وفاة الممثل الجزائري أحمد بن عيسى قبل ساعات من عرض فيلمه Sons of Ramses في مهرجان كان

أحمد بن عيسى- الصورة من صفحة وزارة الثقافة الجزائرية على الفيسبوك
أحمد بن عيسى- الصورة من صفحة وزارة الثقافة الجزائرية على الفيسبوك
أحمد بن عيسى- الصورة من موقع Yahoo
أحمد بن عيسى- الصورة من موقع Yahoo
أحمد بن عيسى- الصورة من صفحة وزارة الثقافة الجزائرية على الفيسبوك
أحمد بن عيسى- الصورة من موقع Yahoo
2 صور
توفي الفنان الجزائري المخضرم "أحمد بن عيسى"، صاحب أكثر من 120 عملاً فنياً، عن عمرٍ 78 عاماً، وذلك يوم الجمعة بعد صراع طويل مع المرض، بحسب وزارة الثقافة الجزائرية. وقد جاءت وفاته قبل ساعات من عرض فيلمه الأخير Sons of Ramses أو أبناء رمسيس في مهرجان كان السينمائي خلال عرض خاص لأسبوع النقاد.

وزارة الثقافة الجزائرية تنعى وفاة أحمد بن عيسى

تعزية السيدة وزيرة الثقافة والفنون، الدكتورة صورية مولوجي تعزي عائلة الممثل والمخرج المسرحي "أحمد بن عيسى". إنّا لله وإنّا إليه راجعون #وزارةالثقافةوالفنون #أحمد_بن_عيسى

Posted by وزارة الثقافة والفنون الجزائرية on Friday, May 20, 2022

وشاركت وزارة الثقافة في بيان وفاته على فيسبوك: تلقت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة سورية مولجي، بكثير من الحزن والأسى، نبأ وفاة المغفور له بإذن الله الممثل والمخرج المسرحي أحمد بن عيسى، عن عمرٍ يناهز 78 عاماً، جراء اعتلال صحي".
وأضاف البيان: "فعلى مدار 50 عاماً، تكلّل المسار الفني لخريج المعهد الوطني للفنون الدرامية بأكثر من 120 فيلماً وعشرات المسرحيات، حيث أخرج عدة أعمال للمسرح الوطني الجزائري، فاز بها بالعديد من الجوائز الوطنية والدولية، كما تقلد المرحوم أحمد بن عيسى منصب مدير مسرح سيدي بلعباس الجهوي في فترة عصيبة كانت تمر بها الجزائر (سنة 1995)، واستحدث مهرجان المسرح الممتاز الذي استقطب عدداً كبيراً من الجمعيات المسرحية. وبهذا تفقد الساحة الفنية الجزائرية أحد قاماتها البارزة، ويرتجل من صهوة الفن مجدداً فارس من فرسانها، الذي يغادرنا تاركاً ورائه إرثاً فنياً مسرحياً وسينمائياً، فهو صاحب عديد الأعمال المسرحية التي تركت بصمتها في عالم أبي الفنون، وصاحب رصيد سينمائي غني".
وأمام هذا المصاب الجلل، تتقدم السيدة الوزيرة إلى عائلة الفقيد ولمحبيه وللأسرة الفنية والثقافية كافة، بأخلص التعازي الأخوية والمواساة الصادقة، داعية الله سبحانه وتعالى، أن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم أهله جميل الصبر والسلوان.

كليمان كوجيتور ينعي وفاة بن عيسى

أحمد بن عيسى- الصورة من موقع Yahoo

أشاد "كليمان كوجيتور"، الكاتب والمخرج الفرنسي لفيلم Sons of Ramses، بالممثل "بن عيسى" في بيان بعد نبأ وفاته. ونقلت صحيفة Variety عن "كوجيتور" قوله: "أشعر بحزن عميق للوفاة المفاجئة لأحمد بن عيسى. لن يكن الفيلم موجوداً بدونه ولا يمكن للكلمات أن تعبر عن حزننا على العرض الأول للفيلم في مدينة كان اليوم".
كما أعلنت شركة MK2 لتوزيع الأفلام أن عرض يوم الجمعة سيُخصص لـ"بن عيسى"، حيث شاركت الشركة في بيان: "كل أفكارنا القلبية تذهب إلى عائلته وأحبائه".
في فيلم Sons of Ramses، يلعب "بن عيسى" دور والد "رمسيس" (كريم لكلو)، "عراف ماهر في حي لا غوت دي أور الباريسي متعدد الثقافات. عندما تبدأ عصابة من الأطفال في ترويع السكان المحليين، حيث يضطرب توازن أعماله المزدهرة والحي بأكمله حتى يوم واحد، عندما يكون لدى رمسيس رؤية حقيقية"، وفقًا لموجز من MK2 Films.

لمحات من سيرة أحمد بن عيسى

ولد "أحمد بن عيسى" في الجزائر وانتقل بعد ذلك إلى باريس بفرنسا حيث درس في مدرسة المسرح الوطني. ظهر لأول مرة في عام 1971 مع فيلم "ديري بركاني" Étoile aux dents ou Poulou le magnifique. تشمل قائمة أسماء الأفلام الحديثة Le sang des loups، Papicha، Close Enemies. كما نشط الممثل الراحل في المسرح الوطني بالجزائر العاصمة. وقد ترك "بن عيسى" وراءه مجموعة من الأعمال التي تضم أكثر من 120 فيلما ومسرحيات.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»