السعودية تبدأ تطبيق المقابل المالي على العمالية المنزلية الزائدة اعتبارا من اليوم

السعودية تبدأ تطبيق المقابل المالي على العمالية المنزلية الزائدة اعتبارا من اليوم
وزارة الموارد البشرية السعودية

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اعتباراً من اليوم الأحد تطبيق المرحلة الأولى من فرض المقابل المالي على العمالة المنزلية الزائدة، بواقع 9600 ريال سنويًا، وذلك تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الصادر مؤخراً في هذا الشأن.

تفاصيل قرار المقابل المالي

وقد تضمن قرار مجلس الوزراء فرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على 4 عاملين للفرد السعودي، وعلى 2 من العمالة المنزلية للمقيم بمبلغ 9600 ريال لكل عامل إضافي سنويًا.

حالات مستثناة من القرار

وبحسب القرار، فيستثنى من ذلك الحالات الإنسانية التي تتطلب أكثر من الحد المسموح به مثل حالات الرعاية الطبية وحالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك وفق الضوابط والاشتراطات التي تضعها اللجنة المشكلة لذلك.

مراحل تطبيق القرار

وأوضحت الوزارة، محدودية شريحة الأفراد المستهدفة بهذا القرار، وأن التطبيق سيتم على مرحلتين، بحيث تبدأ المرحلة الأولى من هذا القرار اعتبارًا من تاريخ 21 / 10 / 1443 هـ، وسيكون ذلك على العمالة المنزلية القادمة الجديدة لمن يتجاوز لديه عدد العاملين المنزليين على 4 للسعودي الفرد، وعلى 2 للمقيم.

وأما المرحلة الثانية فستكون اعتبارًا من تاريخ 21 / 10 / 1444 هـ، على العمالة المنزلية الجديدة والحالية التي تزيد على (4) للسعودي، و(2) للمقيم.

تفاصيل قرار توطين المهن الإدارية المساندة

وفي سياق أخر، فقد استعرضت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مؤخراً، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، تفاصيل قرار توطين المهن الإدارية المساندة، "سكرتارية – الترجمة – أمناء المخزون – مهن إدخال البيانات"، والذي أصدره المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، في وقت سابق، لتثمين جهود الوزارة في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات، وتوسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

تحديد حد أدنى للاحتساب في نسب التوطين بـ 5,000 ريال

ووفقا للقرار فقد تم تحديد حد أدنى للاحتساب في نسب التوطين بـ 5,000 ريال للمترجمين وأمناء المخرون، وشمل القرار العاملين السعوديين الذين تربطهم بصاحب العمل علاقة تعاقدية لأداء عمل بصورة رئيسية مقابل أجر، وممكن أن تكون عقودهم بأي نمط "كامل – جزئي – مرن" حسب الشروط المحددة للاحتساب.

توفير 20 ألف وظيفة للمواطنين

واستطاع قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن يوفر 20 ألف وظيفية للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"