فإن قطعة السجاد تحقّق التوازن في الديكور عن طريق النقوش والألوان، علماً أن أشكال السجاد الحديث لا تشابه الأشكال الهندسية المحدّدة.
  • مكتبة التلفزيون: يُركّز المصمّمون على تصميم هذه الوحدة بصورة تبدو نقطة الارتكاز في الغرفة، وذلك عن طريق دمج مواد مختلفة، كالخشب والرخام والفولاذ في عملهم الفنّي الراقي، مع تخصيص أماكن للاكسسوارات المنزليّة في الوحدة، المسلّطة عليها الإضاءة الخافتة.

إكسسوارات بالجملة...

تشتمل الاكسسوارات المحبّب حضورها في غرفة المعيشة، على: أباجورات الإضاءة والشموع والمزهريات (الشفّافة منها أو المعدة من البورسولان) المحمّلة بالأزهار البيض لتعزيز السكينة في الغرفة، فضلاً عن الكتب. للفوانيس المعدّة من الحديد المطلي بالأسود والمتوافرة بأحجام مختلفة مكان أيضاً في الحيّز العائلي، فهي تعزز الدفء أينما تحلّ. أضف إلى ذلك، توضع صينيّة على الطاولة التي تتوسّط المكان (كوفي تايبل)، على أن تحمل إبريق شاي جذاب مع أطباق صغيرة للوجبات الخفيفة.

مهندسة التصميم الداخلي هيا القاطرجي
مهندسة التصميم الداخلي هيا القاطرجي

* الصور من شركة أور للتصميم الداخلي.


تابعوا المزيد: اللون البيج في الديكور المعاصر