اشتراطات الحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات

اشتراطات الحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات
اشتراطات الحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إبريل الماضي لعام 2022، اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي في شأن دخول وإقامة الأجانب، حيث تضمنت اللائحة أنواع وشروط تأشيرات الدخول والإقامة، والأحكام العامة لدخول وإقامة الأجنبي بالدولة، ومن ضمنها التأشيرة الخضراء التي سنتعرف عليها تفصيليا خلال السطور التالية.

اشتراطات الحصول على الإقامة الخضراء

شهدت منظومة تصاريح الإقامة تحديثات نوعية على رأسها استحداث الإقامة الخضراء لمدة 5 سنوات لاستقطاب المستثمرين ورواد الأعمال والعمالة الماهرة عالية المستوى وأصحاب العمل الحر، وتوفر مزايا أكبر لاستقدام أفراد أسر المقيمين في الدولة، ومدد سماح مرنة تصل إلى 6 أشهر بعد انتهاء أو إلغاء الإقامة.

الإقامة الخضراء للعامل المهاري: مسار جديد مخصص للعمال يضمن توفير إقامة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد بدون ضامن، شرط الحصول على تصريح عمل في الدولة بموجب عقد عمل ساري المفعول، وأن يكون الشخص من فئة العمالة الماهرة المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث حسب التصنيف المهني المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، على أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها وألا يقل الراتب الشهري عن 15 ألف درهم إماراتي، حسبما جاء بوام.

الإقامة الخضراء للعمل الحر: يتضمن هذا المسار عملية تشجيع العمل الحر، حيث يوفر بدوره إقامة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد وبدون ضامن أو صاحب عمل بمتطلبات بسيطة هي الحصول على تصريح عمل حر من وزارة الموارد البشرية والتوطين على أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو الدبلوم التخصصي أو ما يعادلها، وألا يقل الدخل السنوي من العمل الحر لعامين سابقين عن 360 ألف درهم.

الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك: تم استحداث الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك في نشاط تجاري بدون ضامن ولمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لتحل محل إقامة المستثمر السابقة ومدتها سنتان وباشتراطات أبسط ومزايا أكبر.

وتتطلب الإقامة الخضراء للمستثمر بعض الاشتراطات البسيطة مثل الموافقة على الاستثمار وإثبات قيمة الاستثمار أو الشراكة وفي حالة كان الأجنبي في أكثر من رخصة يصار إلى إجمالي رأس المال المستثمر في استيفاء النسبة المقررة، بجانب موافقة الجهات المحلية المختصة والترخيص لمقدم الطلب بممارسة النشاط.

الإقامة الخضراء لأفراد الأسرة: يجوز للأجنبي استقدام أفراد أسرته بسهولة ويسر ويشمل ذلك الزوج والأبناء.. وقد تم رفع سن الأبناء حتى 25 عاماً بعد أن كان 18 عاماً فقط إضافة إلى البنات غير المتزوجات بغض النظر عن العمر ويمنح الأبناء من أصحاب الهمم تصريح إقامة مع ذويهم بغض النظر عن العمر، كما تتيح له استقدام أقاربه من الدرجة الأولى.
 

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"